شجرة عوائل قيم اوف ثرونز وشعاراتهم وممالكهم كما وضحهم الكاتب جورج ر. ر. مارتن في المسلسل الأشهر حول العالم، فقد اقتبس أحداثه في حقبة زمنية من رواية أغنية الجليد والنار، فأكثر ما يميز السلسلة الروائية أو التليفزيونية أنها تضم عدد كبير من الشخصيات الرئيسية الذين ينتسبون إلى عوائل كبيرة تربطهم العلاقات المختلفة، ويبث الواقع العربي عدة تفاصيل حول تلك العوائل.

شجرة عوائل قيم اوف ثرونز

يقع الكيان السياسي المُسمى بالممالك السبع في قارة ويستروس التي تشمل الممالك المتعددة التي كانت مُستقلة بذاتها، لكن عندما جاء إيجون الغازي من إيسوس على ظهر تنينه مع أختيه وحد تلك الممالك.

حيث أمر جميع لوردات ممالك قارة ويستروس بالخضوع له خوفًا من إحراقهم مع عائلاتهم بنفثة واحدة من تنينه الضخم، لذا ركع الممالك لإيجون وأصبح هو ملك للعرش الحديدي.

يأتي مسلسل قيم أوف ثرونز في حقبة زمنية بعد الفتح بما يصل إلى ثلاثمائة عام، أما بعد مقتل آخر حكام التارجريان بخمسة عشر عامًا، ويسرد تفاصيل انتقال الحكم من آل تارجريان الذي دام منذ الفتح إلى ثورة روبرت براثيون.

يتضمن الصراع وما به من أحداث عدة عوائل تسود بينهم علاقات الصراع والزواج والاتفاق، وتأتي شجرة عوائل قيم اوف ثرونز كالتالي:

أولًا: آل ستارك

شجرة عوائل قيم اوف ثرونز

هم من أكبر العوائل في الممالك السبع، وهم من يسكنون مملكة الشمال التي تعد الأكبر في المساحة بين الممالك السبع، فمساحة الشمال وحدها تكافئ مساحة الممالك الستة المتبقية، يسكنون آل ستارك مدينة وينترفل في قلعة ضخمة من أقدم القلاع في ويستروس.

حيث يعود نسبهم إلى براندون البناء وملوك الشتاء الذين حكموا الشمال لآلاف السنوات من قبلهم، ثم عمل براندون ستارك على بناء سور عظيم مُكون من الثلج يفصل بينهم وبين السائرون البيض، وتمكنوا من الاستمرار في السيطرة على الشمال عندما أتى إيجون الفاتح.

حيث غزا إيجون الفاتح ويستروس على تنين لذا اختار تورين أن يركع له حقنًا لدماء جيوشه وخوفًا عليهم من التهلكة في مواجهة تنين ينفث نار تحول كل ما أمامها إلى رماد، رمز عائلة ستارك هو الذئب الرمادي على خلفية بيضاء وكلمتهم هي الشتاء قادم، وهم أكثر عائلة تتضمنها شجرة عوائل قيم اوف ثرونز إخلاصًا.

تتضمن شجرة عائلة ستارك إدارد ستارك وزوجته كاتلين تالي وابناءهم من الذكور روب ستارك وبراندون ستارك وريكون ستارك والذكر غير الشرعي لإدارد وهو جون سنو، أما من الإناث سانسا ستارك وآريا ستارك، حيث لإدارد أخوات تمت الإشارة إليهم في المسلسل وهم بنجن ستارك وليانا ستارك وبراندون ستارك الذي تم حرقه على يد الملك المجنون.

اقرأ أيضًا: الممالك السبع خريطة قيم اوف ثرونز بالعربي

ثانيًا: آل لانستر

شجرة عوائل قيم اوف ثرونز

هي أقوى عائلة في شجرة عوائل قيم اوف ثرونز فهم يسكنون الغرب بمدينة كاستلي روك تحديدًا ويتصفون بالشعر الذهبي، لذا يتخذون من الأسد رمزًا لهم لأنهم ينحدرون من الرجال الأنداليين الذين مكثوا لفترة طويلة في الوديان الغريبة.

إلى أن تم اكتشاف مناجم الذهب الذي كانت تحت إمرتهم وذلك ما جعلهم من أغنى عوائل ويستروس وأكثرهم سلطة، حيث يمتلك شعار أحمر عليه أسد يزأر وكلماتهم اسمع زأيري، يعد تايوان لانستر أكثر الشخصيات المؤثرة في آل لانستر لأنه الوحيد الذي تمكن من الحفاظ على الذهب واستغلاله للوصول إلى العرش.

كان له ابنة وابن توأمان وهما سيرسي لانستر وجيمي لانستر لكن كانت بينهم علاقة مُحرمة أنجبا منها جوفري وتومين ومارسيلا، بينما كان لهم أخ ذكر يُدعى تيريان كان قزم وكان تايوان لانستر يكرهه ويعامله باحتقار.

