الواقع العربى

أكد المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط سلامة الهيكل الخراساني لكوبري الشادر المواجه لمصلحة الكيمياء على الطريق الدائري حول مدينة أسيوط لافتاً إلى أن الهبوط الجزئي الذي حدث أمام مدخل الكوبري كان ناتجاً عن ارتفاع نسبة المياه في الترعة المجاورة مما أدى إلى تسرب المياه أسفل كمرة الكوبري وبانخفاض المنسوب سحبت المياه معها التربة الناعمة أسفل الكوبري ما أدى لحدوث الهبوط الجزئي في المدخل….جاء ذلك خلال تفقده لكوبري الشادر اليوم الخميس.

وأوضح الدسوقي أن لجنة هندسية مشكلة من مديرية الري والادارة الهندسية لحي غرب والدكتور حسن يونس أستاذ هندسة الطرق بجامعة أسيوط ومسئولي شركة مياه الشرب والصرف الصحي والمهندس محمد محفوظ مدير فرع شركة المقاولون العرب بأسيوط تم تشكيلها فور حدوث الهبوط الجزئي وتوصلت إلى النتائج السابقة.

وكانت غرفة عمليات محافظة أسيوط قد تلقت إخطاراً من المهندسة هويدا شافع في ساعة متأخرة من مساء أمس يفيد بوجود هبوط جزئي بعمق 3 متر وبقطر 50 سم أمام كوبري الشادر ما تسبب في إعاقة المرور والمشاة عن السير على الكوبري وعلى الفور وجه المهندس ياسر الدسوقي الانقاذ السريع ومعدات المحافظة لضمان سلامة المواطنين وسرعة التعامل مع الواقعة.

وقال محافظ أسيوط بأنه تم غلق مدخل ومخرج الكوبري لتأمين سلامة المواطنين مع توزيع الكثافة المرورية على الكباري المجاورة على ذات الترعة تفادياً لأية اختناقات مرورية وذلك مع العمل المتواصل للتحقق من سلامة الكوبري من الجانبين واتخاذ الاجراءات اللازمة لصيانته وضمان عدم تكرار الواقعة.

كما شكل محافظ أسيوط لجنة هندسية لمراجعة كافة الكباري المجاورة لمعرفة تأثير ارتفاع منسوب المياه وكلف شركة المقاولون العرب بالتنسيق مع الري وشركة المياه وحي غرب لإصلاح وصيانة الجزء الذي حدث به الهبوط فضلاً عن الكشف عن الجانب الآخر والعمل على تدعيمه.

ومن ناحيته قال الدكتور حسن يونس أستاذ هندسة الطرق بجامعة أسيوط أن الحل سيكون من خلال تدعيم جوانب أسفل الكوبري بحوائط خراسانية مع تدبيش جوانب الترعة لضمان عدم تسرب المياه مرة اخرى.