وجه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الحكومة اليوم السبت باتخاذ الإجراءات اللازمة لتعيين 50 حارسا جديدا للمسجد الأقصى المبارك.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) مساء اليوم أن هذه المكرمة الملكية التي تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك تضاف إلى المكارم المتعددة للمسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس وفي إطار الرعاية والوصاية الهاشمية على المقدسات.

وأفادت الوكالة بأن هذه التعيينات ستسهم في دعم وتعزيز جهاز الحراسة العامل في الأقصى والحرم القدسي الشريف الذي هو بأمس الحاجة لذلك في ظل الاقتحامات اليومية والهجمة الشرسة التي يتعرض لها المسجد من المتطرفين اليهود وبحماية من الشرطة الإسرائيلية.

وكان الملك عبدالله الثاني قد تلقى رسالة من مدير عام دائرة أوقاف القدس وشئون الأقصى الشيخ محمد عزام الخطيب التميمي ومن رئيس مجلس الأوقاف والشئون والمقدسات الإسلامية الشيخ عبدالعظيم سلهب شرحا خلالها الظروف والهجمة التي يتعرض لها المسجد المبارك, مناشدين ملك الأردن بالإيعاز للحكومة لتعزيز كادر الحراسة الموجود حاليا.

يشار إلى أن العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني محمود عباس كانا قد وقعا بعمان في نهاية شهر مارس 2013 اتفاقية أعاد فيها أبومازن التأكيد على أن الملك عبدالله الثاني هو صاحب الوصاية على الأماكن المقدسة في القدس الشريف وله الحق في بذل جميع الجهود القانونية للحفاظ عليها, خصوصا الأقصى المعرف في هذه الاتفاقية على أنه كامل الحرم القدسي الشريف.

وتمكن الاتفاقية – التي على تؤكد المباديء التاريخية المتفق عليها أردنيا وفلسطينيا حول القدس – الأردن وفلسطين من بذل جميع الجهود بشكل مشترك لحماية القدس والأماكن المقدسة من محاولات التهويد الإسرائيلية , كما تهدف إلى حماية مئات الممتلكات الوقفية التابعة للأقصى المبارك