حيث تمكن تايوان لانستر بتولية ابنه جيمي لانستر قائد حراسة الملك بينما كان هو اليد المساعدة للملك، وبعد قيام جيمي بقتل الملك ومساعدة روبرت براثيون للسيطرة على العرش وزواجه من سيرسي لانستر تمكن من الوصول إلى المنصب مرة أخرى من خلال تنصيب حفيده جوفري حاكم الممالك السبع.

ثالثًا: آل تارجريان

شجرة عوائل قيم اوف ثرونز

بينما يعد آل تارجريان حكام الممالك السبع لفترة تصل إلى 300 عام في شجرة عوائل قيم اوف ثرونز لكنهم ينحدرون من حكام فاليريا التي تقع في القارة الأخرى إيسوس، حيث سافر إيجون الفاتح على ظهر تنينه باليريون فارًا من فاليريا وما فيها من دمار عابرًا البحر الضيق وتوجه إلى دراجون ستون.

فكان يقرر الغزو على ويستروس بمساعدة أختيه على تنانينهم أيضًا، حيث كانت الممالك السبع غير مُوحدة وكل مملكة كانت مستقلة بذاتها، لكن تمكن إيجون بتوحيد الممالك وتنصيب نفسه ملكًا عليها بفضل قوة تنينه باليريون المُفزع التي جعلت كل من يراه يركع له ويقدم له فروض الولاء.

تميز آل تارجريان بالجمال الأخاذ الذي يُقال إنه لا يمت للجمال البشري بصلة، فشعرهم فضي أو ذهبي أو أبيض بلاتيني ولهم عيون زرقاء أو أرجوانية وبشرة بيضاء كالثلج، وللحفاظ على الدم الملكي تزوج إيجون من أختيه فينيسيا ورينيس.

فقد اتبعوا آل تارجريان النظام الفاليري القديم وحافظوا على عادة زواج الأخوات، فكانوا يتخذون من التنين الأحمر ذو ثلاث رؤوس راية لهم على خلفية سوداء وكلماتهم الدم والنار.

من ظهر منهم في قيم أوف ثرونز هم دنيريس تارجريان وفسيريس تاريجريان وهي من قام بتزويجها إلى كال دروجو زعيم قوم الدوثوراكي ليحصل على جيش قوي يغزو به الممالك السبع، لكن أخته دنيريس كانت أقوى منه في الشخصية ولديها رؤية أبعد فتمكنت من الوصول إلى العرش بدلًا منه.

رابعًا: آل آرن

شجرة عوائل قيم اوف ثرونز

آل آرن من شجرة عوائل قيم اوف ثرونز الهامة فهم يسكنون الوادي وتنحدر سلالتهم إلى الرجال الأندليين النبلاء، ويتخذون راية باللون الأزرق عليها قمر وصقر باللون الأبيض، وكلمتاهم هي سامون كالشرف حيث كان زعيم آل آرن هو جون آرن الذي ظهر ميت بالحمى في أولى حلقات المسلسل.

لكن اتضح بعد ذلك أنه وقع في الخيانة من قِبل زوجته لايسا تالي أخت كاتلين تالين زوجة ملك الشمال، التي كانت تحب لورد بيليش وعملت على قتله بالسم ليكون ملك الشمال إدارد ستارك مساعد الملك مكانه، فجون آرن كان المدرب والأب الروحي لإدارد ستارك وروبرت براثيون.

اقرأ أيضًا: شجرة عائلة التارغيريان

خامسًا: آل براثيون

شجرة عوائل قيم اوف ثرونز

هي أصغر العائلات في الممالك السبع فهي العائلة الأصغر عمرًا لأنها نشأت وقت الغزو فقط، فيُقال إنهم أبناء غير شرعيين لعائلة آل تارجريان حيث كان أوريس باراثيون أخ غير شرعي لإيجون الفاتح وترقى من المناصب حتى تمكن من قيادة جيوش إيجون بفضل مهاراته العسكرية.

فعندما مات الملك أرجيلاك الذي كان يملك أراضي العواصف تمكن أوريس من الزواج من ابنته والحصول على مكانه وقلاعه واتخاذ أراضيه وشعاره وحتى كلماته، فكان الظبي رمزًا له، وكلماته هي الثورة ثورتنا.

فأول من ظهر من آل براثيون في شجرة عوائل قيم اوف ثرونز هو روبرت الذي كان حاكم الممالك السبع بعد قيامه بثورة تمكن فيها من السيطرة بعد تمكن جيمي لانستر بقتل الملك التارجيري المجنون، فكان متزوج من سيرسي لانستر وأنجب منها ثلاثة أولاد اتضح فيما بعد أنهم من أخيها جيمي لانستر نتيجة علاقة محرمة.

