كتبت : جميلة حسن

كشفت دراسة علمية حديثة أجريت على الكثير من النساء اللاتينيات، أنه بعد حمل خمسة أطفال أو أكثر يرتفع لدى المرأة خطر الإصابة بأمراض القلب.

ولتأكيد نتائج الدراسة حلل الباحثون 855 امرأة من عدة خلفيات من أصل إسبانى اللاتى تتراوح أعمارهن 45 عاما فيما فوق فى شيكاغو، ميامى، سان دييجو ونيويورك، ووجدوا أن النساء اللواتى كانت لديهن خمسة أطفال أو أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التى قد تؤدى إلى فشل القلب بمقدار ثلاثة أضعاف مقارنة بالنساء اللواتى لم يسبق لهن ولادة أطفال.

وقال الباحث الرئيسى فى الدراسة الدكتور شيفانى أجروال، من كلية الطب ويك فورست فى ونستون سالم بولاية نورث كارولينا، إنه خلال فترة الحمل،تدعم المرأة الجنين بالكثير من التغذية والدم، ونظام القلب والأوعية الدموية لها يخضع لتعديلات كبيرة، وتشمل هذه التغيرات انخفاض سماكة عضلات القلب والذى يمكن أن يؤدى إلى انخفاض بنسبة 50% من كتلة القلب وكذلك زيادة فى ناتج القلب وارتفاع معدل ضربات القلب.

وقد أشارت الدراسة إلى أن النساء اللاتى يحملن كثيراً، أصبن بتغييرات صحية قد تستمر إلى بعد الولادة، وأضاف الباحثون أيضا أن دراسات سابقة كشفت وجود صلة بين وجود تعدد حالات الحمل وخطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن لم تتم دراسة هذه المسألة فى النساء الإسبانيات، على الرغم من أن هذه المجموعة لديها نسبة عالية من حالات الحمل المتعدد مقارنة مع الأعراق الأخرى.