كتب / مصطفى حمدى

ابن دانيال هي مجموعة مسرحية متخصصة فى فن العرائس تعمل بشكل أساسي على إحياء التراث المصري وتطويره من خلال مسرح عرائس خيال الظل بما يواكب عصرنا الحالي، حيث تقوم المجموعة بتدريب الأطفال على تصميم وتصنيع العرائس بمواد سهلة الاستخدام و متوفرة بالإضافة لنتائجها المبهرة. كذلك تدريب الأطفال على النص والتحريك لتقديم نواة عرض في نهاية الورش.

اسس الفرقة مجموعة من شباب المبدعين و الفنانين بالاسكندرية كمال التازي مدير الفرقة والمخرج المرحوم محمد عبد القادر وصانع العرائس محمد الاكيابي و حاليا بعد وفاة الفنان / محمد عبد القادر اصبح المخرج / وصال عبد العزيز

ترجع تسمية الفرقة الى ابن دانيال الموصلى النازح للقاهرة  المولود فى الموصل 1249 م و المتوفى فى القاهرة 1311 م و الذى الف اهم جمع ثلاث مخطوطات لخيال الظل ” طيف الخيال “، و” عجيب غريب ” و” المتيم وضائع اليتيم ” و كتابه طيف الخيال

بدأت المجموعة في العمل منذ بداية 2009 وقدمت أكثر من 14 عرض ( السمكة و الصياد – الملك و السمكة – قسم وارازق – شبح كامب شيزار – نور و الغريب و غيرهم )  بالتعاون مع مؤسسات مختلفة مثل مركز الجيزويت الثقافي بالمنيا وكذلك مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية و المركز العربى للاورجامى .

و التعاون مع وزارة الثقافة فى الاسبوع الثقافى المصرى بارمينيا و مع اللاجئين السوريين و اطفال الشوارع .

قدمت الفرقة فى كثير من دول العالم منها اليابان و الهند و ارمينيا و اوكرانيا .

كان الهدف من تاسيس الفرقة إتاحة المجال للأطفال للتعرف على التراث والثقافة المصرية في الشكل من خلال شكل العرائس والمضمون عن طريق الحكايات و القصص القديمة.

طرح فكرة تجديد و تطوير التراث للأطفال من خلال إستخدام خامات بديلة تكون سهلة ومتوفرة للأطفال  لصناعة العروسة مع الإحتفاظ بشكلها التقليدي المتوارث.

الترويج لفكرة تقبل الاختلاف والبحث عن أوجه التشابه في المقابل و ذلك بتبادل الحكايات مع الأطفال و تعريفهم بحكايات من ثقافات مختلفة.

إبراز دور العمل الجماعي عن طريق توزيع الأدوار في اختيار الحكاية و صناعة العروسة  و تحريكها .

تعد الفرقة من اوائل و اهم الفرق فى الوطن العربى التى اهتمت باحياء تراث فن مسرح خيال لظل و قد ظهرت دراسات اهتمت بدور الفرقة فى اعادة احياء تراث الظل