الواقع العربي

صرح وزير السياحة هشام زعزوع بأنه هناك اتفاقا بين وزارتي السياحة والتخطيط بشأن اتخاذ الإجراءات التأسيسية لصندوق الاستثمار السياحي والذي سيسهم في تحقيق عوائد اقتصادية وتنموية جيدة لافتا إلى حرص الوزارتين على طرح المشروع خلال المؤتمر الاقتصادي الذي سيعقد في مارس المقبل.

وأضاف الوزير أن مشاركة وزارة التخطيط ككيان حكومي يعطى المزيد من الثقة والمصداقية أمام المستثمرين الأجانب لضخ استثماراتهم في الصندوق.

وأشار زعزوع إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة التخطيط على مساهمة شركة أيادي للاستثمار والتنمية في تأسيس صندوق الاستثمار السياحي لضخ وتعبئة مزيد من الاستثمار السياحي.

ويستهدف الصندوق رفع قدرة المؤسسة السياحية على الاستمرارية من خلال مزيج تمويلي من رأس المال والقروض كما يسهم في سداد مديونيات الشركات والفنادق إذا كانت هذه المديونيات العائق الوحيد أمام الأصل السياحي كما يمكن للصندوق الاستثمار في مختلف القطاعات الفرعية داخل القطاع السياحي.

يذكر أن وزارة السياحة قد أعلنت في وقت سابق عن المشروعات التي سيتم طرحها في القمة الاقتصادية في مارس القادم والتي تتضمن منتجع سياحي بجمشة شمال الغردقة بتكلفة استثمارية 1.076 مليار جنيه بالإضافة إلي منتجع سياحي رأس حوالة بالساحل الشمالي الغربي بتكلفة 318 مليون جنيه ومنتجع رياضي بجنوب مجاويش بسفاجا بتكلفة 1.989 مليار جنيه ومنتجع سياحي بمرسى وزر القصير مرسي علم بتكلفة 663 مليون جنيه ومنتجع سياحي بشرم الفقيري جنوب مرسى علم بتكلفة 1.215 مليار جنيه