متى ينخفض سعر الذهب في السعودية

متى ينخفض سعر الذهب في السعودية؟ ما هي العوامل المؤثرة على قيمة الذهب؟ يعد الذهب من المجوهرات الثمينة التي يرغب في اقتنائها الكثير من الأشخاص نظرًا لقيمتها، وتلك القيمة تتحدد من خلال العديد من العوامل، لذا من خلال الواقع العربي سوف نتعرف على إجابة هذا السؤال بشيء من التفصيل في السطور القادمة.

مؤشرات انخفاض سعر الذهب

تتوافر العديد من العوامل التي تؤثر على قيمة الذهب خاصةً أن دولة السعودية أصبحت من الدول ذات مركز اقتصادي مرموق وهو الأمر الذي يجعلها تتأثر بالعوامل العالمية بصورة اكبر، لذلك سوف نتعرف على إجابة سؤال متى ينخفض سعر الذهب في السعودية؟ فيما يلي:

  • عندما يزداد قيمة النفط في المملكة، لأن زيادة الطلب على النفط يقلل من الإقبال على الذهب مما يقلل من سعره.
  • حيث توجد علاقة بين الذهب والعقارات وهي علاقة عكسية، فعندما يحدث زيادة في الطلب حول العقارات تقل قيمة الذهب.
  • حينما يحدث ارتفاع في معدل أسعار أرامكو والبورصة وهو الأمر الذي يؤدي إلى نمو في قطاعات مختلفة من الدولة سواء من الناحية الصناعية او الاقتصادية وبالتالي يقل الطلب على الذهب مما يؤدي إلى اضمحلال سعره.
  • تلاحظ أنه ينخفض عندما يحدث نمو في اقتصاد كل من الدولة الأوروبية والصين.
  • عندما يحدث استقرار في الناحية السياسية على المستوى العالمي والمحلي.

اقرأ أيضًا: أسعار الذهب خلال السنوات السابقة في السعودية

العوامل المؤثرة في أسعار الذهب

تتوفر بعض العوامل التي تلعب دور في التأثير على سعر الذهب تختلف عن العوامل المؤثرة على سوق الأسهم، وفي صدد حديثنا عن إجابة متى ينخفض سعر الذهب في السعودية؟ سوف نطرح لكم هذه العوامل التي تتمثل في:

  • عندما يتعرض اقتصاد الدولة للتضخم وتنخفض قيمة الريال السعودي، يحدث خلل في معدل الاستثمارات التي لا يمكنها أن تضاهي كافة معدلات التضخم لكي تتمكن من تحقيق عائد مادي مناسب، وهو الأمر الذي يجعل الجميع يلجأ إلى الاستثمار في الذهب.
  • المعروف أن الذهب يتم شراؤه من الأسواق الدولية بالدولار، وبالتالي فإن السعودية تحتاج إلى تحويل الريال إلى دولار وبالتالي عندما تحدث أي نوع من التقلبات في قيمة الدولار أو الريال السعودي يؤثر على قيمة الذهب المستورد مما ينعكس على سعر البيع.
  • يقوم السعوديين بشراء الذهب بشكل كبير في خلال موسم الزواج وهو خلال شهور محددة من السنة وهو الأمر الذي يزيد من الطلب على الذهب مما يؤدي إلى ارتفاع سعره لكن في المواسم الأخرى يتجه معظم الناس إلى الاهتمام بأمور أخرى مما يقلل من الإقبال على الذهب.
  • هناك علاقة عكسية بين الذهب وأسعار الفائدة فكلما ارتفعت أسعار الفائدة يقوم الناس بالاستثمار في الودائع من خلال بيع الذهب الخاص بهم، وبالتالي ينخفض الطلب على الشراء، لكن في حال انخفاض الفائدة يحدث انخفاض في قيمة العائد وبالتالي يضطر الناس إلى كسر ودائعهم والاستثمار في الذهب لتحقيق الربح.
  • بالرغم أن الذهب ليس من المنتجات القابلة للاستهلاك ويتم إنتاجها بصورة قليلة إلا إنه يطبق عليها قانون العرض والطلب الذي ينص على كلما زاد الطلب على المنتج زاد سعره وكلما انخفض الطلب قلت قيمة السعر.
  • انتشار الأوبئة والأمراض من الأمور التي تؤدي إلى انخفاض الطلب على الذهب والدليل على ذلك عند انتشار جائحة كورونا حدث تضاؤل شديد في معدل سعر الذهب نتيجة الاضطرابات التي مرت بها الدولة في هذه الفترة.
  • الفترة التي ينتشر فيها الحروب وعدم استقرار الأمن سواء من الناحية العالمية أو المحلية.

اقرأ أيضًا: كيفورك مظلوميان يكشف اسرار تراجع سعر الذهب

لابد من معرفة أن قيمة الذهب قد تتغير في لحظة وفقًا للظروف العالمية والمحلية في دولة السعودية نظرًا لتأثره بالعديد من العوامل، لذلك يجب أن تكون من المتابعين بصورة مستمرة لأسعار الذهب يوميًا.