مبتكر شخصيتي بوجي وطمطم هو المخرج ومصمم العرائس المصري الراحل محمود رحمي، الذي صنع منهما بطلين خالدين لمسلسل العرائس الأشهر على الإطلاق في العالم العربي، والذي حمل اسمهما، وكتبه المؤلف يسري خميس، وقام ببطولته مجموعة من الممثلين الكوميديين المحبوبين عند كل العرب، وعلى رأسهم الراحل يونس شلبي الذي أدى صوت بوجي لسنوات طويلة وحتى وفاته، والفنانة هالة فاخر التي أدت صوت طمطم، إلى جانب العديد من النجوم مثل إنعام سالوسة وحسن مصطفى والراحلين سيد عزمي ومحمد الشرقاوي ورأفت فهيم.

بدأ عرض بوجي وطمطم في شهر رمضان الذي وافق العام الميلادي 1983، وعشقه الجميع منذ اللحظة الأولى وأصبح كل الأطفال يصطفون حول شاشات التليفزيون يوميا لمشاهدة الحلقة الجديدة من المسلسل، ثم ينطلقون بعدها ليرددوا معا تتر البداية والنهاية.

استمر عرض بوجي وطمطم على مدار أيام شهر رمضان المعظم بحلقات جديدة كل عام لمدة 17 عاما، لكن بعد وفاة الأب الروحي لبوجي وطمطم حدث انقطاع لمدة 10 سنوات.

ثم جاء المخرج الشاب باسم رحمي، نجل المرحوم محمود رحمي، وقرر إحياء شخصيتي بوجي وطمطم، وتقديم موسم جديد لهما، وتم اختيار الفنان الكوميدي الشاب محمد شاهين لدور بوجي، والفنانة الشابة إيمي سمير غانم لأداء دور طمطم في الحلقات التي تم عرضها في شهر رمضان لعام 2009، تحت عنوان (بوجي وطمطم والكنز المفقود)، لكنه للأسف لم يلق نفس النجاح السابق.