نادر قناوي

قامت السفارة المصرية فى جواتيمالا بالتعاون مع وزارة الثقافة بتنظيم حفلتين لعازفة الماريمبا المصرية الفنانة نسمة عبد العزيز وفرقتها, حيث أقيمت الحفلة الأولى على المسرح القومى الجواتيمالي والثانية على مسرح الكونسرفاتوار .

وقد عزفت نسمة وفرقتها مقطوعات موسيقية لأغان مصرية وعربية وقطع عالمية, كما قدمت عزفا مشتركا مع عازف الماريمبا الأول فى جواتيمالا لقطعتين موسيقيتين أحداهما جواتيمالية والأخرى مصرية.

وحاز العزف على إعجاب الجمهور ولم يتقبل إنهاء الحفل وطالب نسمة وفرقتها بعزف مزيد من الموسيقى , فامتد الحفل وسط تصفيق وانبهار الحضور .. وقد حضر الحفلتين جمهورا كبيرا ضم ممثلين عن وزارتي الخارجية والثقافة والسفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين فى جواتيمالا وأبناء الجالية المصرية والعربية, بالإضافة إلى رجال الإعلام ولفيف من السكان الأصليين العاملين فى مجال الثقافة.

وألقت دينا الصيحى سفير مصر فى جواتيمالا كلمة فى بداية الحفل رحبت فيها بالحضور, وعرضت للدور الذى تلعبه الثقافة والفن للتعريف بالحضارات المختلفة والتقريب بين الشعوب.

تجدر الإشارة إلى أن جواتيمالا هى البلد الذى ظهرت فيه الماريمبا وانتشرت منه وجاءت مشاركة نسمة عبد العزيز بالتنسيق بين وزارتي الثقافة فى البلدين فى الاحتفال بشهر الماريمبا فى جواتيمالا التى تم اختيارها عاصمة للثقافة الأمريكية اللاتينية للعام الجارى