تنطلق غدا /الأحد/ فعاليات الدورة ال`20 لمهرجان الشرقية السنوي للخيول العربية, والتي تقام على مدار يومين تحت رعاية هشام زعزوع وزير السياحة.

وقال الدكتور سعيد عبد العزيز محافظ الشرقية – فى تصريح له اليوم /السبت/ – “إن المهرجان توقف تنظيمه لمدة ثلاثة أعوام متتالية, وأنه كان حريصا على تنظيمه هذا العام لما تحتله الخيول من مكانة وأهمية خاصة في تراث وحاضر وآفاق مستقبل المحافظة, مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم المهرجان على الأرض المخصصة له على طريق (بلبيس / العاشر من رمضان), وسيتم عقد مزاد للخيول بقريةالفروسية بمدينة بلبيس لصالح صندوق “تحيا مصر” على هامش المهرجان”.

وأضاف أنه سيتم وضع حجر الأساس لمستشفى بيطري خاص بالخيول العربية, ونادى للفروسية, بالإضافة إلى القريةالأوليمبية في بلبيس, والتي تضم بجوار الملاعب مجموعة من الشاليهات والمطاعم, فضلا عن فندق سياحي بهدف تنمية المحافظة سياحيا ووضعها فى مكانها اللائق, خاصة وأن الشرقية تمتلك ثلث آثار مصر.

وأوضح المحافظ أن فعاليات المهرجان تتضمن تنظيم عدة مسابقات في سباق الخيل وأدب الخيول العربية الأصيلة وجمال الخيل المسجل وغير المسجل باشتراكات رمزية, منوها بأنه سوف يشارك فى المهرجان لجنة تحكيم دولية, ويتم توزيع جوائز عينية ومادية للمشاركين من المركز الأول وحتى الخامس, كما تقرر تخصيص ساعات عرض مجانية يوميا لفعاليات المهرجان من خلال شاشات عملاقة أمام قصر ثقافة الزقازيق وبالميادين العامة, بالإضافة إلى إصدار مجلة حول المهرجان.

وطالب المحافظ بإنشاء رابطة أو جمعية لمنتجي ومربي الخيول على أرض الشرقية, مؤكدا أنه سيوفر مقرا لها بنادي الفروسية المزمع إنشاؤه, وذلك للحفاظ على تراث مصر من الخيول العربية