كتبت:جميلة حسن

أعلنت مجلة “جون آفريك ” الفرنسية قائمتها لأكثر 50 شخصية نسائية مؤثرة في أفريقيا لعام 2014، القائمة ضمت: ويني مانديلا  الزوجة السابقة للزعيم والمناضل الأفريقي نيلسون مانديلا، و بسمة خلفاوي زوجة المناضل التونسي شكري بلعيد، و جوزفين ويدراجو، وزيرة العدل في بوركينا فاسو والناشطة في مجال حقوق المرأة، ولوبيتا نيونجو الكينية الفائزة بأوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن فيلم ” 12 عاماً من العبودية “، والعداءة المغربية نوال المتوكل أول أفريقية تحرز ميدالية ذهبية أوليمبية.

كما ضمت القائمة الإعلامية المصرية ” لميس الحديدي ” التي وصفتها ” جون آفريك ” بـ ” الصحفية المقاتلة ” ورصدت رحلتها المهنية من شبكة n.b.c  الأمريكية وصولاً إلي c.b.c. وقالت إن الملايين يتابعون برنامجها الحواري اليومي الأكثر جماهيرية والذي لا تقتصر حواراته علي استضافة النخب السياسية المصرية بل يستضيف شخصيات عربية وعالمية مثل توني بلير وخافيير سولانا وهيلاري كلينتون .

وقالت المجلة إن  لميس الحديدي، كانت في مقدمة المعارضين لسياسات الإخوان عندما كانوا في السلطة وأن ذلك عرضها لملاحقات قانونية.

وأضافت أن تأثير برنامجها بدا واضحاً عندما استجابت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية الأخيرة ومدت التصويت ليوم ثالث لإتاحة فرصة أكبر للجماهير للمشاركة في التصويت.