الواقع العربى

قال المهندس طارق قابيل، وزير الصناعة التجارة، ان مشكلة نقص العملات الاجنبية أثر على الصناعة، كما هو الحال لباقى القطاعات،لافتاً الى ان البنك المركزى يعطى اولوية للصناعات التى تحتاج الى استيراد المواد الخام على حساب المواد تامة الصنع؛ وهذا لكي تستمر عجلة الانتاج وعمل المصانع سواء للانتاج المحلي او التصدير .

واوضح قابيل انه لضمان جودة منتجات الصناعات الصغيرة والمتوسطة يتم عمل رقابة صناعية على كل المصانع سواء الصغيرة او المتوسطة، فضلاً عن مراعاة تنمية الصادرات لتلك الصناعات من خلال طلب شهادات جودة معينة وقيام مراكز تابعه لوزارة الصناعه بمساعدة المصدرين الصغار فى التعامل مع الاسواق الكبيرة و مواصفات الجودة المطلوبة..

ولفت الى محاولة التركيز على زيادة حجم الصناعات الصغيرة لتصبح متوسطة، والصناعات المتوسطة لتصبح كبيرة، أما الصناعات الكبيرة فانها تستطيع الاعتماد على ذاتها نظرا لان لها اسواق خارجية خاصة بها .

وعن الموعد المقرر لحل مشاكل المصانع المتعثرة والبالغ عددها 135 مصنعاً، اوضح وزير الصناعه انه من المقرر قبل نهاية العام الجارى 2016 حل مشاكل جميع المصانع، موضحاً ان حل مشكلة 15 مصنعاً مباشرة مع البنوك من جهة .

وقال ان الوزارة تقوم حالياً بتأسيس صندوق لدعم المصانع المتعثرة بقيمة 150 مليون جنيه للمساهمه فى حل تلك الازمة.