شروط الحصول على الجواز السعودي لغير السعوديين

تضع المملكة العربية السعودية شروطًا للحصول على الجنسية السعودية لجميع المقيمين والأجانب. القدرة ؛ المبدعين في مختلف المجالات ؛ العمل الجاد من أجل تقدم البلاد.

كما يشرع للرقابة على منح حقوق التجنس للمواليد والأزواج والزوجات السعوديين بما يمنح حقوقاً ومنافع، ويؤكد على ضرورة استكمال جميع جوانب التطبيق، وهو ضمن الخطة التالية ؛ تحقيق رؤية المملكة 2030 م. .

السعودية تمنح الجنسية للوافدين “المتميزين”.

شروط الحصول على الجواز السعودي لغير السعوديين

توافق المملكة العربية السعودية على شروط معينة للحصول على الجنسية السعودية، والتي يجب أن تتوفر في الأشخاص الراغبين في الحصول على الجنسية السعودية. الشروط كالتالي:

  • يجب أن يكون هذا الشخص بالغًا وحصل على إقامة لمدة عشر سنوات متتالية على الأقل. يجب أن يكون الشخص بصحة بدنية وعقلية جيدة. يجب أن يكون حسن الخلق. لا يجوز الحكم عليه بالسجن أو بجريمة الفحش.
  • يشعر السكان بالامتنان للوظائف التي تحتاجها المملكة، وأولئك الذين ولدوا على أراضي البلاد مستبعدون من الأمهات غير السعوديات والآباء المجهولين. عن طريق التحدث والكتابة.

المهن التي تحتاجها السعودية للتجنيس

تسمح المملكة العربية السعودية بتجنيس المبدعين في عدة مهن تتطلبها، بعد استيفاء شروط الحصول على الجنسية السعودية. التالي:

علم الطيران، والقطاعات الطبية والصيدلانية، والباحثون الجيولوجيون، وعلوم الفضاء، والزراعة والبيئة، والحوسبة والتكنولوجيا، وتكنولوجيا النانو والذكاء الاصطناعي، والموظفون المتجددون والنوويون، وموظفو النفط والغاز.

خطوات تحديد موعد لتقديم طلبك للحصول على الجنسية السعودية عبر الإنترنت

بعد التأكد من استيفاء شروط الحصول على الجنسية السعودية، يجب تحديد الخطوات الواجب اتباعها. لتقديم الطلبات الإلكترونية، تكون على النحو التالي:

انتقل مباشرة إلى موقع وزارة الداخلية السعودية بالضغط على هذا الرابط

اتبع الخطوات لتسجيل الدخول من خلال الموقع من القائمة المنسدلة ؛ انقر على خيار أبشر الشخصي، وانقر على خدمة حجز المواعيد، واختر موعدًا يناسبك ؛ انتقل إلى إدارة الجنسية ؛ يبدأ بخطوات التقديم الجنسية السعودية.

تحديد فرع إدارة الجنسية الأقرب إليك، وشرح سبب الزيارة، أي تقديم طلب التجنس. انقر فوق تأكيد لتلقي رسالة تؤكد تاريخ الحجز الخاص بك.

المستندات المطلوبة للحصول على الجنسية السعودية

يجب تقديم مجموعة من المستندات عند التقدم للحصول على الجنسية السعودية، على النحو التالي:

الاستمارة الرسمية لوثائق طلب التجنس ورقم التسجيل وتاريخ تقديم بيانات طلب التجنس. املأ جميع المعلومات المتعلقة بطلب الجنسية السعودية. إحضار أصل تصريح الإقامة وجواز السفر السعوديين.

المستندات المكتوبة التي تثبت الجنسية السابقة للمقيم، وتقديم المستندات الرسمية التي تشير إلى كل عنصر من المعلومات التي يطلبها النظام وإرسال الطلب إلى وزارة الداخلية السعودية بمجرد اكتمال متطلباتها لبدء التفتيش والتأكد من الشروط المنصوص عليها التقى ؛ الحصول على الجنسية السعودية.

اقرأ أيضًا: هل الإبعاد من السعودية يشمل جميع دول الخليج

شروط تجنيس مواليد السعودية

شروط الحصول على الجنسية السعودية متشابهة في جميع الأحوال. الفرضية هي أن الأشخاص الذين ولدوا في المملكة يقدمون طلب التجنس لأنفسهم عندما يبلغون سن الرشد، وقد عاشوا في المملكة لمدة عشر سنوات.

كما يجب أن يبقى مقيماً في المملكة العربية السعودية بعد بلوغه سن الرشد، بالإضافة إلى أنه يمكن للشخص المولود من أحد والديه في المملكة العربية السعودية الحصول على الجنسية ؛ عند استيفاء شروط التجنس.

بالإضافة إلى ذلك، يحق للأشخاص المولودين خارج المملكة العربية السعودية من أم سعودية وأب أجنبي الحصول على الجنسية. بعد استيفاء شروط التجنس.

