الذهب

هل أنت مهتم بتجربة يدك في استخراج الذهب؟ هل لديك مخزون من المجوهرات الذهبية ولكنك لا تعرف كيف تستخرجه؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه المدونة لك! سنوضح لك طريقة استخراج الذهب المذاب في أكوا ريجيا – وهي عملية يمكن أن تساعدك في تحويل مجوهراتك إلى نقود!

طرق ترسيب الذهب عن الماء الملكي

هناك عدد من الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها لترسيب الذهب من المحاليل المائية ريجيا. إحدى هذه الطرق هي طريقة الاستخراج المائي الحامل للذهب، والتي تتكون من الخطوات التالية: يتم خلط ماء الريجيا المائية الحاملة للذهب والأمونيا، ثم يتم تسخين الخليط، ثم يتم ترسيب الخليط الناتج. يمكن استخدام هذه الطريقة لاستخراج الذهب من مجموعة متنوعة من المواد، بما في ذلك الصخور الرسوبية و PGMs. باتباع الخطوات المذكورة أعلاه وباستخدام طريقة مناسبة، يمكن للمواطنين المصريين استخراج الذهب من المحاليل المائية ريجيا.

ما هو أكوا ريجيا؟

أكوا ريجيا عبارة عن مزيج من أحماض النيتريك والهيدروكلوريك، والتي عند مزجها معًا، يمكنها إذابة الذهب تمامًا. يستخدم أكوا ريجيا لإنتاج حمض الكلورووريك، والذي يستخدم بعد ذلك كإلكتروليت في عملية تعرف باسم التكرير الكهربائي. غالبًا ما تستخدم هذه التقنية لاستخراج المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والبلاديوم من ثنائي الفينيل متعدد الكلور. باتباع التعليمات الواردة على الموقع الإلكتروني للسفارة المصرية في الولايات المتحدة، يمكن للمواطنين المصريين التقدم للحصول على تأشيرة دخول إلى أمريكا من مصر باستخدام aqua regia.

مكونات أكوا ريجيا

أكوا ريجيا عبارة عن مزيج من حمض النيتريك وحمض الهيدروكلوريك، على النحو الأمثل بنسبة مولارية 1: 3. يستخدم هذا الخليط لاستخراج الذهب المذاب في الحموضين. يذوب الذهب في أكوا ريجيا، ويكون الخليط الناتج ساخنًا جدًا. يجب ترك الخليط دون إزعاج طوال الليل ثم استخراج الذهب.

رد فعل جولد وأكوا ريجيا

الذهب سلعة ثمينة ومرغوبة، وعلى هذا النحو، غالبًا ما يذوب في الماء الريجيا لاستخراج المعدن. الذهب معدن ناعم، وعلى هذا النحو، فمن السهل أن يذوب في أكوا ريجيا. طريقة الاستخراج هذه بسيطة نسبيًا، ويمكن استخدامها لاستخراج الذهب من مجموعة متنوعة من المصادر.

عادةً ما يتم إذابة الذهب في أكوا ريجيا من أجل استخراجه. أكوا ريجيا عبارة عن مزيج من حمض النيتريك وحمض الهيدروكلوريك، والذي يتفاعل لتوليد كلوريد النيتروسيل القابل للذوبان والماء والكلور الناشئ. يتفاعل هذا الخليط مع المعادن النبيلة مثل الذهب.

أكوا ريجيا هي أداة قيمة للغاية لاستخراج الذهب من مصادر مختلفة. إنه سهل الاستخدام، ويمكن استخدامه لاستخراج الذهب من مجموعة متنوعة من المصادر. بفضل aqua regia، يمكننا الآن استخراج الذهب بدقة ودقة كبيرين.

اقرأ أيضًا: طريقة استخراج الذهب من الالكترونيات

كيفية تعجيل الشوائب في أكوا ريجيا

هناك عدة طرق يمكن استخدامها لاستخراج الذهب من أكوا ريجيا. تتضمن إحدى هذه الطرق استخدام بيروكبريتيت الصوديوم. تعمل هذه الطريقة عن طريق ترسيب الشوائب في أكوا ريجيا، مما يسمح بعد ذلك باستخراج الذهب. طريقة أخرى يمكن استخدامها هي استخدام مسحوق الروديوم. تعمل هذه الطريقة عن طريق ترسيب الشوائب في أكوا ريجيا، والتي تسمح بعد ذلك باستخراج الروديوم. كل هذه الأساليب فعالة، لكن لكل منها عيوبه الخاصة. على سبيل المثال، طريقة ميتابيسلفيت الصوديوم لها عيب كونها باهظة الثمن، في حين أن طريقة مسحوق الروديوم لها عيب يتمثل في صعوبة العمل معها.

بشكل عام، هناك مجموعة متنوعة من الطرق التي يمكن استخدامها لاستخراج الذهب من أكوا ريجيا. اختر النوع الأكثر فاعلية لموقفك وتوخى الحذر عند التعامل مع هذه المادة الكيميائية القوية.

استخدام اليوريا لتحييد حمض النيتريك

يعد استخدام اليوريا لتحييد حمض النيتريك جزءًا مهمًا من عملية استعادة الذهب. من خلال التفاعل مع حمض النيتريك، تشكل اليوريا غاز النيتروجين والذهب المذاب في الماء الريجيا. ثم يتم ترشيح هذا الخليط لفصل الذهب عن المواد الأخرى.

