وكالات

وقع رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، ونائبه السابق ريك مشار زعيم المتمردين اتفاقًا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، فجر اليوم الاثنين ، لتقاسم السلطة وإنهاء الأزمة الدائرة في بلدهما منذ أكثر من عام.

ويأتي هذا التوقيع بعد مفاوضات ماراثونية، أشرف عليها كل من رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين، والرئيس الكيني أوهورو كينياتا مع كل من سلفاكير ومشار استمرت 72 ساعة متقطعة.

ومن المقرر أن تستأنف المفاوضات بين الطرفين لاستكمال القضايا التفصيلية للاتفاق النهائي في 20 فبراير الجاري، على أن يصل الطرفان قبل الموعد بيوم وألا يعودا لبلادهما إلا بالتوقيع على اتفاقية سلام نهائي في إطار أقصاه 5 مارس المقبل، وفي حال حدوث خروقات ترفع الهيئة الحكومية لتنمية شرق أفريقيا الإيجاد برفع تقرير إلى كل من مجلس السلم والأمن الأفريقي، ومجلس الأمن الدولي.

وينص الاتفاق الذي وقعاه اليوم على أن تكون هيكلة قيادة الحكومة “الوحدة الوطنية” الانتقالية: الرئيس ويكون من الحكومة، ثم النائب الأول من المعارضة، والنائب الثاني من مناطق الاستوائية (3 ولايات)، ومجلس وزراء يضم الرئيس ونائب الرئيس الأول و27 وزيرًا.

وتكون نسب تقاسم السلطة كالتالي: 60% للحكومة الحالية في جوبا – 30% للمتمردين لتحرير السودان بقيادة ريك مشار – 10% من نصيب المفرج عنهم والأحزاب السياسية الأخرى.

والجمعية الوطنية “البرلمان” تتكون من 400 عضو، حيث يتم إبقاء الأعضاء الحاليين في البرلمان والبالغ عددهم 332، ويضاف إليه 68 عضوا جديدا يتم تقسيمهم وفقا لاتفاق تقسيم السلطة.

ويكون نصيب الحكومة الحالية لجنوب السودان 60 % من 400 مقعد في البرلمان، و30% للحركة للمتمردين والجيش الشعبي لتحرير السودان بقيادة ريك مشار، و10% للمفرج عنهم والأحزاب السياسية الأخرى.

ويتم اتخاذ القرارات داخل الحكومة في الفترة الانتقالية بالتوافق بنسبة 80%، أما في الجمعية الوطنية فيكون اتخاذ القرارات بتوافق الآراء، وفي حال فشلت الجمعية الوطنية في الوصول إلى التوافق يكون الحسم بموافقة 80% من أعضائها.

كما نصّ الاتفاق على أحقية الترتيب للفترة الانتقالية التي لاتتجاوز ثلاثة أشهر وتنفيذ اتفاق السلام وتهدئة الأوضاع في البلاد و”تسهيل عملية المصالحة الوطنية ووضع الدستور وإصلاح الحكم”.

ووافقت حكومة جمهورية جنوب السودان، والحركة الشعبية لتحرير السودان المعارضة، والمفرج عنهم، على وقف إطلاق نار دائم يدخل حيز التنفيذ خلال 72 ساعة من بعد إتمام الاتفاق النهائي.

وهو ينطبق على جميع القوات والجماعات المسلحة أو الميليشيات المتحالفة مع أي من الطرفين، وتم الاتفاق على أن تبلغ الأطراف المعنية قواتها على الأرض عن اتفاق السلام الموقع عليه.

وتشهد جنوب السودان منذ ديسمبر 2013، مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها بزعامة ريك مشار.

وانفصلت جنوب السودان عن السودان عبر استفتاء عام 2011