جي إس إم إيهجي إس إم إيه

لندن-(بزنيس واير/”ايتوس واير”): أعلنت اليوم رابطة جي إس إم إيه عن أسماء الفائزين في صندوق الابتكار المجتمعي المتصل لتوفير الاتصالات في المناطق الريفية. حصلت كل من شركة “فيرويفز” و”آي سات أفريقيا” ونوران” على منح تصل قيمتها إلى 330 ألف جنيه إسترليني لاختبار وتقييم حلول اتصال مبتكرة بشبكة الإنترنت عبر الجوال في المجتمعات الريفية غير المتصلة في إفريقيا. وسيتم تخصيص الصندوق بالشراكة مع شركة “فودافون غانا” و”إم تي إن أوغندا”، ومن المقرر أن يستمر لمدة 18 شهراً تقريباً. سيقوم ما مجموعه 17 موقعاً جديداً من المواقع الخضراء بتجربة حلول مبتكرة لنشر شبكات الجوال ذات النطاق العريض في المناطق الريفية. ومن شأن هذه الشبكات أن توفر تغطية إنترنت عبر الجوال منخفضة التكلفة باستخدام نماذج مستدامة تجاراً تعد قابلة للتوّسع والتكرار في بيئات مماثلة في المنطقة برّمتها.

رئيس منطقة إفريقيا في جي إس إم إيه

وقال أكينويل جودلاك، رئيس منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى لدى رابطة “جي إس إم إيه”

في معرض تعليقه على هذا الأمر: “يُعتبر هذا التعاون رائداً، ويهدف إلى توفير الاتصالات للمجتمعات

غير المتصلة في المناطق الريفية وتقديم مجموعة من الخدمات الرقمية الأساسية”. وأضاف: “لا يقتصر

التحدي على توفير تغطية إنترنت عبر الجوال إلى المناطق الريفية فحسب، والتي قد تكون تكاليفها ضعف

تلك في المناطق الحضرية وذات إيرادات أقل، ولكنه يقضي أيضاً بتوفيرها بطريقة تضمن الاستدامة التجارية

على المدى الطويل. يعد الابتكار والشراكة أساسيان لمواجهة هذا التحدي. ويؤدي صندوق الابتكار،

بالتعاون مع منظومة الاتصالات عبر الجوال والشركاء الحكوميين، دوراً رئيسياً في تحديد طرق جديدة لاستخدام

تقنيات الجوال لتوفير اتصالات للمجتمعات غير المتصلة”.

الرئيس التنفيذي للشؤون التقنية في إم تي إن أوغندا

ومن جهته، قال السيد جورديان كيوموكاما، الرئيس التنفيذي للشؤون التقنية في “إم تي إن أوغندا”:

“إننا نقدّر مثل هذه الشراكات التي تساعدنا على الوفاء بوعودنا لتوفير الاتصالات إلى أكثر الأماكن النائية في العالم”.

وأضاف: “تشكّل هذه الشراكة مثالاً رائعاً على المحّفز وراء إطلاق مبادرة ’إم تي إن‘ مؤخراً بعنوان ’نحن رائعون سوية‘.

وتثبت هذه المبادرة على أنه من خلال الشراكات، يمكننا تغيير حياة الأفراد من خلال تحسين الوصول الرقمي؛

وقيادة الادماج المالي؛ وتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة؛ وخلق فرص عمل وتطوير المجتمع على نطاق واسع،

وذلك كلّه باستخدام قوة الاتصالات”.

الرئيس التنفيذي لشركة فودافون غانا عن مبادرة جي إس إم إيه

ومن جانبها، قالت باتريسيا أوبو-ناي، الرئيس التنفيذي لشركة “فودافون غانا”: “سوف تعمل هذه المبادرة الرائدة بالفعل على توسيع نطاق الاتصالات عبر الجوال للوصول إلى مجتمعات داخل أجزاء من شمال غانا”. وأضافت: “أصبحت الاتصالات عبر الجوال، أكثر من أي وقت مضى، الوسيلة المفضلة للبقاء على تواصل مع العائلة وكذلك الشركات. تتماشى هذه المبادرة مع هدفنا المتمثل في عدم استثناء أي فرد من جدول أعمالنا لقيادة التحول الرقمي في هذه البيئة التقنية الآخذة في التغيّر”.



هذا وقيّمت لجنة تحكيم مستقلة تضم خبراء من القطاع الحلول المقدمة من شركة “فيرويفز” و”آي سات أفريقيا” و”نوران” وشركائها. واعتُبرت الأكثر ملاءمة بين الحلول المرّشحة لمعالجة البيئات الريفية الصعبة ذات الكثافة السكانية المنخفضة والتضاريس الوعرة والبنية التحتية المحدودة. ويتلقى الصندوق الدعم من قبل دائرة التنمية الدولية في المملكة المتحدة (“دي إف آي دي”) وتديره رابطة “جي إس إم إيه”. ويقدم منحاً تصل قيمتها إلى 330 ألف جنيه إسترليني، وهو متاح للشركات المؤهلة التي يمكنها نشر حلول في أوغندا أو غانا، بالشراكة مع “إم تي إن أوغندا” و”فودافون غانا”.

