القس أرسانيوس وديد

أصدرت بطريركية الأقباط الأرثوذكس، بيانا حول واقعة مقتل القمص أرسانيوس وديد كاهن كنيسة السيدة العذراء وماربولس – كرموز بالأسكندرية في حادث إجرامي بشع حوالي الساعة الثامنة من مساء الأمس.وذكرت: قام مجرم في منطقة سيدي بشر بطعن القمص أرسانيوس وديد في الرقبة مما أدى إلى قطع بالشريان الرئيسي.

وأضافت: تم القبض على الجانى ونقل القمص أرسانيوس إلى المستشفى العسكرى بسيدى جابر، وتمت عدة محاولات لإنعاش القلب ولكن لم يستجب.

والقمص أرسانيوس وديد من مواليد 1966 وسيم كاهنًا بيد المتنيح قداسة البابا شنودة الثالث في 16 يونيو 1995.

ونال درجة القمصية في 16 أكتوبر 2021 بيد صاحب القداسة البابا تواضروس الثاني.

 

تحقيقات موسعة في مقتل كاهن كنيسة الإسكندرية

بدأت نيابة المنتزه أول الجزئية، بإشراف المستشار محمد عبدالسلام أمين المحامى الأول لنيابات استئناف الإسكندرية التحقيق في واقعة مقتل كاهن كنيسة السيدة العذراء بكرموز والذي لقي مقتله في حادث طعن بمنطقة سيدى بشر شرق الإسكندرية.

واستمعت النيابة العامة إلى أقوال اثنين من شهود العيان، وتبين من التحقيقات أن المتهم يبلغ من العمر ٦٠ سنة من المشردين الذين ينامون على مقاعد الكورنيش أمام شاطئ إسحاق حلمى،وأنه طعن المجنى عليه بسلاح أبيض وتم نقله إلى المستشفى، وفشلت محاولات إسعافه.

وانتقل عضو من النيابة العامة لمناظرة جثة المجنى عليه بالمستشفى، وتبين إصابته بجرح طعني بن بمنطقة الرقبة أصابت إحداها الشريان السباتي، وأمر ممثل النيابة بنقل الجثة إلى مشرحة الإسعاف بكوم الدكة وندب الطبيب الشرعى لتشريحها والتصريح بدفنها عقب انتهاء مهمته.

النيابة تتحفظ على الكاميرات

وقرر المحامى العام لنيابات استئناف الإسكندرية، بإجراء تحقيقات موسعة حول الحادث ومعرفة ملابساته، وكلف إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن الاسكندرية بإجراء التحريات اللازمة،والتحفظ على جميع كاميرات المراقبة وتفريغها بمعرفة المختصين.

في سياق متصل أصدرت بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية، مساء اليوم الخميس، بيانا كشفت فيه تفاصيل مقتل القمص أرسانيوس وديد، كاهن كنيسة السيدة العذراء وماربولس بمنطقة كرموز .

وجاء في البيان:«حوالي الساعة الثامنة من مساء اليوم قام مجرم في منطقة سيدي بشر بطعن القمص أرسانيوس وديد في الرقبة ما أدى إلى قطع بالشريان الرئيسي».

وأوضح البيان أنه تم القبض على الجاني ونقل القمص أرسانيوس إلى مستشفى مصطفى كامل العسكري بسيدى جابر وجرت عدة محاولات لإنعاش القلب ولكن لم يستجب.

 

كاهن كنيسة كرموز يكشف تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة القمص أرسانيوس وديد قبل مقتله بالإسكندرية

كشف القس بيشوي نظير كاهن كنيسة العذراء وماربولس بكرموز، بعض تفاصيل واقعة مقتل القمص أرسانيوس وديد.

وقال القس بيشوي نقلا عن شاهد عيان: «كان في واحد غلبان جاي له فبيطلع له مساعده، فواحد جه من ورا ظهره وقطع رقبته، حد عارف بيعمل إيه».

وأضاف، في مداخلة هاتفية لإحدى الفضائيات، أن الأمن ضبط الشخصين اللي طلب مساعده، والمتهم. وذكر أنه سبق وتم تهديد القمص أرسانيوس وديد، لغلق الكنيسة التي يخدم بها.

وأكد أن شعب الكنيسة في حالة صدمة وحزن لرحيل راعيهم، الذي خدمهم أكثر من 20 عاما.