طلب وزير خارجية ليبيا الدكتور محمد عبد العزيز من الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي قيام الجامعة العربية برعاية حوار ليبي ليبي بالتنسيق مع الأمم المتحدة لدفع جهود المصالحة الوطنية في بلاده.

جاء ذلك خلال استقبال الأمين العام للجامعة العربية للوزير الليبي الخميسبمقر الأمانة العامة للجامعة وقال السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية – في تصريحات للصحفيين عقب اللقاء “إن اللقاء ناقش ما يمكن أن تقدمه الجامعة لمساعدة ليبيا مشيرا إلى وجود عدد من الأفكار في اتجاه دعم المصالحة والحوار الشامل بين أبناء الشعب الليبي”.

وأكد أن الوزير الليبي طلب من الأمين العام أن ترعى الجامعة العربية مع الأمم المتحدة هذا الحوار الليبي الليبي معربا عن أمله في نجاح هذا الحوار وأن تتم عملية الاستحقاقات الانتقالية في موعدها المحدد كما حددها الليبيون بأنفسهم لبناء مؤسسات الدولة والحفاظ على كيانها ووحدتها وأمنها واستقرارها.

وأكد حرص الجامعة العربية على تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا لإعادة بناء مؤسساتها مشيرا إلى طلب عبد العزيز أن تلعب الجامعة العربية دورا كبيرا في هذا الشأن.

و من ناحية أخرى قال بن حلي “إنه جرى خلال اللقاء تقييم نتائج اجتماع وزراء الخارجية العرب أمس فيما يتعلق بمسار المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية وما يمكن القيام
به عربيا على المستوى الدولي من خلال التحركات الدبلوماسية لدعم القيادة الفلسطينية بالذات في هذه المرحلة والتي تحتاج فيها إلى دعم سياسي ومالي وإعلامي