قوانين سباق الدراجات الهوائية

ما هي قوانين سباق الدراجات الهوائية؟ وهل هناك إرشادات من الواجب اتباعها؟ ركوب الدراجات يمثل أشياء مُتعددة لكثير من الناس، فبالنسبة للبعض هو وسيلة للنشاط، والآخرين يعتبرونه وسيلة للحفاظ على صحتهم النفسية.. وبأي حال فهو لا يقتصر على مجرد رياضة، فلا تحتاج فقط إلا أن تكون قويًا جسديًا فأنت بحاجة إلى فهم بعض الديناميكيات، وكيفية الاستفادة من نقاط قوتك، وكيفية قياس جهدك، وفي الواقع العربي نوافيكُم بالمزيد.

قوانين سباق الدراجات الهوائية

في الواقع، ليس دائمًا أقوى متسابق يفوز، بل الفارس الذي يمكنه الجمع بين القوة وسرعة السباق والتوقيت للحصول على أفضل نتيجة، كما لا توجد قواعد صارمة مطبقة على راكبي الدراجات الهوائية.. وعادةً ما يكون الدراجون مسترخين ويدورون بسرعة بطيئة عندما يبدأ السباق ولكن فقط في الثلث الأخير من السباق يبدأ العمل التنافسي ويقوم راكبو الدراجات بحركات استراتيجية لكسب الخصوم.

على أن يتم الإعلان عن الفائز عندما تعبر الدراجة خط النهاية قبل أن يأخذ الخصوم الآخرون وقتًا أقل لتغطية مسافة السباق الإجمالية، ويتم إجراء سباق الدراجات على الطرق المفتوحة والدوائر والمسارات المغلقة، كما تتشابه قواعد الرياضة في الغالب في جميع أنواع سباقات الدراجات، كما يلي:

  • يجب أن يخضع الدراجون لفحص معدات الدراجة قبل بدء السباق، والتحقق من أن دراجة الراكب تفي بالمعايير اللازمة.
  • غالبًا ما يتفاوت جُهد المتسابق عند ركوب الدراجات، فلا يجب أن يضيع طاقته على الأشياء غير المهمة بل يوفرها إلى الثلث الأخير من السباق، فالفوز عادةً ما يأتي تلك الفترة.
  • أن يعرف المتسابق المسار الدقيق للسباق إذا كانت منافسة الدراجات على الطريق المفتوح، وفي أي وقت خلال السباق حتى النهاية لا يمكن لراكب الدراجة أن ينحرف عن ذلك المسار وإلا ينسحب.
  • تتمثل أهم قاعدة في قوانين سباق الدراجات الهوائية، في أن الفارس لا يمكنه أبدًا أن يفقد ملامسة يديه من شريط مقبض الدراجة.. حيث يجب أن يكون بوضع الثنية، وساعدي الفارس أثناء الإمساك بمقبض اليد موازية للأرض في السباق بأكمله.
  • بالنسبة لسباقات الدراجات ذات الدائرة المغلقة، يتم تغطية مسافة السباق بعدد اللفات، على المتسابقين تغطيتها.
  • يقلل المتسابق من جهد الدواسة فقط باتباع المتسابق الآخر في المقدمة.
  • يقال إن الفارس أنهى سباق الدراجات عندما يعبر الطرف الأمامي لدراجة الفارس خط النهاية، كما يحتفظ حكام السباق بترتيب راكبي الدراجات وفقًا لترتيب النهاية.

مبادئ التحكيم في سباق الدراجات الهوائية

وفقًا للاتحاد الدولي لركوب الدراجات، جاءت مجموعة من المبادئ يتعين على الحكم أن يتبعها أثناء سباق الدراجات الهوائية، على النحو التالي:

  • التعامل بالرقم لا بالاسم للحفاظ على العدل مع المتسابقين.
  • أن يكون له أسلوب عمل في سباقات المراحل.
  • أن يفحص التغيرات التي تمت في قوانين سباق الدراجات الهوائية حتى يُعدل نظامه على الدوام.
  • لديه روح تعاونية والعمل الجماعي فلا يكون ديكتاتورًا في رأيه.
  • ارتداء لبس رسمي.
  • يتعاون مع المنظم حتى يخرج السباق بشكل جيد.
  • لا يعطي أي معلومات خاصة بالسباق لأي شخص.
  • أن يكون قراره صحيح وفي الوقت المناسب.

