كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي

كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي؟ وهل يُمكن تماثُلها للشفاء التام من هذا المرض الخبيث؟ مما لا يدع مجال للشك أن مرض سرطان الثدي من أكثر الأمراض خطورة على الإطلاق، ويمثل كابوسًا يعكر صفو حياة أسر المصابين، وفيما يلي من خلال الواقع العربي نوضح الإجابة على تساؤل البعض عن المدة التي يمكن أن تعيشها مريضة السرطان.

كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي؟

يجب معرفة أنه لا يُمكن تحديد المدة التي قد تعيشها المريضة برقم مُحدد يُمكن تعميمُه على جميع الحالات، حيث إن بعض الحالات يُمكن أن تعيش سنة واحدة فقط، بينما يمكن لبعض الحالات أن تعيش مدة تصل إلى 7 أو 8 سنوات.

تتوقف المدة عيش مريضة سرطان الثدي على مرحلة السرطان المصابة به، والوقت الذي تم فيه الكشف عن إصابتها بالمرض، بالإضافة إلى جودة العلاج الذي تتلقاه.

اقرأ أيضًا: هل يمكن الشفاء تمامًا من سرطان الثدي

أنواع سرطان الثدي

إن تحديد نوع سرطان الثدي أمر بالغ الأهمية، لمعرفة سلوك الخلايا السرطانية وتحديد العلاج المناسب لها، وغالبًا ما يبدأ سرطان الثدي في الظهور في أحد المناطق التالية:

“قنوات الحليب Milk Ducts أو الفصيصات التي تعمل على إنتاج الحليب وتعرف باسم Milk Producing Lobules أو الأنسجة الضامة”، وعقب التعرف على كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي؟ سنوضح بشكل مفصل أنواع سرطانات الثدي فيما يلي:

أولاً: سرطان الثدي غير الغازي

إن سرطان الثدي غير الغازي Non invasive breast cancer عبارة عن تطور مجموعة من الخلايا السرطانية، والتي تكون محصورة في مناطق معينة مثل قنوات الحليب، وفيما يلي نقوم بتوضيح الأنواع التي ينقسم إليها سرطان الثدي غير الغازي:

1- سرطان القنوات الموضعي

يعتبر سرطان القنوات الموضوعية أكثر أنواع سرطان الثدي غير الغازي شيوعًا، وتمثل نسبة الإصابات بهذا النوع حوالي 90% من إجمالي حالات سرطان الثدي غير الغازي وفقًا لدراسة نُشرت عام 2010 في مجلة Adv Pharm Technol Res.

يبدأ هذا النوع من السرطان في القنوات التي تعمل على نقل الحليب، ويبقى في نفس مكان ظهورِه، وهذا يعني أنه لا يُمكنه أن ينتشر خارج قنوات الحليب، لذا فهو لا يمثل أي تهديد فيما يخص انتقاله لمناطق أخرى من الجسم.

2- سرطان الفصيصات الموضعي

يحدث هذا النوع نتيجة تشكل خلايا غير طبيعية داخل البطانة الداخلية للفصيصات، وهذه الفصيصات عبارة عن غدد تقوم بإنتاج الحليب، ويمكن أن يؤثر هذا النوع من السرطانات على كلا الثديين، وعلى الرغم أنه قد يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي الغازي، إلا أن معظم الحالات المصابة لا تُصاب بالسرطان الغازي.

ثانيًا: سرطان الثدي الغازي

يتم إطلاق مصطلح سرطان الثدي الغازي Invasive Breast Cancer على السرطانات التي تنشأ في قنوات الحليب وتنمو داخل أنسجة الثدي، ثم يتسلل هذا النوع خارج الثدي، وقد يصل إلى العقد الليمفاوية في المناطق القريبة من الثدي، وفيما يلي نقوم بتوضيح الأنواع التي ينقسم إليها سرطان الثدي الغازي:

1- سرطان الأقنية الغازية

من ضمن تعرفنا اليوم عن كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي؟ نوضح أنه يعتبر هذا النوع هو الأكثر شيوعًا فيما يخص أنواع سرطانات الثدي الغازية، حيث إن نسبة الإصابات بهذا النوع تمثل حوالي 80% من إجمالي الإصابات بسرطان الثدي الغازي، وينقسم سرطان الأقنية الغازية إلى ما يلي:

