أ ش أ

فازت الشركات المصرية التي شاركت في معرض “فيرنكس” الدولي بعقود تصديرية تتجاوز قيمتها 35 مليون دولا وفقا للتقديرات المبدئية للتقرير الذي يعده المجلس التصديري للاثاث.

ويعد المجلس التصديري للاثاث تقريرا لوزير الصناعة والتجارة منير فخري عبد النور حول فعاليات الدورة التاسعة لمعرض “فيرنكس” الدولي الذي ينظمه المجلس التصديري للأثاث وجمعية المصدرين المصريين بالتعاون مع غرفة صناعة منتجات الاخشاب والأثاث.

وقال ايهاب درياس رئيس المجلس التصديري فى تصريحات له اليوم الاربعاء ان التقرير يبرز نجاح قطاع الاثاث في جذب كبار المشترين لمنتجات الاثاث واكبر السلاسل التجارية التي يغطي نشاطها اسواق معظم الدول الخليجية بالاضافة الي أفريقيا ودول أوروبا وأمريكا, لافتا الي ان المؤشرات المبدئية تؤكد فوز الشركات المصرية بصفقات وعقود تصديرية تزيد قيمتها على 35 مليون دولار بالاضافة الى توقعات بمبيعات تصل الي 150 مليون دولار أخرين.

أضاف ان المجلس التصديري حرص علي مشاركة اكبر عدد من صغار المنتجين لاكسابهم خبرة التعامل في المعارض الدولية وتدريبهم علي كيفية العرض والتفاوض مع المشترين, وذلك ضمن خطة اعدها المجلس بالتعاون مع غرفة صناعة الاخشاب لزيادة صادرات القطاع سنويا وبنسبة تزيد على 20%.

واشار الي ان التقرير يتضمن اهم العقبات التي تواجه صناعات الاثاث المصرية الممثلة في تزايد عمليات اغراق السوق المحلية باثاث مستورد ردئ وغير مطابق للمواصفات القياسية المصرية, مشيرا الي ان منتجي الاثاث يأملون في امتداد قرارات تنظيم قطاع المنتجات الجلدية التي اصدرها وزير الصناعة والتجارة منير فخري عبد النور مؤخرا لصناعات الاثاث خاصة ما يتعلق بتفعيل عمليات الفحص للواردات للتاكد من مطابقتها للمواصفات القياسية وايضا وضع اسعار استرشادية عادلة تعتمد عليها مصلحة الجمارك عند حساب قيمة الرسوم والضرائب المستحقة علي واردات الاثاث.

وقال ان المجلس التصديري وغرفة صناعة الاخشاب سبق وتقدما بورقة عمل لمصلحة الجمارك لوضع اسعار استرشادية للواردات بالقطاع حيث نامل في تدخل وزير الصناعة والتجارة لسرعة اقرارها وتفعيلها.

واشاد المهندس شريف عبد الهادي رئيس غرفة صناعة منتجات الاخشاب والاثاث بزيارات المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء و وزراء الصناعة والتجارة والتضامن الاجتماعي والمالية عرض “فيرنكس” الدولي وما تم اعلانه خلال تلك الزيارات من تخصيص 320 فدان لاقامة مدينة دمياط للاثاث وهو المشروع الذي سيسهم في احداث نقلة نوعية كبيرة في حجم انتاج القطاع وصادراته خاصة اذا تم تخصيص جزء لقطاع الاثاث من مدينة المعارض التي تتبني انشائها وزارة الصناعة والتجارة بديلا عن ارض معارض مدينة نصر بحيث تصبح معرض دائم يضم معظم مصدري الاثاث.

وكشف عبد الهادى عن قيام المجلس التصديري والغرفة بتجهيز مقر مشترك لهما بمدينة دمياط لخدمة العاملين بالقطاع هناك , لافتا الي ان المجلس والغرفة يدرسان انشاء مقرات أخرى لهما في جميع المحافظات التي تتواجد بها تجمعات كبيرة من منتجي الاثاث مثل الاسكندرية و الصعيد وذلك لتيسير تقديم خدمات المجلس والغرفة الصناعية لجميع العاملين بالقطاع علي مستوي الجمهورية.

وعقب المهندس أحمد حلمي أن المجلس التصديري بالتعاون مع الغرفة سيعد ايضا ورقة عمل حول مشكلات الصناعات الحرفية التي تتكامل مع صناعة الاثاث لتقديمها لوزيرا الصناعة والتجارة والاستثمار في ضوء توجيهات رئيس الوزراء لوزير الاستثمار بسرعة حل مشكلات الصناعات الحرفية نظرا لأهمية التكامل بين الصناعات.

كما أشار الي تصريح وزير الصناعة والتجارة منير فخري عبد النور خلال المؤتمر الصحفي لمعرض “فيرنكس” الذي أعلن خلاله أن قانون تفضيل المنتج المحلي يتم تفعيله بالفعل وأنه يسري علي كافة المشتريات الحكومية وعلي جميع الجهات التابعة للدولة ماعدا ما يختص بالأمن الوطني من قوات مسلحة أو شرطة.

وشدد حلمي أن هذا الامر من شأنه تقليل الواردات من المنتجات التي لها مثيل وبديل محلي عالي الجودة