الواقع العربي

انعقدت صباح اليوم جلسة للمجلس ادارة المنطقة الحرة العامة بشبين الكوم برئاسة الدكتور أحمد شيرين فوزى محافظ المنوفية. وتم استعراض معدلات النمو فى الاستثمارات داخل المنطقة موضحا أن المشروعات داخل المنطقة (17) مشروع منها (11) مشروع بدا في مزاولة النشاط فعليا . بإجمالي رؤوس الأموال حوالي (16) مليون دولار وإجمالي التكاليف الاستثمارية حوالي (97.3) مليون دولارواوضح ان هذه الاستثمارات توفر فرص عمل للعمالة الوطنية بواقع (1692)عامل . واكد ان إجمالي الإيرادات المحصلة منذ إنشاء المنطقة حتى نهاية ابريل الماضى (2.38 مليون دولار). فى حين وصل إجمالي الصادرات (553.08 مليون دولار).
وجاءت أهم قرارات مجلس الادارة بالموافقة على سحب 1200م غير مستغله من شركة كوتكس تمهيدا لتوجيها ليتم استثمارها فى مشروعات أخرى مع توجيه انذار بشأن 1800 م أخرى غير مستغله من قبل نفس الشركة ، يتم سحبها بعد مهلة مدتها ستة أشهر ، كما تضمنت قرارات مجلس الادارة الموافقة على اضافة نشاط تدوير مخلفات مصانع المنطقة البلاستيكية للشركة المصريةالايطالية لصناعة البلاستيك ، كما وافق المجلس على إنشاء شركة كوزموس للصناعات البترولية برأس مال مليون دولار وبتكلفة 4 مليون دولا على مساحة 700متر مربع توفر الشركة 80 فرصة عمل والتى تعد الشركة الاولى من نوعها بالمنطقة. كما وافق مجلس الادارة على زيادة التكاليف الاستثمارية لبعض الشركات بالمنطقة.
وعلى هامش الاجتماع أكد الدكتور احمد شيرين فوزى بانه سيتم الانتهاء من اتمام نزلة الكوبري العلوي خلال الأشهر الاربعة المقبله، كما أعلن عن افتتاح مول تجارى خلال المرحلة القادمة على غرار مول ستى ستارز. كما انه جارى عمل دراسة لاستضافة مول كارفور ليخدم منطقة وسط الدلتا لتضاهى بذلك محافظة المنوفية كبرى محافظات الجمهورية.وأشاد محافظ المنوفية بالمواطن المنوفي قائلا ” المنايفة يستحقوا أفضل بلد فى الدنيا فهم شعب مثقف ومتعاون ولا يشعر الانسان بينهم بالغربه “.

كما اشاد بالدور الذي يلعبه رجال الاعمال بالمنوفية من مساندة ودعم للمجتمع وانشطته موضحا ان هناك المزيد من المشروعات الضخمة التى تحتاج لتكاتف الجميع لتنفيذها وان العقبه الاولى التى تواجه الحكومة هى مشروعات البنية التحتية والتى تحتاج لتكاليف باهظة موضحا ان المحافظه تحتاج الى مايزيد على الاربعة مليار جنيه للانتهاء من مشروعات الصرف الصحي بهاعلى سبيل المثال.
وفى سياق متصل اشاد اعضاء مجلس الادارة بجهود المحافظة المبذولة لتجميل وتطوير مدينة شبين الكوم وخاصة فى مجالات الطرق والكبارى والمياه والصرف الصحى وإزالة التعديات كما طالب بعض رجال الاعمال بعمل تعديلات تشريعية لتفادى التضارب بين قوانين هيئة الاستثمار ووزارة البيئة