كتبت : جميلة حسن

تختلف طبيعة جسد المرأة عن جسد الرجل من الناحية البيولوجية في العديد من الأوجه، لكن هل لذلك علاقة بشعور المرأة بالبرد أكثر وأسرع من الرجل، وما قد يترتب على ذلك من متاعب؟

هناك أسباب عدة لشعور المرأة بالبرد أكثر من الرجل، حسب ما يذكره موقع “بانكهوفر يزوندهايتستيبز” الإلكتروني الألماني المعنيّ بشؤون الصحة، وأهمها:

  • نقص الفيتامينات: بفعل الهرمونات، لا يستطيع جسد المرأة تخزين كميات كبيرة من الفيتامينات وخاصة فيتامين “إي” (E) الذي تزداد الحاجة إليه بشكل خاص في فصل الشتاء buy baclofen online canada – baclofen to buy baclofen brand name. baclofen treatment – baclofen sale buy baclofen in canada . buy baclofen uk – baclofen .
  • dec 30, 2014 – “ buy cheap generic fluoxetine online without prescription” solution— dissolve about 22 mg of usp fluoxetine hydrochloride rs in 10 ml of 

وكلما انخفضت درجات الحرارة أكثر زادت الحاجة إلى هذا الفيتامين، لأن الجسم يستطيع من خلاله توليد الطاقة اللازمة لتدفئة الجسم.

لذلك، يجب أن تحرص النساء في الشتاء على اختيار أطعمة تحتوي كميات كبيرة من فيتامين “إي”، مثل زيت عباد الشمس وزيت الزيتون والجوز بأنواعه.

  • ضرورات التكاثر: يجب أن تبقى منطقة الحوض لدى المرأة دافئة للحفاظ على قدرتها على الحمل، لذلك عندما تنخفض درجات الحرارة في الخارج، يضطر الجسم إلى سحب الحرارة الكامنة في الأطراف ونقلها إلى الحوض لتدفئته، مما يعني الشعور بالبرد في الأيدي والأقدام.
  • جلد رقيق: يتفاعل جلد المرأة مع البرودة بسرعة كبيرة، وإذا ما مشى رجل بجانب امرأة، يمكن القول بأن حرارة جلد المرأة تكون أقل من حرارة جلد الرجل بثلاث درجات مئوية على الأقل، لأن جلد الرجل أكثر سمكاً بنسبة 15%. ، وتؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلى ضيق الشعيرات الدموية في الجلد، مما يعني بطء الدورة الدموية فيه وانخفاض درجة حرارته، وهذا يحصل بشكل أسرع كلما كانت طبقة الجلد أرقّ buy levitra online from an official certified pharmacy, no prescription is required, .
  • order online at usa pharmacy! generic zoloft and weight gain . official drugstore, zoloft generic gluten free.

  • تضاريس الجسد: يقول البعض إنه “في الأزمنة السابقة” كانت النساء أكثر امتلاء وسمنة، أما الآن فإن أكثر النساء نحيفات الجسد ، ويتمتع الجسد السمين بطبقة دهون أكبر تحمي من تسرب البرد إلى الجسد، وبالتالي فإن النساء في الماضي كن يشعرن بالبرد بصورة أقل من الرجال.

prednisone 5mg price prednisone 5mg price generic prednisone
وعلى الجهة الأخرى، فإن الجسد العضلي يحفز عملية الاستقلاب، وبالتالي يزيد من إنتاج الحرارة، فكلما زادت نسبة العضلات في الجسم، قلّ الشعور بالبرد.

  • وأخيرا، يشير موقع “بانكهوفر غيزوندهايتستيبز” الصحي إلى أن الشعور بالتجمد والبرد في الخارج لعدة ساعات يؤثر سلبيا على قدرة جهاز المناعة، ولذلك يصاب من يشعرون بالبرد كثيرا بالزكام ونزلات البرد أكثر من غيرهم.