لماذا سميت أسوان بهذا الاسم

لماذا سميت أسوان بهذا الاسم؟ وما أهم المعالم الأثرية بها؟  حيث تعد أسوان من أجمل المحافظات التي تتواجد في أقصى جنوب جمهورية مصر العربية، ويطلق عليها حلقة الوصل بين مصر والدول الأفريقية نظرًا لأنها تقع في مكان جغرافي متميز، لذا من خلال الواقع العربي اليوم سوف نوافيكم بكافة المعلومات عن محافظة أسوان عبر السطور القادمة.

لماذا سميت أسوان بهذا الاسم؟

أسوان واحدة من أهم المدن النوبية التي تتواجد في مصر، وكانت تعتبر في مصر القديمة البوابة الرئيسية لجنوب مصر، وتتواجد أسوان على الضفة الشرقية لنهر النيل، وتحظى بشعبية كبيرة بين مدن ومحافظات مصر، ويعود الأمر في ذلك إلى كونها من أقدم المدن المصرية، وبها العديد من الآثار والمعالم الحضارية العريقة، إلى أن أصبحت واجهة من الواجهات السياحية لمصر.

كانت أسوان في مصر القديمة عبارة عن سوق أو مدينة تجارية تجارية تساهم في نقل القوافل التجارية ما بين قارة آسيا وأفريقيا، لذا أطلق عليها اسم “سونو” وهو يشير إلى السوق التجاري، وقام الإغريق بتحريف أسمها إلى سين، وجاء أقباط مصر وأطلقوا عليها “سوان”.

مع مرور الوقت قام العرب في القرن السادس الميلادي بإطلاق أسوان على المدينة وذلك من أجل التسهيل من نطقها، وظلت بهذا الاسم حتى يومنا هذا.

اقرأ أيضًا: المناطق الآثرية بأسيوط

التقسيمات الإدارية للمحافظة

في ظل التعرف على لماذا سميت أسوان بهذا الاسم؟ نتعرف من خلال هذه الفقرة على التقسيمات الإدارية لمحافظة أسوان وذلك على النحو التالي:

  • أبو سمبل
  • أسوان
  • دراو
  • إدفو
  • كوم امبو
  • أسوان جديدة
  • توشكا الجديدة
  • مدينة ناصر

المعالم السياحية في أسوان

في إطار جولتنا اليوم للتعرف على أسوان عن كثب، دعونا نتعرف من خلال هذه الفقرة على أهم المعالم السياحية التي تتواجد في أسوان والتي تجعلها واحدة من أهم المدن السياحية على مستوى العالم، وذلك كما يلي:

1- معبد أبو سمبل

لماذا سميت أسوان بهذا الاسم

واحد من أشهر المعابد التي تتواجد في مصر منذ القدم، ويطلق عليه المعبد الصخري، وأطلق عليه أبو سمبل، نظرًا لأنه قريب من قرية أبو سمبل التي تتواجد عن شلال النيل الثاني، فهو يتواجد على الحدود التي تفصل بين النوبة الجديدة والقديمة، فكان هناك معبدان، أحدهم كان يخص الملك رمسيس الثاني، أما المعبد الثاني فقام الملك بتقديمه كهدية إلى زوجته.

2- معبد كلابشة

لماذا سميت أسوان بهذا الاسم

أحد أهم المعابد التي تتواجد في أسوان، وذلك لأنه يعود إلى العصور اليونانية الرومانية، ويطلق عليه كلابشه نظرًا لأنه في الأساس كان يتواجد في باب كلابشة، وهو يقع على بعد 56 كيلو متر من مدينة أسوان، وقد كان هذا المعبد يختص بإيزيس وأوزوريس وحورس ماندوليس، ويعد مقصد الكثير من الزوار، وفي بعض الأحيان يطلقون عليه ” “معبد ماندوليس”.

