اتفقت مصر والمانيا على زراعة مليون ونصف مليون فدان من الغابات الشجرية باستخدام مياه الصرف الصحى المعالج وتبادل الخبرات بين الجانبين الألماني والمصري في مجالات التشجير والغابات ومساعدة مصر في إنشاء إدارة لتنمية الغابات.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وفدا من كلية الغابات بجامعة تقنية بميونخ الألمانية حيث تم بحث أهمية إقامة غابات مستدامة بمصر باستخدام مياه الصرف الصحي المعالج حيث تبلغ كميات مياه الصرف الحالية 6 مليار متر مكعب سنويا ومن المتوقع أن تصل إلى 16 مليار متر مكعب عام 2030.

وذكرت وزارة الزراعة – في بيان – ان تم الاتفاق بين الجانبين على تنمية الجانب البحثي من خلال إنشاء درجات علمية للبكالوريوس والماجستير في هذا المجال بكليات الزراعة بالجامعات المصرية لإعداد كوادر علمية عالية المستوى وكوادر فنية للعمل في المشروعات الاستثمارية المستقبلية.

وتطرقت المناقشات إلى العائد الاقتصادي والبيئي للغابات ومدى مساهمتها في الحد من التلوث الناتج عن مياه الصرف الصحي والمجاري المائية سواء في البحار أو الأنهار ومدى الاستفادة من الغابات في الحصول على المنتجات المتنوعة (طاقة وأخشاب وأسمدةعضوية) وتوفير فرص عمل وحماية الأراضي المهددة من عوامل التعرية والحفاظ على ثبات الكسبان الرملية وحماية المناطق السكنية.

وأوضح الجانب الألماني أن هناك مستثمرين من ألمانيا يرغبون الاستثمار في هذا المجال وتقديم أحدث التقنيات لمعالجة مياه الصرف الصحي والصناعي واستخدامها لري الغابات.

واعرب البلتاجي عن استعداده لتقديم الدعم والعون الكامل من خلال وزارتي الزراعة والتعاون الدولي لإعداد مشروع قومي بحثي تنموي في هذا المجال.

ونوه الحضور بنجاح المشروع في إدخال 12 صنفا جديدا من الأشجار الخشبية في مصر عالية الجودة تم زراعتها بغابات وزارة الزراعة في كل من “سرابيوم بالإسماعيلية والغردقة بالبحر الأحمر والأقصر” باستخدام أحدث الأساليب لإدارة الغابات.

ويتألف الوفد من كل من الدكتور هاني الكاتب والدكتور شتيم والدكتور عبد الغني الجندي الباحث الرئيسي المصري لمشروع إنشاء غابات مستدامة بمصر باستخدام مياه الصرف الصحي المعالج والمشترك مع جامعة ميونخ والدكتور مجدي مدكور المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزارعة واستصلاح الاراضى.

جدير بالذكر أنه يقام حاليا تحت رعاية وزير الزراعة دورة تدريبية في مجال إدارة الغابات والمشاتل بمعهد بحوث الهندسة الزراعية يحضرها 45 من الشباب العاملين في هذا المجال من وزارة الزراعة والجامعات المصرية وهيئة الطاقة الذرية ومركز البحوث الزراعية وتحت الإشراف الفني لجامعتي ميونخ وعين شمس