وقعت كوريا الجنوبية وهولندا اليوم الاثنين على اتفاقية بقيمة 23 مليون دولار لتحديث مفاعل تجريبي في أول صفقة لها لتصدير تكنولوجيا المفاعلات النووية إلى أوروبا.

وأوردت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن مراسم التوقيع على الاتفاقية أقيمت تحت إشراف الرئيسة الكورية الجنوبية بارك كون هيه جنبا إلى جنب مع الملك الهولندي الزائر وليام ألكسندر عقب محادثات القمة التي جرت في القصر الرئاسي في سول.. حيث أنه من المقرر أن يرفع ائتلاف كوري جنوبي سعة مفاعل نووي في جامعة ديلفت للتكنولوجيا إلى 3 ميجاوات من سعته الحالية 2 ميجاوات وبناء منشأة أبحاث النيوترونات الباردة بموجب صفقة قدرها 19 مليون يورو اي ما يعادل 23.6 مليون دولار.

وتفوق الائتلاف بقيادة المعهد الكوري لأبحاث الطاقة النووية على منافسيه من فرنسا وألمانيا وروسيا..كما وقع المعهد أيضا على مذكرة تفاهم مع الجامعة الهولندية للمساعدة في زيادة مكانة التكنولوجيا النووية الكورية الجنوبية في أوروبا، ووقعت كوريا الجنوبية أيضا على مذكرة تفاهم مع هولندا للتعاون في أبحاث المخ.

وأعربت بارك في محادثات القمة مع الكسندر عن سعادتها بنتائج الاجتماع السابق.. مشيرة إلى التوقيع على اتفاقية نووية ومذكرة تفاهم لأبحاث المخ.. كما عبرت عن أملها في أن يعزز البلدان الأسس للتعاون بينهما