وتخطط اتحادات الشركات الفائزة تقديم حلولها في الأشهر الستة المقبلة، وسوف تُخصص الأشهر الـ12 المتبقية للمشغّل المضيف للاتصالات عبر الجوال حيث سيقوم بدمج المواقع ضمن شبكته. ومن جانبها، ستقوم رابطة “جي إس إم إيه” بمراقبة وتقييم أداء المشروع. وأظهرت الهيئات التنظيمية في البلدين دعماً كبيراً للمشروع. على سبيل المثال، ساعد صندوق غانا الاستثماري للاتصالات الإلكترونية (“جي آي إف إي سي”) في توفير الأراضي اللازمة، وتقديم إعفاءات من الضرائب والرسوم على المعدات المستوردة تصل إلى 38 في المائة للجهات المتلقية لمنح الصندوق. وتم إعادة استثمار جميع المدخرات المقدمة في هذه الإعفاءات لتمكين مواقع تغطية أكثر من توفير الاتصال عبر الإنترنت للمزيد من المواطنين في المجتمعات الريفية في غانا.

الاتصال بشبكة الإنترنت عبر الجوال يحقق فوائد اجتماعية واقتصادية

يوفر الاتصال بشبكة الإنترنت عبر الجوال مجموعة واسعة من الفوائد الاجتماعية والاقتصادية، مما يساعد على تعزيز الإدماج الرقمي ودعم تقديم الخدمات الأساسية وأهداف التنمية الرئيسية مثل القضاء على الفقر والرعاية الصحية والتعليم والخدمات المالية والمساواة بين الجنسين. تدرك أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة أهمية الاتصال بالإنترنت عبر الجوال، لذا وضعت هدفاً محدداً يتمثّل في ضمان الوصول العالمي إلى الإنترنت بأسعار مقبولة.

وبحسب تقرير حالة الاتصال بشبكة الإنترنت عبر الجوال الصادر عن رابطة “جي إس إم إيه”1، فإن أكثر من ثلثي سكان العالم متصلون حالياً بالإنترنت. ويؤكد تقرير تأثير قطاع الجوال الصادر عن رابطة “جي إس إم إيه”2 مؤخراً أن الدول التي تتمتع بمستويات عالية من الاتصالات عبر الجوال أحرزت المزيد من التقدم فيما يخص الوفاء بالتزاماتها بشأن أهداف التنمية المستدامة. وتبيّن الدراسة أن الاتصالات عبر الجوال تواصل انتشارها على نطاق واسع، حيث يستفيد 400 مليون شخص إضافيين من الاتصال بشبكة الإنترنت عبر الجوال منذ عام 2015، غير انه يتعيّن مضافرة المزيد من الجهود، لا سيما في المناطق الريفية.

لمحة عن الفائزين

شركة “فيرويفز تي بي إيه”

تقوم شركة “فيرويفز” بتطوير ونشر حلولاً ثورية للاتصال بشبكات الخليوي للجيل الثاني والثالث والرابع، مساهمة في جعل تغطية الإنترنت عبر الجوال قابلة للتطبيق تجارياً في الأسواق ذات الدخل المنخفض والمناطق الريفية. تم أمثلة محطات الراديو الرئيسية المعرّفة بالبرمجيات الخاصة بالشركة للحصول على الاتصالات عبر الطاقة الشمسية أو الأقمار الصناعية أو النقل الراجع للموجات فائقة الصغر. www.fairwaves.co

“آي سات أفريقيا تي بي إيه”

تهدف “آي سات أفريقيا” إلى سد الفجوة الرقمية القائمة خاصة في المجتمعات الريفية والريفية للغاية في إفريقيا. وإننا نقوم بذلك عن طريق دفع الابتكار في الحلول التقنية الهجينة ونموذج الأعمال من أجل الاستدامة، وبناء منظومة اتصالات، والارتقاء الاجتماعي. www.isatafrica.com/

توفر “نوران وايرلس” حلول اتصال ذات نفقات رأسمالية منخفضة وحلول البنية التحتية للنطاق العريض عبر الجوال ذات نفقات تشغيلية منخفضة تتمتع بموثوقية غير مسبوقة، انطلاقاً من المناطق القطبية الشمالية الباردة في كندا وصولاً إلى الأدغال الإفريقية الحارة. توّفر “نوران” الاتصالات إلى المجتمعات غير المتصلة. www.nuranwireless.com

لمحة عن رابطة جي إس إم إيه

تمثّل رابطة “جي إس إم إيه” مصالح الشركات المشغّلة للاتصالات الجوالة في جميع أنحاء العالم. وتقوم الرابطة بجمع أكثر من 750 من شركات الاتصالات الجوالة في العالم مع حوالي 400 شركة في منظومة الاتصالات الجوالة الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف والأجهزة الجوالة وشركات البرمجيات ومزودي المعدات وشركات الإنترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية ذات صلة. كما تعمل الرابطة أيضاً على تنظيم فعاليات “المؤتمر العالمي للجوال” الرائدة في القطاع والتي تعقد سنوياً في برشلونة ولوس أنجلوس وشنغهاي، بالإضافة إلى سلسلة المؤتمرات الإقليمية “موبايل 360”.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع المؤسسي التابع لرابطة “جي إس إم إيه” على: www.gsma.com. كما يمكن متابعة رابطة “جي إس إم إيه” على “تويتر” عبر الحساب: GSMA@.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع “بزنيس واير” (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي:  https://www.businesswire.com/news/home/20191113005220/en/

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

المصدر: “ايتوس واير”

للاتصال

جيرويد كاشمان

هاتف: 447976790169+

البريد الإلكتروني: [email protected]

أو المكتب الصحفي لرابطة “جي إس إم إيه”

البريد الإلكتروني: [email protected]