أهمية درجة الحرارة في العملية

تعتمد أهمية درجة الحرارة في عملية استخراج الذهب المذاب في أكوا ريجيا على درجة الحرارة بشكل ملحوظ. عند درجات حرارة أقل من 30 درجة مئوية، لا يكون الذهب قابلاً للذوبان في أكوا ريجيا ويجب ترشحه باستخدام طريقة مختلفة. عند درجة حرارة تزيد عن 30 درجة مئوية، يصبح الذهب قابلاً للذوبان ويمكن استخراجه باستخدام عملية أكوا ريجيا. من المهم ملاحظة أن سرعة العملية تعتمد أيضًا على درجة الحرارة. ريجيا المائية سريعة الحركة سوف تستخرج الذهب بسرعة أكبر من ريجيا المائية بطيئة الحركة.

اقرأ أيضًا: طريقة استخراج الذهب من الصخور في 9 خطوات

فوائد الذوبان الانتقائي

هناك عدد من الفوائد التي يمكن الاستمتاع بها عندما يكون الذهب قابلاً للذوبان بشكل انتقائي في أكوا ريجيا. أولاً وقبل كل شيء، هذه الطريقة فعالة للغاية في استخراج الذهب من خاماته. بالإضافة إلى ذلك، فإن الذوبان الانتقائي يجعل الذهب أيضًا مورداً أكثر صداقة للبيئة. أخيرًا، تسمح القابلية للذوبان الانتقائي بالنض البطيء للذهب من رواسبه، وهو أمر مفيد في إطالة عمر هذه الموارد.

تقنيات الهضم المختلفة

هناك العديد من تقنيات الهضم المختلفة التي يمكن استخدامها اعتمادًا على الاستخدام النهائي للبيانات – من الاستخراج الضعيف جدًا إلى الذوبان الكامل. يتم تقديم إحدى طرق معالجة الأجهزة الكهربائية والإلكترونية المهدرة (WEEE)، وفصل الذهب الذي يحتوي عليه، في العمل الحالي. يعد القياس الكمي للذهب في العينات الجيولوجية باستخدام تقنية اختبار الحريق ممارسة شائعة، ولكن عملية الهضم التقليدية المائية لتحديد عوائد الذهب هي إجراء أكثر بساطة يمكن أن يتبعه ترسيب انتقائي للذهب. أفضل حمض لاستخراج الذهب هو أكوا ريجيا (aq. reg.) الذي يمكنه إذابة المركبات غير القابلة للذوبان في حمض الهيدروكلوريك أو HNO3 فقط. طرق Intertek’s aqua regia هي عملية هضم مائية خالية من الأواني الزجاجية، وتوفر استخراج عناصر أخرى، إلى حد متفاوت،.

اقرأ أيضًا: أسرار وخفايا تجارة الذهب

استخدام أكوا ريجيا لاستخراج الذهب

غالبًا ما يوجد الذهب مذابًا في أكوا ريجيا، وهو مزيج من حمض النيتريك وحمض الهيدروكلوريك. يستخدم هذا المحلول لاستخراج الذهب من مواد أخرى، مثل لوحات دوائر الكمبيوتر. في هذه المقالة سوف نصف طريقة استخراج الذهب باستخدام aqua regia.

أولاً، يجب عليك وضع الذهب أو الخام المسحوق ناعماً في قاطع حاويات Pyrex. امزج جزءًا من حمض النيتريك مع 3 أجزاء من حمض الهيدروكلوريك في دورق، ثم أضف الخليط إلى المادة التي تحتوي على الذهب. تقنية تكرير الذهب الموصوفة هنا هي الطريقة الكيميائية الرطبة القديمة حيث يتم إذابة الخردة الحاملة للذهب في أكوا ريجيا.

م الذهب
استنادًا إلى الانحلال الانتقائي لإجراء المكونات غير الذهبية، قد يكون الهضم المباشر مع الماء الريجيا يليه ترسيب الذهب الانتقائي. ومع ذلك، فإن العملية
يمكن تبسيطها باستخدام حمض النيتريك المركز وحمض الهيدروكلوريك. تم فحص سلوكيات استخلاص الحمض من الماء النقي وحمض النيتريك وحمض الهيدروكلوريك بتركيز متفاوت من المستخلص، وأظهرت النتائج أن الاستخلاص وصل إلى 100٪ لكلا الحموضين عند استخدام وحدات المعالجة المركزية كمستخلص. على الرغم من أن هذه الطريقة بسيطة، إلا أنه من المهم ملاحظة أنها غير مناسبة لجميع أنواع المواد. على سبيل المثال، قد يكون من الصعب إذابة بعض المعادن النادرة في ريجيا المائية. بالنسبة لهذه المواد، قد تكون طرق الاستخراج الأكثر تقليدية مثل الهضم المباشر باستخدام الماء الريجي متبوعًا بترسيب الذهب الانتقائي أكثر ملاءمة.

استخراج أكوا ريجيا هو طريقة شائعة تستخدم لاستخراج الذهب المذاب في الماء الريجيا. هذه العملية سهلة التنفيذ، وتتطلب القليل من المعدات، ولها معدل ذوبان عالٍ للذهب. العملية الشاملة سريعة وفعالة، مما يجعلها خيارًا جيدًا لمن يبحثون عن استخراج الذهب من المحلول.