  • سرطان القنوات النخاعي: يعتبر نادر الحدوث، ولا يشعر المصاب به بوجود كتلة في الثدي، بدلًا من الكتل تتكون مناطق شبه إسفنجية من حيث الملمس في الثدي، ويتمكن الأطباء من الكشف عن هذا النوع عن طريق إجراء تصوير بالماموجرام.
  • السرطان الحُليمي: ويستهدف هذا النوع السيدات فوق 60 عام.
  • سرطان القنوات الأنبوبي: وتعود تسميته بهذا الاسم إلى شكله الذي يشبه الأنبوب إلى حد كبير عند فحصه بالمجهر، ومن النادر تشخيص حالة الإصابة بهذا النوع.
  • سرطان القنوات المخاطي: ويتطور هذا النوع عندما تقوم الخلايا السرطانية بإفراز مواد مخاطية، ثم يعمل المخاط مع الخلايا السرطانية على تشكيل الورم الذي يتكون في منطقة الثدي، ويتمكن من الوصول بسهولة إلى العقد الليمفاوية.

بالرغم من خطورته إلا أن هذا النوع يعتبر قابل للعلاج، وتزداد فرص الشفاء منه في حالات الكشف المبكر.

  • سرطان الثدي المثقب: ويعتبر هذا النوع من أبطأ السرطانات من حيث سرعة النمو.

في بعض الحالات يقوم الطبيب بتشخيص سرطان الثدي الغازي إلا أنه لا يتمكن من تحديد نوعه لأن الخلايا تكون غير متشابهة مع أي من الأنواع المتعارف عليها.

2- السرطانة الفصيصية الغزوية

تُعرف باسم Invasive lobular carcinoma وهي أحد أنواع السرطانات التي تنشأ في الفصيصات المنتجة للحليب، ويمتلك هذا النوع قابلية كبيرة للانتشار في العقد اللمفاوية، ومن ثم الانتقال لباقي أنحاء الجسم، أما عن نسبة الإصابة فهي تشكل 10% من إجمالي إصابات سرطان الثدي الغازي.

اقرأ أيضًا: نسبة الشفاء من سرطان الثدي الالتهابي

علاج سرطان الثدي حسب المرحلة

بعد أن أجبنا على تساؤل كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي؟ ننتقل إلى توضيح علاجات مراحل السرطان المختلفة، حيث يتم تقسيم العلاج حسب المرحلة إلى ما يلي:

1- علاج الثلاث مراحل الأولى

يشمل علاج المرحلة الأولى والثانية والثالثة من سرطان الثدي التدخلات الجراحية، والعلاج الإشعاعي، بالإضافة إلى العلاجات الكيميائية، وبعد التعرف على كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي؟ يمكن التمييز بين المراحل الثلاثة وفقًا لِما يلي:

  • المرحلة الأولى: تتسم هذه المرحلة بصغر الورم وعدم انتشاره في العقد الليمفاوية، أو ينتشر ولكن بكمية محدودة جدًا تكاد لا تذكر.
  • المرحلة الثانية: فيما يخص هذه المرحلة فإن حجم الورم يزداد مقارنةً بالمرحلة الأولى، كما ينتشر في العقد الليمفاوية المجاورة للمنطقة المصابة.
  • المرحلة الثالثة: ويزداد في هذه المرحلة الورم عن المرحلتين السابقتين لها، وينمو في الأنسجة القريبة، كما ينتقل إلى العديد من العقد الليمفاوية المجاورة للمنطقة المصابة.

2- علاجات المرحلة الرابعة

في هذه المرحلة ينتشر السرطان خارج الثدي إلى العقد الليمفاوية المجاورة كما أنه يصل لأعضاء أخرى من الجسم، لذا يعتمد الأطباء على استخدام العلاج الدوائي الجهازي “Systemic Drug Therapy”.