أنواع سباق الدراجات الهوائية

إن قوانين سباق الدراجات الهوائية ربما تكون واحدة في ظل اختلاف أنواع السباقات التي تأتي على النحو التالي:

دراجات الاختراق الدراجات الجبلية الدراجات على المضمار الدراجات على الطريق
بدأت في القرن العشرين بالولايات المتحدة الأمريكية، تحديدًا في كاليفورنيا. اختراق الضاحية: سباقات تقام على مناطق تضاريسية. التحمل: يقسم إلى المطاردات الفردية والجماعية. سباقات مدارية: تمارس بصورة جماعية.
تمارس بالدراجات النارية. الاختراق الرباعي: 4 لاعبين يقطعون مسار شديد الانحدار بحواجز. السرعة الفردية: قطع عدد من اللفات بأسرع وقت. سباقات مستقيمة: تُجرى في يوم واحد.
تُجرى المنافسة على شكل سباق بين 8 متسابقين. الحواجز: نوع استعراضي يتجاوز حواجز في أسرع وقت. يُمارس على طريق إهليلجي. ضد الساعة: كل لاعب يتجاوز مسافة مستوية.
تكون فوق مسار ترابي ملحق بتضاريس. الانحدار: سباقات ذات مسار منحدر. يتميز الطريق بالشكل المقعر. سباقات المراحل: تمارس على مدى أيام.

 

أنواع متسابقي الدراجات الهوائية

يقام سباق الدراجات بأشكال مختلفة ويتمتع الدراجون بنقاط قوة وضعف فريدة في ركوب الدراجات في السباق.. واعتمادًا على مهارات ركوب الدراجات، يميل المتسابقون إلى اختيار تنسيق السباق المناسب لمجموعة مهاراتهم، على أن يتم تصنيف الدراجين على النحو التالي:

العدّاء نوع من المتسابقين الذين يمكنهم إنهاء السباق بالتسارع إلى سرعة عالية أثناء الوصول إلى خط النهاية.
أخصائي التسلق يمكن للمتسلق الحفاظ على سرعة جيدة حتى أثناء الركوب على مستوى مائل، وخلق ميزة الديناميكية الهوائية للسباق على الطريق المنحدر.
المتميز في الوقت يمكن لهذا النوع من المتسابقين الركوب بسرعة عالية جدًا لفترة أطول ويمكنه تحسين أدائه في السباق، وعادةً ما يتم تدريب محترفي الوقت بشكل خاص للتنافس مع الوقت.
متعدد المهارات المتسابق الذي يتفوق كمتسلق، أي يكون عداء في وقت تجريبي يُقال إنه متعدد المهارات، على أن يتم اختيار هؤلاء المتسابقين كقائد فريق في سباقات المرحلة.

 

كيف تكون متسابق ناجح؟

ربما كنت ترغب دائمًا كراكب دراجات هوائية في اختبار قوتك على الطريق المفتوح، أو التنقل في طريقك على طول الجبل، وربما تريد التسابق حول مضمار أو على المسار.. فمهما كان الأسلوب الذي يثير اهتمامك، أو مستوى خبرتك، فإننا بوسعنا الإلمام بأهم الإرشادات التي تساعدك على الاستعداد للسباق:

  • ضع في اعتبارك نوع سباق الدراجات الذي تحب القيام به، أو ما تريد تجربته.
  • تذكر أنك لست مقيدًا بأنواع الركوب التي تكون أكثر مهارة فيها، حيث يهدف السباق إلى توسيع آفاقك وإدراك إمكاناتك.
  • إن كان لديك خطة سباق في ذهنك فقد حان الوقت للتأكد من ترتيب معداتك، حيث الانتباه للطقس وترطيب وحماية نفسك من أشعة الشمس بشكل مناسب.
  • عندما تكتسب خبرة في السباق ستتعلم المزيد حول الأدوات التي تريدها وتحتاجها.

 

سباق الدراجات الهوائية رياضة لها طقوسها الخاصة، تنطوي على تفاهُم العقل مع الجسد، لها قوانين تُنظمها.