محمد قادوس

دعا قائد الجيش التايلاندي برايوت تشان اوتشا الاطراف السياسيه المتنازعه في بلاده لاجتماع عاجل اليوم الأربعاء، متعهدا بعدم السماح للمملكه بالانحدار الي “اوكرانيا” او “مصر” اخرى، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية، دون الادلاء بمزيد من التفاصيل.
ياتي ذلك بعد يوم من قرار الجيش التايلاندي بفرض الأحكام العرفية، بدعوي كبح المزيد من سفك الدماء في شوارع بانكوك. واشارت الوكاله الفرنسيه الي وجود ضغوط، بقياده الولايات المتحده، لعوده المدنيه، لكن الجيش التايلاندي، الذي تدخل مرارا وتكرارا في السياسه علي مدي عقود، قال انه يحترم القانون الدولي، معتبرا ان استخدامه للقوه يستهدف فقط الحفاظ علي الامن.
وطالب الجنرال اوتشا، باجتماع بين كبار مسؤولي الاطراف الحاكمه والمعارضه، وكذلك دعا لجنه الانتخابات ومجلس الشيوخ، الي الاجتماع، بحسب متحدث باسم الجيش. … كما شملت الدعوه رئيس الوزراء المؤقت نيواتومرونج بونسونجبيسان الذي حل محل رئيسه الحكومه المعزوله ينجلوك شيناواترا بعد حكم المحكمه الجدلي في وقت سابق من شهر مايو الجاري بعزل شيناواترا وعدد من الوزراء.
وكان نيواتومرونج قد دعا الي انتخابات جديده في الثالث من اغسطس، لكن المعارضه ترغب في اصلاحات جذريه للحد من الفساد، وتعهدت بالبقاء في الشوارع لحين التخلص من النظام الممثل في شقيق شيناواترا ثاكسين شيناواترا.
وفرض برايوت الاحكام العرفيه امس الثلاثاء، مفسرا قراره بتفاقم وتيره التوتر السياسي، وهي الخطوه التي اثارت انتقادات البعض باعتبارها “انقلاب عسكري”.
ونقلت فرانس برس عن برايوت المقرر تقاعده في نهايه سبتمبر المقبل قوله: ” يجب ان يتم حل الامور قبل ان اتقاعد، والا فلن اتقاعد..لن اسمح لتايلاند في ان تصبح مثل مصر او اوكرانيا”.
الجيش التايلاندي يجتمع بالأحزاب السياسية اليوم