صرح الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أن رجل الأعمال المعروف محمد فريد خميس قد تبرع بمبلغ نصف مليون جنيه لدعم 10 ابتكارات من الابتكارات ذات العائد الاقتصادي والتي تخضع لقواعد ومعايير أقرتها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا للترجيح والتحكيم في معرض القاهرة الدولي الأول للابتكار، لتحويلها لشركات وشركات تكنولوجية قادرة اقتحام الأسواق والمنافسة دوليا.

وأضاف صقر انه يجب علينا تثمين مثل تلك الخطوة وتنمية دور رجال الأعمال للمساهمة في تطوير الاقتصاد المصري عبر المساهمة في دعم البحث العلمي، بالإضافة إلي المساهمة في تنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة والمساهمة في تنمية القدرات التنافسية للشركات الصغيرة.

وقال صقر فى بيان اليوم إن لرجال الأعمال دور مهم وأساسي لتفعيل دور البحث العلمي، وتحويله لمشروعات مؤثرة في الاقتصاد المصري، وإن هناك كثيرا من الأفكار التي يجب أن تتحول من فكرة إلى مشروع عبر البحث العلمي، بتبنيها نموذجا مبدئيا يحمل جوانب مهنية وعلمية كي يكون نموذجا قابلا للتطبيق ويدر ربحا.

وأكد أنه رغم تضاعف ميزانية البحث العلمي بعد ثورة 30 يونيو فإن لجهود المجتمع المدني في دعم البحث العلمي أهمية خاصة فدعم المجتمع المدني أهم من الميزانيات، ويجب أن يسهم في تمويل بعض البحوث، وتمويل سفر باحثين للخارجين، وتمويل براءات اختراع، وتحويل الأبحاث إلي نماذج صناعية.

ومن المقرر أن تنظم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا معرض القاهرة الدولي الأول للابتكار يومي الأربعاء والخميس الموافقين 19 و20 نوفمبر 2014، والجدير بالذكر أنها المرة الأولى التي ينظم فها معرض دولي للابتكار بالقاهرة، تشارك فيه عدد من الدول العربية