3- معابد فيلة

لماذا سميت أسوان بهذا الاسم

في ظل الحديث المستمر حول لماذا سميت أسوان بهذا الاسم؟ نجد أن فيلة واحد من أقدم هذه المعابد، والتي تتواجد على جزر نهر النيل، ولكن مكانه الأصلي هو جزيرة فيلة داخل أسوان، وهو من أكثر المعابد التي حظيت بشهرة كبيرة بين السياح والزوار من جميع أنحاء العالم.

4- معبد كوم امبو

لماذا سميت أسوان بهذا الاسم

يتواجد هذا المعبد في منطقة كوم أمبو، ولهذا يطلق عليه هذا الاسم، وهو من المعابد الفريدة من نوعها، ويعود الأمر في ذلك إلى كونه قد تم تصميمه على هيئة قسمين بجانب بعضهم البعض، وكان يستخدم قديمًا على أنه محكمة وقاعة وغرف لتقديس الآلهة.

5- معبد حورس بإدفو

لماذا سميت أسوان بهذا الاسم

 

الجميع يعلم ما هو معبد حورس بأسوان، وذلك لأنه يحظى على إعجاب الجميع على مستوى العالم، لذا قد تم الحفاظ عليه بشكل كبير، ويتواجد هذا المعبد على منطقة الضفة الغربية لنهر النيل، وهو من أكبر المعابد التي تم تصميمها لحورس وحتحور.

تعود قيمة هذا المعبد إلى كونه المعبد الثاني في مصر بعد معبد الكرنك، وهو يطلق عليه في العامية اليونانية الاسم (Ἀπόλλωνος πόλις) وفي اللاتينية (Apollonopolis Magna) وكان عبارة عن محاولة من البطالمة من أجل بناء معبد يوضح طرازهم والجدير بالذكر أنه استغرق 180 عام في بناءه حتى يظهر بهذا الشكل العظيم.

6- المقابر الفاطمية بأسوان

لماذا سميت أسوان بهذا الاسم

واحدة من أهم الوجهات السياحية في مصر، ويعود الأمر في ذلك إلى كونها تنقسم إلى جزأين أحدهم قبلي والآخر بحري، كما أن هناك قباب تتواجد على ثمانية جوانب مختلفة والجدير بالذكر أن هذه المقابر تعود إلى القرن الرابع الهجري.

7- متحف النوبة بأسوان

لماذا سميت أسوان بهذا الاسم

قام اليونسكو بتصميم متحف في أسوان من أجل أن يقوم بعرض الآثار الخاصة بالحضارة الفرعونية والنوبية القديمة، بالإضافة إلى كافة المعلومات التي تتعلق بالعصر النوبي وما قبل التاريخ، وذلك ما يساهم في التعرف على الحضارة النوبية بشكل أعمق.

8- متحف أسوان (متحف جزيرة الفنتين)

لماذا سميت أسوان بهذا الاسم

في إطار التعرف على لماذا سميت أسوان بهذا الاسم؟ قد تم البدء في إنشاء هذا المتحف بداية من عام 2004 إلى أن يتم افتتاحه في عام 2016، وقد تكلف حوالي 82 مليون جنيه، ويتواجد هذا المتحف على النيل بمساحة قد تصل إلى 146 ألف متر مربع.

يتكون هذا المتحف من ثلاثة طوابق بها الكثير من الصور والمعروضات التي من شأنها أن توضح قيمة تاريح النيل، وكافة المشروعات التي تتواجد عليه، كما أن المتحف يحتوي على حوالي 61 لوحة من شأنها أن تبرز جوانب الرحلات إلى نهر النيل في مصر.

بالإضافة إلى ذلك هناك جزء في المتحف قد تم تخصيصه بشكل كامل من أجل عرض تاريخ السد العالي، والعمل على توثيق بناء المتحف وذكرى الشهداء الذين سقطوا في كل مكان من أجل بناء السد العالي.

