ما هو الاختيار السلبي

ما هو الاختيار السلبي؟ وما الهدف منه؟ هناك العديد من المصطلحات التي يتم استخدامها في الأسواق والتي تتمثل أهميتها في رصد كافة التحركات التي تحدث في السوق سواء كانت تلك التحركات صغيرة، أم كبيرة، ومن أهم تلك المصطلحات وأخطرها والاختيار السلبي، وسوف نتعرف عليه بشيء من التفصيل، من خلال الواقع العربي.

ما هو الاختيار السلبي

يتداول مصطلح الاختيار السلبي بشكل كبير جدًا في الأسواق، وترجع فكرة ظهوره في الأساس إلى ظهور عدد كبير من المصطلحات الغريبة التي يتم استخدامها في مجال الأعمال والأموال، وتكمُن الإجابة على سؤال ما هو الاختيار السلبي في أنه قيام الأشخاص باتخاذ القرارات الخاطئة نتيجة لعدم معرفتهم الكافية بجوانب الموضوع.

من الجدير بالذكر أن هذا المصطلح من شأنه بث الخوف والرعب في نفس جميع التجاريين الرائدين في مجال الاستثمار والاقتصاد، وذلك لخوفهم الشديد من أن يقعون في خسائر مالية فادحة وخسارة تجارتهم ومشروعاتهم الضخمة.

يعرف الاختيار السلبي أو ما يسمى بالإنجليزية   Adverse Selection على أنه خبرات عديدة تتوفر لدى البائع، ولكن المشتري لا يعلم عنها شيء، ويدل المصطلح أيضًا على حالة الاستغلال التي تنتاب كلا الطرفين، حيث هناك أمثلة عديدة على مستثمرين أو بائعين يقومون بالوقوع في فخ الاختيار السلبي.

فعلى سبيل المثال الفنادق أو المطاعم التي تعمل بنظام الأوبن بوفيه، تلك المطاعم تقوم بعمل كميات كبيرة جدًا من الطعام وأشكال متنوعة ومختلفة، وعلى الرغم من ذلك فإن أغلب تلك المأكولات يكون مصيرها القمامة، وذلك في حال التفاعل القليل على المطعم، أو انحياز الزبائن إلى نوع واحد من الأطعمة.

شهية العميل في ذلك الوقت هي من تمارس نوع من أنواع الاختيار السلبي، وكذلك المستثمر يخسر العديد من الأموال نتيجة مشاركته في هذا النوع من الطعام، وبالتالي فإن النقود التي قام بدفعها مقابل تلك الأطعمة كانت اختيارًا سلبيًا واضحًا..

اقرأ أيضًا: منصات التمويل الجماعي العربية

الهدف من الاختيار السلبي

بعد أن تمكنا من التعرف على إجابة سؤال ما هو الاختيار السلبي، يجدر بنا ذكر أن الاختيار السلبي واحدًا من الأشياء التي لها العديد من الأهداف الواجب وضعها في الاعتبار، ومن بين تلك الأهداف ما يلي:

1-استبعاد بعض العملاء

يؤدي الاختيار السلبي إلى الارتفاع الكبير في التكاليف وبالتالي فإن هذا يؤدي إلى عدد أقل من العملاء الذين يقدرون على شراء السلع، ويمكن الاستدلال على ذلك الأمر من خلال زيادة الأقساط الخاصة بالتأمين وذلك عوضًا عن نقص المعلومات.

الأمر الذي يدفع الحكومات نحو فرض نظام التامين الشامل على الموظفين، وذلك من خلال إجبار الذين يتمتعون بقدر من الصحة الجيدة بدفع المرضى.

2- زيادة الأسعار على العملاء

لا يعرف الكثير من العملاء شيء حول مشكلات وعيوب السلع التي يقومون بشراؤها، فعلى سبيل المثال أن يقوم أحد بشراء هاتف محمول مستعمل ويظن في كرارة نفسه أنه سوف يعمل مثل الجديد، ويتفاجئ بأنه ينقصه العديد من الإمكانيات.

الأمر الذي يضطره إلى شراء هاتف آخر جديد ودفع تكاليف إضافية، من هنا يمكننا القول إن السعر الآخر الذي قام بدفعه في الهاتف الجديد خسر مقابله سعر الهاتف القديم وذلك بسبب الاختيار السلبي أو الاختيار المعاكس.

هناك العديد من شركات وسطاء البيع تهدف نحو إظهار مثل تلك المعلومات بين البائع والشاري حتى يعلم كلا الطرفين بحقيقة البيعة ولا يكون هناك اختيار سلبي أو معاكس ومن أشهرهم شركة eBay من الأمثلة الشهيرة أيضًا على الاختيار السلبي هو شركات التأمين التي تفرض مصروفات باهظة على علمائها مقابل تعويضهم في وقت الخطر.

