قبيلة الطميلات في السعودية

قبيلة الطميلات في السعودية كانت كبيرة لحد غير مسبوق، مع عدد لم يُعهد من الفروع، إلى وقد خط كثيرين بتاريخها، إلا أنه لا يُمكن التوصل إلى تأصيل واحد، وعبر الواقع العربي يُمكنك أن تتبين اختلاف الآراء في ذلك.

قبيلة الطميلات في السعودية

نسب هذه القبيلة لم يتمكن المؤرخين السعوديين من تحديده بشكل واضح، فنجد أن الآراء قد تباينت كثيرًا بشكلٍ واضح.

أولًا: نسب الطميلات لقبيلة عنزة

ذكر ذلك محمد سليمان الطيب في كتاب القبائل العربية في مصر، والذي كان محوره أنهم يعودون إلى قبيلة عنزة، والعدنانية، والتي تقع في شمال نجد بالسعودية.

حيث يؤكد على أنهم هاجروا من الجزيرة العربية، ثم كان مُستقرهم عند وادي الطميلات الذي يصل إلى الإسماعيلية بمصر.

أكد في كتابه أيضًا على أنهم قبائل عربية أصيلة، يرجعون إلى عرب الحجاز، والأجزاء منهم التي عاشت في مصر تم حصرها ضمن نطاق قبائل الشرقية.

أمّا عن الوقت الذي بدأت هجرتهم فيه، فيُرجح المؤرخون أن هذا كان منذ 5 قرون على الأغلب، كما تابع في كتابه هذا، أن هذه القبيلة قد اندرج منها عدد من العشائر.

  • عشيرة الحماطرة: منها أفخاد البغدادي، والعداربة، والنوافعة، والمطالقة، والجريدات، والكواتمة، والهواشمية، والدراهشة.
  • عشيرة الهوانية: والتي ينطقها البعض الاهوانية، ويندرج منها أفخاذ الهتايمة.
  • عشيرة القصاصين.
  • عشيرة البعالوة.
  • عشيرة السويدات.
  • عشيرة الإشكيوات.
  • عشيرة الهيكة.
  • عشيرة أولاد عامر.
  • عشيرة أولاد مطر.

اقرأ أيضًا: شيخ قبيلة الطميلات للواقع العربي : لن نترك أرضنا وما يحدث بسيناء مؤامرة على مصر

ثانيًا: نسب الطميلات لقبيلة كلب بن قضاعة

أيمن زغروت يرى أن أصلهم من قبيلة القحطانية، وقد ذكر هذا في كتابه معجم قبائل مصر، وكان دليله وثيقة تُسمى وثيقة آل العوضي، والتي ترجع إلى القرن الثامن هجريًا.

1- تسلسل النسب

  • ذُكر بها نسبهم أنه: “ذرية سالم بن سليم بن طميـل بن مدلج بن راشـد بن أحمد بن حجرة بن كلب بن وبرة بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعـرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشد بن سام بن نوح ( عليه السلام ) بن لامك بن متوشلخ بـن إدريس (عليه السلام) بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن إنوش بن شيث ( عليه السلام) بن آدم (عليه السلام)”.
  • إلا أن الآراء تباينت أيضًا إلى أنهم يرجعون إلى هود عليه السلام، حيث يعتبرون أن “عابر أبو قحطان” هو ذاته هود، إلا أن هذا لا يُمكن أخذه على محملٍ من الصحة، لأن قوم عاد قد انقرضوا، لذا لا يمكن أن يكونوا من نسلهم.

2- مكان العيش

  • كان مُستقرهم منطقة الجابية، وتناثر بعضهم في بادية الشام لفترة طويلة، حتى أنهم كانوا هم الزعماء لفترة طويلة، لكن حين ضعفوا انتقلوا إلى البادية بوادي سرحان.
  • بعضهم أيضًا زحف بعدها إلى فلسطين، والبعض الآخر لمصر، بهذا فإن بقاء قبيلة الطميلات في السعودية لم يدُم لكامل الوقت.

ثالثًا: الطميلات ونسبها إلى قبيلة مزينة

  • بالطبع إن مزينة ذات عِرق واصل إلى حد كبير، ويرجعون في هذا النسب إلى: “بنو عمرو، بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر”.
  • سُميت هذه القبيلة هكذا تيمنًا باسم زوجة عمرو بن أد، فكانت “مزينة بنت كلب بن وبرة القضاعي”.
  • أمّا نصر الله عيادة المزيني، يرى أنهم من سلالة “فراج، علوان، سالم، سليمان، طُراه، محمد” هؤلاء الذين عاشوا في السعودية بعض الوقت، ثم زحفوا إلى جنوب سيناء.
  • حين نزلوا إلى مصر يُقال أن لقبهم كان الحربيين وليس الطميلات، ورجعت هذه التسمية إلى الحرب التي كانوا فيها، حيث قال لهم الصوالحة، والقرارشة وأولاد سعيد، أن عليهم أن يدفعوا على كل بنت 5 جنيهات، ويعطوهم الشاة التي بالمراعي، إلا أن الرفض كان ردهم.
  • بعدها حدث لقاء بينهم، وكان الصلح هو إثره.
  • بالنهاية نزلوا بمنطقة الإسماعيلية، ولم يكُن هذا هو اسمها في البداية، بل كانت مُجرد منطقة جبلية تفصل بين مدرية العريش والشرقية.. فيما بعد سُميت على اسم القبيلة.

اقرأ أيضًا: أسماء الموثقين المعتمدين في كافة مدن السعودية

معنى اسم طُميلات

الطَّمْلُ باللغة العربية يعني “السيل العنيف” ومعنى طمَل الإبل، أي أنه قد أفسحها كي يسير الناس، ومعنى رجل طميل، أي أن شئونه مخفية عن الآخرين، وقلادة طميل تعني أنها مُغلفة بكل ما يطيب.

هل ترجع الطُميلات إلى مصر أم السعودية؟

هي بالأصل من قبائل العرب، والتي عاشت فيما بعد بمصر، وكان مسكنها الأساسي، كما ذكرت غالبية كُتب التاريخ وادي الطميلات، وسكنت كذلك بني سويف، والفيوم والدقهلية والغربية.

الذي جعل ذكر قبيلة الطميلات في السعودية هو أن وادي الطميلات ذاك، يقع وسطًا في الطرق المؤدية التي تسلُكها قوافل الحجاج كل عام.

قبيلة الطميلات تجولت كثيرًا، ولها فروع كثيرة، ما جعل أجزاء كبيرة منها تعيش في السعودية، والبعض الآخر زحف مهاجرًا منذ عقود.