أكد الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة حرص الوزارة على عدم السماح باستخدام المواقع الثقافية بوجه عام فى الدعاية للانتخابات الرئاسية القادمة، كما طالب عرب بضرورة التكاتف والتعاون بين أبناء الوطن حتى الوصول إلى انتخاب رئيس جديد للبلاد واستكمال خريطة المستقبل فى موعدها، لافتا إلى ضرورة نشر ثقافة الأمل بين المصريين لا ثقافة اليأس، جاء ذلك خلال مراسم افتتاح قصر ثقافة الشاطبي بعد تطويره، بتكلفة بلغت حوالي ثمانية ملايين جنيه.

وأبدى عرب سعادته بافتتاح القصر بعد إغلاقه لمدة 20 عاما، وأكد أن الثقافة مسئولية مؤسسات الدولة من وزارة الثقافة، ووزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والأحزاب السياسية، ووعد الحضور بسرعة الانتهاء من ترميم قصر ثقافة الأنفوشى وافتتاحه فى نهاية 2014.

وذكر أن مشروع “مصر الجميلة” للقوافل الثقافية يتكون من فريق عمل يضم هيئات وقطاعات الوزارة وخرج ببرنامج ثقافي يجوب أنحاء الجمهورية ويساعد على نقل الثقافة بين الشعب، كما أكد أن على الحكومة القادمة دعم الدور الثقافى فى المجتمع وزيادة ميزانية الوزارة.

وأشار عرب في هذا الصدد إلى أن قطاع الثقافة فى مصر الذى ظل لعقود طويلة يمثل القوى الناعمة للبلاد أصبح الآن يعانى بسبب عدة عوامل من بينها العوامل الاقتصادية.

واعتبر عرب أن وسائل التكنولوجيا الحديثة من الإنترنت ومواقع إلكترونية أثرت بشكل كبير على رواد قصور وبيوت الثقافة، وأن الهيئة تعمل على توافر أنشطة جاذبة لاستقطاب عدد أكبر من الرواد.

ومن جانبه أكد سعد عبد الرحمن، رئيس هيئة قصور الثقافة أن 90% من أنشطة الهيئة لا تحظى بتغطية إعلامية مناسبة، وطالب وسائل الإعلام المرئية والمسموعة بالمساهمة فى نشر الأخبار عنها، مؤكدا أن هناك مجهودات تبذل من جانب الهيئة للخروج ببعض الأنشطة التى تساهم فى زيادة الوعى للجمهور، منها المسارح المتنقلة التى ستجوب أنحاء الجمهورية قبل 30 يونيو القادم، مع زيادة عدد نوادى السينما إلى 84 ناديا على مستوى الجمهورية