لكن من الجدير بالذكر أنه يصعب تحديد نوع الخطر، الأمر الذي يجعل الشركة تفرض نفس السعر على جميع العملاء بالرغم من أن هناك عميل سوف يُكلف الشركة تكلفة أقل من الآخر، وهنا يصبح هذا الشخص واقعًا تحت الاختيار السلبي.

3- الأخطار الصحية

تتمثل المخاطر الصحية في جهل العديد من الأشخاص بالمعلومات حول السلع التي قد تؤدي بحياتهم، فعلى سبيل المثال الأشخاص الذين يقومون بشراء الطعام الذي يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، وبالتالي فإنهم يكونون أكثر عرضة للأمراض التي تنهي حياة صاحبها، مثل الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب وتصلب الشرايين.

من ضمن الأمثلة الشهيرة على الاختيار السلبي أيضًا هو شراء سيارة مستعملة والجهل بإمكانياتها أو العيوب الموجودة بها، وبالتالي فأن تلك المشكلات المتعلقة بالوصلات الكهربائية والفرامل من السهل أن تتسبب في حادث كبير جدًا يُنهي حياة الشخص، وبالتالي فإنه في تلك الحالة أصبح يدفع أمولًا مقابل إنهاء حياته، وبالتالي فإن اختياره لتلك السيارة كان اختيارًا سلبيًا عاد عليه بضرر كبير جدًا.

4- نقص الاستهلاك

عندما ترتفع الأسعار في الأسواق من الطبيعي أن ينخفض معها الاستهلاك، ويفسر ذلك الأشخاص الذين هم أقل عرضة للخطر ويقومون بدفع ثمن تأمين يستفيد منه عملاء آخرون هم أكثر عرضة للخطر، الأمر الذي دفع العديد من الأشخاص نحو الامتناع عن المشاركة في التأمين، ولذلك فإن الاستهلاك سوف يقل كثيرًا في الأسواق.

يمكننا القول إن سوق السلع المستعملة من أكثر الأسواق التي يمارس فيها الاختيار السلبي على نطاق واسع جدًا، حيث يربط عدد كبير من العملاء بعض المشاعر السيئة بالسلع المتاحة في هذا السوق، ومن أبرزها أن تلك السلع تكون مسروقة، وبالتالي سوف يدفع ذل الأمر العملاء نحو التراجع عن شراء السلع من هذا السوق.

أنواع الاختيار السلبي

بعد أن تمكنا من التعرف على إجابة سؤال ما هو الاختيار السلبي، يجدر بنا ذكر أن ممارسة ذلك الاختيار له عِدة أنواع مختلفة، ويتم اللجوء إلى ذلك المصطلح في حال قلة الخبرة والمعلومات التي تكون لدى الشاري أو البائع، وهو ما يسمى بصفقة المغامرة، وسوف نتعرف على أنواع الاختيار السلبي بشيء من التفصيل من خلال النقاط التالية:

  • الاختيار السلبي في التأمين: الاشتراك في خدمة التأمين من قِبل الأشخاص الذين أقل عرضة للخطر من العملاء الآخرين، وبالتالي فإن التكاليف التي يقومون بدفعها من شأنها تأمين حياة شخص آخر، وبالتالي فإن اختيار تلك الوسيلة تعتبر من صور ممارسة الاختيار السلبي.
  • الاختيار السلبي في السوق: الخداع من أجل البيع والمنافسة من أشهر أنواع الاختيار السلبي، حيث يستغل أحد أطراف البيع الطرف الآخر لكي يستفيد منه بأكبر قدر ممكن، وهذا النوع من الاختيار السلبي يتم ممارسته كل يوم في الأسواق، ولا سيما في أسواق بيع السلع المستعملة، لِما بها من غش وخداع.
  • الاختيار السلبي في سوق المال: الأسواق المالية يتم فيها ممارسة نوع آخر من أنواع الاختيار السلبي، وهذا الفخ يستهدف في الأساس المستثمرين الجُدد، فعلى سبيل المثال الشركات التي تقوم بعرض أسهمها للبيع مقابل أسعار مرتفعة بالرغم من أنها لا تحقق مكاسب مالية منها، حيث يكون السعر الأصلي للسهم أقل بكثير من السعر المعروض في السوق.

يتساءل الكثيرون حول ما هو الاختيار السلبي نظرًا لكونه من أكثر المصطلحات التي يتم تداولها في الأسواق المالية والاقتصادية، والوقع في هذا الفخ ينتج عن قلة الإحاطة بالمعلومات الكافية عن السلع.