لماذا سميت المنيا عروس الصعيد

لماذا سميت المنيا عروس الصعيد؟ وما أهم معالمها السياحية؟ حيث إنها تعد من أهم المحافظات المصرية التي مرت بالكثير من المراحل المختلفة حتى أصبحت من المحافظات التاريخية للبلاد، لذا سوف نتطرق من خلال الواقع العربي اليوم للتعرف عن مدينة المنيا عن كثب في السطور القادمة.

لماذا سميت المنيا عروس الصعيد؟

هناك الكثير من الأشخاص المهتمين بالتعرف على تاريخ البلد، وأثناء ذلك سوف تستمع إلى ألقاب عديدة ومختلفة تطلق على المحافظات ويجهل الكثير السبب وراء ذلك، فقد يتم تداولها عبر الأجيال، لكن من خلال موضوعنا اليوم دعونا نتعرف بشيء من التفصيل حول لماذا سميت المنيا عروس الصعيد؟ وذلك على النحو التالي:

  • المنيا من أهم محافظات الوجه القبلي والتي تندرج أسفل قائمة صعيد مصر، وتعود قيمتها التاريخية إلى كونها تضم الكثير من المواقع الأثرية الضخمة والفريدة من نوعها.
  • كان يطلق عليها سابقًا منيا الفولي وذلك نسبة إلى إسماعيل باشا الفولي الحاكم في هذا الوقت.
  • خلال العصر الفرعوني كان سكان مدينة المنيا يعبدون الاله تحوت، وهو كان يلقب باله الحكمة في العصر الفرعوني.
  • مع بداية العصر القبطي تم بناء كنيسة العذراء مريم وكان ذلك بالتزامن مع بناء كنيسة القيامة في فلسطين.
  • يشير اسم المنيا في الهيروغليفية إلى “منعت” ويعود هذا الاسم إلى “منعت خوفو” والجدير بالذكر أنه قد تم العثور على هذا الاسم على مقابر بي حسن، وهو يتعلق بمرضعة الملك خوفو.
  • في اللغة القبطية تعرف المنيا بـ “موني” وهي تشير بمعنى “المنزل” ومن هنا جاء اسم المنيا.
  • تحتوي على نسبة كبيرة من الآثار الفرعونية والقبطية والإسلامية ولهذا أطلق عليها عروس الصعيد.
  • تحتوي على جامعة المنيا والتي يوجد بها حوالي 15 كلية تتنوع ما بين الأدبية والعلمية.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت أسوان بهذا الاسم

المعالم السياحية في محافظة المنيا

بعد الاطلاع على لماذا سميت المنيا عروس الصعيد؟ دعونا نتعرف من خلال هذه الفقرة على أهم المعالم السياحية التي تتواجد في محافظة المنيا، وذلك كما يلي:

1- تونا الجبل

لماذا سميت المنيا عروس الصعيد

واحدة من أهم القرى التي تتواجد في محافظة المنيا، وهي تنطوي على مقابر قردة البابون وطيور الأيبيس، والجدير بالذكر أنها من الحيوانات المقدسة لدى الإله تحوت، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأثرية الأخرى والتي من بينها:

  • جبانة مدينة هيرموبوليس
  • مقبرة الكاهن بيتوسريس

2- بني حسن

لماذا سميت المنيا عروس الصعيد

واحدة من أهم المناطق التي تتواجد في المنيا على بعد 22 كيلو متر، وتعود قيمتها التاريخية إلى كونها تحتوي على أكثر من 39 مقبرة منحوتة في الصخر تتعلق بحكام مدينة “حبنو” وهو أحد أهم الملوك في العصر الفرعوني، بالإضافة إلى:

  • مقبرة أمنمحات
  • مقبرة خنوم حتب

اقرأ أيضًا: لماذا سميت المنيا عروس الصعيد

3- مقبرة إيزادورا

لماذا سميت المنيا عروس الصعيد

في إطار الحديث المستمر حول لماذا سميت المنيا عروس الصعيد؟ نجد أنها تحتوي على العديد من الآثار اليونانية القديمة والتي من بينها مقبرة إيزادورا، وهي تعود إلى عصر الإمبراطور هادريان، وتشير إلى فتاة يونانية توفت بالغرق، فقام والدها بإنشاء هذا المنزل تعبيرًا عن حزنه بالإضافة إلى أن هذا المنزل يوجد به كتابات باليونانية بها رثاء للفتاة ويعود الأمر في ذلك إلى كونها كانت صغيرة في العمر.

4- متحف ملوي

لماذا سميت المنيا عروس الصعيد

واحد من أفضل المتاحف التي توجد في المنيا، ويعود تاريخ إنشائه إلى 1962 وهو يحتوي على العديد من الآثار الفرعونية من العصور المختلفة، والجدير بالذكر أن منطقة ملوي أحد أهم المناطق الأثرية الهامة بين مناطق مصر المختلفة، ويعود الأمر في ذلك إلى كونها شهدت مختلف الحضارات من حيث الفرعونية والرومانية والإغريقية.

5- مقابر فريزر

لماذا سميت المنيا عروس الصعيد

في ظل الحديث المستمر حول لماذا سميت المنيا عروس الصعيد؟ نجد أنها تمتلك الكثير من المناطق الأثرية الهامة والتي من بينها مقبرة فريزر والتي تظهر على شكل رائع، فهي عبارة عن جبانة تعود إلى عصور الدولة القديمة، وتتواجد على بعد 10 كيلو من شرق محافظة المنيا.

الجدير بالذكر أنها تحتوي على أكثر من 15 مقبرة محفورة داخل الصخر وتعد هذه المقابر جزء لا يتجزأ من جبانة طهنا الجبل.

6- إسطبل عنتر

لماذا سميت المنيا عروس الصعيد

يتواجد على بعد 2 كيلو متر من بني حسن، وهو يتواجد به معبد قد تم نحته على الصخر، ويعود بناء هذا الاسطبل إلى الملكة حتشبسوت، والملك تحتمس الثالث، وذلك من أجل عبادة الإلهة “باخت”، وهو من أهم المناطق التي تتواجد في مصر.

 7- تل العمارنة

لماذا سميت المنيا عروس الصعيد

أنشأها الملك إخناتون من أجل أن تصبح العاصمة الجديدة، وكان في البداية يطلق عليها مدينة إخناتون، وهي تتواجد على بعد 45 كيلو متر من مقابر بني حسن، والجدير بالذكر أن بقايا العاصمة القديمة مازالت توجد حتى الآن.

8- مسجد اللمطي

لماذا سميت المنيا عروس الصعيد

يعود هذا المسجد إلى العصر الفاطمي، حيث أنه ينتسب بشكل عام إلى الأمير أبو اللمطي، وهو من أمراء العصر الأيوبي والجدير بالذكر أن المسجد يعود إلى الطراز العربي القديم، حيث أنه يشير إلى صحن مكشوف ويتواجد حوله أربعة من الأروقة الكبيرة في الحجم.

محافظة المنيا واحدة من أهم المحافظات التي تتواجد في مصر وتحتوي على نسبة كبيرة من الآثار المصرية ولهذا أطلق عليها عروس الصعيد.