57d92316c36188e64f8b458d

بحسب ما نقله موقع روسيا اليوم عن صحيفة دايلي ميل يوجد العشرات من البراكين النشطة في اليابان الواقعة على ما يسمى بـ “حزام النار” ولكن لاحظ العلماء وجود نشاط غير عادي في بركان محدد منها.

واكتشف الباحثون تشكل صهارة ضمن بركان “ساكروجيما” النشط بسرعة غير عادية، ومن الممكن أن تشكل تهديداً كبيراً من خلال ثوران ضخم ومميت مشابه لذاك الذي أودى بحياة 58 شخصاً عام 1914.

ووجد علماء من جامعة بريستول أن هذه الصهارة تتشكل تحت منطقة كالديرا البركانية، حيث يوجد بركان ساكروجيما (ويقع في خليج جزيرة كيوشو جنوب اليابان) ويصل ارتفاعه إلى نحو 1100 متر، والذي قد يهدد مدينة كاجوشيما المعروفة باسم “نابولي العالم الشرقي” حيث يوجد نحو 600 ألف نسمة.

وقام الفريق بتحليل تشوه السطح حول كالديرا من أجل توصيف قوام هذه الصهارة، وكذلك للتنبؤ بموعد الثوران والمخاطر التي ستنجم عنه.

هذا وقد نُشرت نتائج الدراسة في مجلة التقارير العلمية، قام فيها الباحثون بجمع البيانات الجيوفيزيائية من أجل تحديد حجم الصهارة المتشكلة تحت كالديرا، ووجدوا أن المواد المنصهرة تتراكم بشكل سريع وكبير كل عام، الأمر الذي يشير إلى إمكانية اندلاع البركان بأقرب وقت ممكن.

وكان العلماء قادرين على تحديد آلية ومكان تشكل هذه الصهارة ومتابعة الأماكن التي تنتشر فيها، كما قاموا بجمع البيانات عبر طرق الرصد المختلفة، مما يساعد في تحسين القدرة على التنبؤ وتقييم المخاطر المحتملة.