نصائح للتعامل مع الأعراض النفسية لسرطان الثدي

بعد توضيح علاجات سرطان الثدي وفقًا للمرحلة، والإجابة على تساؤل الكثيرين كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي؟ ننتقل إلى تقديم مجموعة من النصائح لمريض سرطان الثدي، والهدف منها هو مساعدة المريض على مواجهة الأعراض النفسية للمرض، وتتمثل فيما يلي:

1- التحدث مع الآخرين

دائمًا ما تُقدم نصيحة لمريض سرطان الثدي بالتحدث مع من حوله من أقارب وأصدقاء، وذلك ليتمكن المريض من الحصول على الدعم وتعزيز الثقة بينه وبين من حوله، وبعض الحالات ترغب دائمًا في التحدث مع أشخاص خارج محيط العائلة، وهم يفعلون ذلك بغرض تجنب إثارة مشاعر من حولهم.

2- تجنب لوم الذات

غالبًا ما يخلق مريض السرطان لنفسه دوافع وهمية تجعله يلوم نفسه، وذلك الأمر يضر بالمريض ويؤدي إلى سرعة تدهور حالته، وفيما يلي نوضح مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها تخفيف شعور المريض بالذنب:

  • معرفة المريض أن الإصابة بالمرض وتطوره ليست ذنب ارتكبه أو أمر يدعو للخجل منه، وفي بعض الحالات يلوم المرضى أنفسهم على ممارسات خاطئة في ماضيهم كالتدخين، لذا ننصح المريض بالتسامح مع نفسه، والتفكير في المستقبل وأنه يمكن أن يشفى تمامًا من هذا المرض.
  • مشاركة المريض المشاعر والأفكار المكبوتة بداخله مع من حوله ممن يثق بهم، وفي بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى تلقي الدعم النفسي من طبيب مختص.
  • الانضمام إلى مجموعات الدعم التي تضم أشخاص مروا بتجارب مشابهة لتجربة المريض، وذلك بهدف خلق بعض المشاعر الإيجابية داخل المريض تجاه نسب الشفاء.
  • تركيز المريض على الجوانب الإيجابية وممارسته المستمرة للأنشطة التي تساعده على الشعور بالراحة والاسترخاء.

3- مساعدة الشخص لنفسه

يجب على المريض التعرُف على الحقائق والمعلومات الخاصة بمرضُه، وتحضير الأسئلة التي يرغب في الاستفسار عنها لطرحها على الطبيب في أقرب موعد متابعة، ويجب على المريض ليتمكن من مساعدة نفسه على التحمل ألا يُهمل إعطاء جسده قسط كافٍ من الراحة.

اقرأ أيضًا: أعراض سرطان الثدي الالتهابي بالصور الحقيقية

أكثر التساؤلات شيوعا حول سرطان الثدي

بالطبع إن الإجابة على تساؤل كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي؟ لا تعتبر كافية للإلمام بالمعلومات الكافية عن هذا المرض الفتاك، وفيما يلي نجيب على أكثر الأسئلة الشائعة فيما يتعلق بسرطان الثدي:

هل مريضة سرطان الثدي تشفى من المرض؟ يمكن تحقيق الشفاء التام من هذا المرض في حال الاكتشاف المبكر، والبدء في تلقي العلاج على وجه السرعة.
كم مدة علاج سرطان الثدي؟ إن مدة علاج المريض بالعلاج الكيميائي تتراوح بين 3-6 أشهر، أما عن الحالات المتقدمة فتكون فترة العلاج على حسب الحالة.
ما هي نسبة الشفاء من سرطان الثدي؟ إن الكشف المُبكر عن المرض يساهم في رفع نسبة الشفاء منه لتصل إلى 95%، كما يساعد على خفض نسبة الوفيات لتصل إلى 30%.
هل سرطان الثدي قاتل؟ لا تعتبر الإصابة بسرطان الثدي في حد ذاتها قاتلة، إلا أن انتشار المرض في الغدد الليمفاوية، وانتقاله إلى مواضع أخرى في الجسم كالكبد والرئتين هو ما يزيد من خطورته.

 

لا يمكن تحديد المدة التي ستعيشها الحالة المصابة بسرطان الثدي برقم مُحدد، بل يُمكن تجنُب الوصول لخطر الوفاة، من خلال الكشف المُبكر، وسرعة البدء في رحلة العلاج.