يضم هذا المتحف عرض أخر من أجل التعرف على المشروعات الوطنية التابعة لوزارة الري، والتي ساهمت بشكل كبير في إنشاء العديد من الإنجازات المختلفة، علاوة على ذلك أنه يضم أكثر من 59 وثيقة تجمع ما بين مصر والسودان، وذلك من أجل حماية نهر النيل.

المعالم الطبيعية في أسوان

في سياق الحديث حول لماذا سميت أسوان بهذا الاسم؟ نتحدث الآن عن أهم المعالم الطبيعية التي تتواجد في أسوان وذلك على النحو التالي:

1- جزيرة الفنتين

لماذا سميت أسوان بهذا الاسم

أحد أهم الجزر التي تتواجد على نهر النيل، وتبلغ مساحتها حوالي 1500 متر، وتتميز كونها تحصل على أعلى نسبة من السكان النوبيين، ويوجد بها الكثير من الفنادق والمناطق الزراعية والمتاحف التي تجعلها محط أنظار الجميع من الزوار.

2- جزيرة فيلة

لماذا سميت أسوان بهذا الاسم

مازلنا نتحدث حول الجزر والمعالم الطبيعية التي تتمتع بها مدينة أسوان، ونجد أن فيلة من أشهر الجزر الطبيعية التي تتواجد على المنطقة الحدودية لمصر، وكانت تستخدم قديمًا من أجل عبادة الإلهة إيزيس، ولكنها تضمنت الكثير من المعابد الأخرى.

أما أن إطلاق اسم فيلة، فهو يعود إلى اللغة اليونانية القديمة، ويشير في المعنى إلى الحبيب، أما في اللغة العربية فهو يدل على أنس الوجود، أما في المصرية القبطية القديمة فكان يطلق عليها بيلاك، بمعنى الحد أو النهاية.

في الأخير هي من الجزر النباتية التي تحتوي على مجموعة كبيرة من أقدم الحدائق في العالم، كما أنها بها نسبة كبيرة من الأشجار نادرة الوجود، مما جعلها مقصد الكثير من الزوار حول العالم، من قبل الشخصيات التاريخية والتي من بينها “ نهرو ، رئيس وزراء الهند ، جوزيف تيتو ، رئيس يوغوسلافيا ، بالإضافة إلى الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا العظمى.

3- محمية سالوجا وغزال

لماذا سميت أسوان بهذا الاسم

كما أن هناك الكثير من المحميات الطبيعية في أسوان من بينها محمية السلوجة والغزال، فعلى الرغم من كونها لا تتعدى نصف كيلو متر إلا أنها تحمل الكثير من الأهمية.

4- خزان أسوان

لماذا سميت أسوان بهذا الاسم

واحد من أهم المعالم الطبيعية التي تتواجد في مدينة أسوان ويعود الأمر في ذلك إلى كونه أول سد من نوعه في مصر، وقد تم بنائه من قبل أمهر المهندسين على مستوى العالم وهو كان يستخدم قديمًا من أجل حجز المياه أثناء فيضان نهر النيل، حيث يبلغ طوله حوالي 2141 متر والعرض 9 أمتار.

الجدير بالذكر أنه قد تم استغلال الماء المتدفقة منه في إنشاء محطة لتوليد الطاقة الأولى بمحطة أسوان بالإضافة إلى طريق يجمع ما بين الضفة الشرقية والغربية.

5- السد العالي بأسوان

لماذا سميت أسوان بهذا الاسم

من أشهر المعالم السياحية على مستوى العالم، وهو يتواجد على ضفة نهر النيل في جنوب مصر، قد تم إنشائه في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، والجدير بالذكر أن السوفييت قد ساهم في بنائه، ويستخدم للتقليل من آثار فيضان النيل الضارة بالإضافة إلى توليد كهرباء مصر.

 أسوان من أهم المدن السياحية التي يقصدها السياح من جميع دول العالم نظرًا لكونها تحمل الكثير من المناطق والمعابد والأماكن السياحية النادرة.