كان لروبرت أخان واحد يُدعى ستانيس كان يملك مهارة عسكرية أفضل من روبرت وكان له ابنة تُدعى شيرين، وأخ آخر يُدعى رينلي كان شاذ جنسيًا ويشيع في كافة أرجاء المملكة أحاديث حول ما يقوم به من سلوكيات.

فعندما مات الملك روبرت غدرًا اعتلى ابنه جوفري العرش، بالرغم من الإشاعات التي تحوم حول أبوته، وأنه ابن غير شرعي لجيمي لانستر من أخته الملكة سيرسي لانستر، لكن لم يتمكن أحدًا من الإخوان من الحصول على العرش بالرغم من يقينهم بالحقيقة، فما كانوا يمتلكوا القوة الكافية للحفاظ على إرث أخيهم من آل لانستر.

حتى بعد موت جوفري براثيون مسمومًا على يد أولينا مارتيل اعتلى أخيه تومين العرش بدلًا منه، والذي كان مُخطط له الزواج من مارجري مارتيل، وكانت أخته مارسيلا مارتيل متزوجة من أمير دورن ابن اللورد دوران.

سادسًا: آل مارتيل

شجرة عوائل قيم اوف ثرونز

يعتبر آل مارتيل من أقوى العوائل في شجرة عوائل قيم اوف ثرونز لاسيما في تاريخ ويستروس، فبالرغم من عدم قدرتها على الصعود على العرش الحديدي إلا أنها وقفت صامدة ما يُقارب مائة عام بعد الغزو.

فلم تتمكن التنانين من نفث النار إلى جدرانها المنيعة، وذلك ما جعلها لم تنضم إلى الممالك السبع إلا مؤخرًا، لكن أغلب زيجات عائلة التارجريان حتى ريجار تارجريان كانوا يتزوجون أميراتهم.

ظهر في مسلسل قيم اوف ثرونز في الموسم الرابع أهم أفرادها في الملحمة، وهو أوبرين مارتيل ومعه رفيقته التي أنجبت ثلاث بنات غير شرعيين ويلقبون بساند أي الرمال.

اختار أوبرين مُحاربة ذا ماونتين في محاكمة تيريون لانستر بالقتال انتقامًا لأخته التي كانت متزوجة من ريجار تارجريان، حيث أمره تايوان لانستر باغتصابها وقتل أطفالها، وذلك ما كان يرغب أوبرين في إبرازه لإمكانية محاكمة تايوان لانستر.

لكن من المؤسف أن ذا مونتين تمكن من الفتك به وتهشيم رأسه.. كما ظهر دوران أمير دوران وهو الأخ الأكبر لأوبرين الذي لم يتخذ رد فعل ضد آل لانستر على موقف قتل أخيه، بل أتخذ مارسيلا براثيون ابنة سيرسي لانستر زوجة لابنه وأمير دورن.

سابعًا: آل جرايجوي

شجرة عوائل قيم اوف ثرونز

ظهر ثيون جرايجوي ابن بالون جرايجوي في أولى حلقات المسلسل حتى الجزء الثامن، فاتخذه إدارد ستارك في صغره حتى لا يتمرد أبيه على الحكم ويشن الثورات، فعاش بين أولاده كخادم لهم حتى كبر.

استغل ثيون موت إدارد ستارك في كينجز لاندينج وشرع بالذهاب إلى جزر البايك مُستعين بأخته يارا القائدة الجامحة للحصول على وينترفل، نصّب ثيون نفسه لورد على وينترفل حتى ظهر رامزي بولتن وفعل به أفعال مؤسفة وحصل على حكم المملكة.

ثامنًا: آل تيريل

شجرة عوائل قيم اوف ثرونز

هم أغنى من تتضمنهم شجرة عوائل قيم اوف ثرونز لأنهم يقطنون منطقة الريتش التي تتمتع بالأراضي الخصبة والمحاصيل الوفيرة، كانت مارجري تيريل زوجة لرينلي براثيون الذي كان له ميول جنسية مختلفة.

حيث كان يُرافق أخيها فارس الزهور لورانس براثيون.. بعد وفاة رينلي خططت أوليانا تيريل لزواج مارجري من جوفري براثيون للوصول إلى العرش الحديدي، حيث توجهوا إلى كينجز لاندينج.

لكن عندما سمعت أوليانا من سانسا ستارك أفعال جوفري الوحشية قررت نصب له خطة مُحكمة والتخلص منه في زفافه.

مسلسل قيم اوف ثرونز اقتبس حقبة مُحددة من عالم أغنية الجليد والنار، لذا طالب الجمهور بعرض مزيد من التفاصيل حول الأحداث السابقة لما عُرض في المسلسل، لاسيما منذ أحداث الفتح.