لماذا سميت بني سويف بهذا الاسم

لماذا سميت بني سويف بهذا الاسم؟ وما هو شعارها؟ حيث تعد بني سويف من أهم محافظات مصر التي تحظى بنسبة كبيرة من السكان، وعاصرت الكثير من الأحداث التاريخية التي خلقت لها طابع خاص ومميز ، لذا من خلال الواقع العربي اليوم دعونا نتعرف بشكل أكبر على أهم الحقائق والمعلومات حول بني سويف، وذلك في السطور القادمة.

لماذا سميت بني سويف بهذا الاسم؟

واحدة من أهم محافظات مصر التي تتواجد في منطقة جنوب القاهرة، وكان الملك نيسويت يتخذها كمقر أساسي له، وهو من أشهر ملوك الفراعنة في مصر القديمة، والجدير بالذكر أنها لم يطلق عليها بني سويف إلا خلال السنوات الماضية، ولكن منذ العصر الفرعوني وهي تعرف باسم “بوفيسيا”

كان لها دور هام وفعال في الحضارة المصرية القديمة، حيث بالإضافة إلى ما سبق ذكره فهي كانت عاصمة للبلاد خلال عهد الأسرة التاسعة والعاشرة، واستمرت في دورها الفعال خلال العصرين اليوناني والروماني.

تحتوي هذه المحافظة على الكثير من المناطق الخلابة ويعود الأمر في ذلك إلى تواجدها على منطقة ضفاف النيل مما أكسبها الموقع الجغرافي المميز، وكانت تعرف خلال العصر القبطي لمصر باسم “باني سوف” ولكن بعد الفتح الإسلامي تم تحريف الاسم من أجل أن يصبح سهل في الاستخدام والنطق بشكل عام، فأصبحت تنطق “مينفيسيا”.

بداية من عام 1527 تحرف الأسم وتحول إلى بني يوسف، ويعود الأمر في ذلك إلى أن هناك نسبة لا بأس بها من العرب البدو، كانت تعيش في هذه المنطقة وبشكل خاص خلال فترة الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون، وأصبحت بني سويف عاصمة لهم نظرًا لكونها تحمل المكان الاستراتيجي، حتى أصبحت مديرية في عام 1858.

استمر هذا الأمر إلى قيام ثورة يوليو 1952، والذي عملت على تغيير اسم المديرية إلى محافظة، ومن ثم أنشأت المحافظة التي ما زالت متواجدة حتى الآن، وهي تتواجد على بعد 120 كيلومتر من القاهرة.

على الرغم من كونها لا تمتلك المساحات الواسعة إلا أنها تتميز كونها تجمع ما بين الأراضي الزراعية والصحراوية، بالإضافة إلى أنها تمتلك الأهمية الخاصة بها، حيث تعد من أهم مصادر إنتاج المزيد من الخضروات والفواكه العطرية.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت المنيا عروس الصعيد

ما هو شعار محافظة بني سويف؟

لماذا سميت بني سويف بهذا الاسم

في صدد الحديث المستمر حول لماذا سميت بني سويف بهذا الاسم؟ دعونا نتعرف من خلال هذه الفقرة على الشعار الخاص بمحافظة بني سويف والذي يتمثل في “هرم ميدوم” بجانب سنبلة من القمح بجانب مدخنة صناعية، الأمر الذي يوحي لك بالمستقبل المزدهر، حيث وجد أن الهرم يشير إلى التاريخ العريق الذي مرت بها المحافظة قبل، بينما السنبلة فهي ترمز إلى الازدهار في المرحلة الزراعية للمحافظة، أما المدخنة بالطبع تعبر عن النشاط الناتج عن المجال الصناعي.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت أسوان بهذا الاسم

العيد القومي لبني سويف

كما في إطار تعرفنا اليوم على أهم الحقائق عن بني سويف وجد أن هذه المحافظة تحتفل بالعيد القومي لها في يوم 15 مارس من كل عام، ويعود الأمر في ذلك إلى أن هذا اليوم يساعد على تخليد ذكرى المحافظة مع الشعب خلال ثورة 1919 والتي كانت بقيادة الزعيم سعد زغلول.

حيث في مثل هذا اليوم قام الأهالي بالتعدي على المحكمة التي تم إعدادها من أجل محاكمة الثوار واستطاعوا القبض على القاضي الإنجليزي، وبالتالي اضطر الإنجليز إطلاق النيران على الشعب الأمر الذي أدى إلى استشهاد الكثير من المواطنين في بني سويف.

بالإضافة إلى ذلك توجه عدد كبير من أهالي بني سويف إلى قطع السكك الحديدية، وذلك من أجل التصدي إلى قطارات الإنجليز في المنطقة، وبالفعل تسبب ذلك في انقلاب أكثر من قطر الذي أدى إلى عدد كبير من جنود الإنجليز.

تحظى بني سويف بالمكانة الهامة بين محافظات جمهورية مصر العربية نظرًا لكونها مرت بالكثير من العصور المختلفة، التي تتنوع ما بين الفرعونية والرومانية واليونانية، والتي جعلتها تكتسب القيمة الحضارية الكبيرة.