حقوق مواليد السعودية

يحق لمن تنطبق عليه شروط الحصول على الجنسية السعودية الحصول على عدد من الامتيازات. تمت الموافقة عليها من قبل وزارة العمل بأمر من الحكومة الملكية ممثلة بالآتي:

نصت وزارة العمل على حق أبناء السعوديات في التعيين للعمل للسعوديين، كما لهم الحق في الحصول على الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية على كفالة أمهاتهم والمواطنين الذين أنجبوا. لأطفالهم خارج المملكة الحق في دعوتهم للعمل معها للعيش معًا. ويقيمون داخل أراضي المملكة الخاضعة لولايتها القضائية.

بالإضافة إلى قيام الحكومة السعودية بتمويل جميع تكاليف الإقامة الخاصة بهم، قامت الدولة بتمويل منحهم العلاجية والدراسة وتعيينهم للعمل في القطاع الخاص. ليست هناك حاجة لتحويل الكفالة.

اصدار شهادات الميلاد لغير السعوديين | التسجيل الالكتروني للمواليد | متطلبات شهادات الاستبدال.

شروط حصول غير السعوديين على جواز سفر سعودي

تنطبق نفس شروط الحصول على الجنسية السعودية على جواز السفر السعودي، بالإضافة إلى بعض الضوابط الإضافية. يجب على غير السعوديين الامتثال لما يلي:

يلتزم الشخص بتدوين بيانات جواز السفر السعودي وفقًا لمحتويات جواز السفر الأجنبي ؛ دون تغيير الاسم أو تاريخ الميلاد أو أي ظروف أخرى، يجب تسليم جواز السفر الأجنبي إلى السلطات المختصة فور الحصول على جواز السفر السعودي دون الحصول على تصريح إقامة.

لا يحق لمن حصل على جواز سفر سعودي استخدامه، وجمع جميع التعليمات والمعلومات المتعلقة به، باستثناء أمور النقل من وإلى المملكة، وإبلاغه في مقابلة مع الشخص الذي يرغب في الحصول على جواز السفر. وقع عليه بموافقته.

تسجيل بيانات جواز السفر الشخصي على النظام الإلكتروني لوزارة الداخلية السعودية ؛ لتتمكن من تتبع الشخص، في حالة فقدان جواز السفر الصادر، يجب الإبلاغ عنه خلال أسبوع من تاريخ الضياع، وهذا يتم تنفيذ الإجراء في مركز الاحتجاز أو مركز الشرطة.

نقاط التجنيس

نقاط التجنس من شروط الحصول على الجنسية السعودية الجديدة، حيث يشترط أن يحصل المتقدم على 23 نقطة على الأقل لقبول الطلب، وكلما زاد عدد النقاط التي يحصل عليها المتقدم تزداد فرص قبوله لطلب التجنس. هذه النقاط هي كما يلي:

سيتم منح 10 نقاط لمن أقام في المملكة العربية السعودية لمدة عشر سنوات متتالية.

بالنسبة للتخصصات والشهادات، تحصل الدكتوراه في الطب أو الهندسة على 13 نقطة، وتحصل الدكتوراه في أي مجال آخر على 10 نقاط، مقابل 8 نقاط لدرجة الماجستير و 5 نقاط لدرجة البكالوريوس.

بالنسبة لقرابة مقدم الطلب، إذا كان الأب سعودي الجنسية، يحصل الابن على 3 نقاط، وإذا كانت الزوجة سعودية فقط، يحصل المتقدم على نقطة واحدة.

إذا كانت الزوجة أبًا سعوديًا، يحصل المتقدم على نقطتين، وإذا كان للمتقدم أكثر من شقيقين سعوديين، يحصل على نقطتين، وإذا كان الأصغر يحصل على نقطة واحدة.

سعر ومكان اختبار الزواج في المملكة العربية السعودية | كم من الوقت يستغرق لنتائج اختبار الزواج؟

تجنيس الكفاءات في السعودية

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمراً في عام 2019 م تضمن شروط الحصول على الجنسية السعودية، مما يسمح بتجنيس القدرات من مختلف دول العالم، بما في ذلك في مختلف مجالات الإنتاج في الدولة وصانع التأثير ؛ وهذا يساهم في تحقيق رؤية 2030.

كما أنه يجعل من الممكن تجنيس أبناء المواطنات السعوديات. من ولد في السعودية، إذا توافرت فيه عدة شروط، أوضحها المرسوم.

عقوبة حمل جنسيتين

بينما نشرت المملكة شروط الحصول على الجنسية السعودية، فإنها تحظر على مواطنيها حمل جنسيات أخرى. سيؤدي عدم القيام بذلك دون الحصول على إذن قانوني من رئيس الوزراء إلى سحب جنسيته السعودية، وإذا قررت الحكومة سحب جنسيته، فسيصبح بخلاف ذلك مواطنًا سعوديًا.

علاوة على ذلك، سيفقد جنسيته السعودية إذا انضم إلى أي قوات مسلحة لدولة أخرى دون إذن مسبق، أو تم تعيينه في وظيفة مرتبطة بوكالة دولية أو حكومة أجنبية ؛ على الرغم من منعه من ذلك من قبل الحكومة السعودية.