منصات التمويل الجماعي العربية

منصات التمويل الجماعي العربية تساهم في توفير التمويل للمشاريع ذات الأهداف الواضحة، فهي قائمة في الأساس على طرح فكرة المشروع حتى يتم تجميع المبلغ المراد الحصول عليه، وهذه المنصات قد ساعدت على تحويل الأفكار من الخيال إلى تصميمها على أرض الواقع، لذا من خلال الواقع العربي سوف نتعرف على أهم المنصات المتخصصة في التمويل الجماعي بشيء من التفصيل في السطور القادمة.

منصات التمويل الجماعي العربية

هناك العديد من الأفكار المميزة لإنشاء المشاريع الكبيرة، ولكن توجد بعض المعوقات التي تمنع تنفيذها ومن أهمها عدم توافر رأس المال، لذلك قد وجد الكثير من منصات التمويل الجماعي العربية التي توفر لك رأس المال الذي تحتاج إليه.

فهي قائمة على اتحاد مجموعة كبيرة من الأشخاص يقوم كل شخص بالتبرع بنسبة قليلة مما يوفر مبلغ كبير في النهاية، وهذه الفكرة تم ابتكارها منذ عام 2008 وقد ساهمت في مساعدة كبار المستثمرين ورجال الأعمال في البدء في مشاريعهم.

حيث يقوم الشخص بتوضيح فكرة مشروعه وقيمة المبلغ الذي يحتاج إليه ويتم عمل حملة بذلك وتجميع النقود، وفي حال عدم توافر المبلغ بصورة كاملة يتم استعادة الأموال من قبل المساهمين، وبعد الحصول على النقود يمكنك إبلاغ المستثمرين بكافة التطورات التي قد تجذبهم إلى الاستثمار في هذا المشروع مما يحقق لك أرباح كبيرة، وسوف نعرض لكم قائمة بأفضل منصات التمويل الجماعي العربية فيما يلي:

1- منصة يوريكا

أول منصة تم إطلاقها للاستثمار الجماعي، حيث تقوم فكرتها على شراء المستثمرين الأسهم في الشركة المراد تطويرها وإنشائها من خلال قيام صاحب الشركة بتقديم طلب إلى المنصة موضح فيه نوع الشركة وأهدافها والمبلغ المراد الحصول عليه، فيقوم الموقع بتوصيل الطلب إلى المستثمرين ومن يرغب في المشاركة يمكنه ذلك.

هذه الشركة متخصصة في التمويل والاستثمار الجماعي، فهي قائمة على توفير الاستثمارات من الجمهور، وهي أول منصة عالمية توجد في 3 قارات وحوالي أكثر من 100 دولة حول العالم، فمن خلال هذه المنصة استطاع المستثمرون بناء محفظة من الاستثمارات الخاصة بالنمو المبكر حول دول العالم، ويمكنك التسجيل على المنصة من خلال الخطوات التالية:

منصة يوريكا

  1. الدخول على الموقع الرسمي لمنصة يوريكا من هنا.
  2. الضغط على زر التسجيل الآن.
  3. اختيار ما بين مستثمر أو رائد أعمال.
  4. تظهر صفحة يتم إدخال البيانات التالية (الاسم- البريد الإلكتروني- كلمة المرور- اختيار نوع المستخدم).
  5. يمكنك التسجيل من خلال حسابك على الفيس بوك أو لينكد إن.
  6. الضغط على زر التالي.

اقرأ أيضًا: ما هو التمويل الجماعي

2- منصة ذومال

هي منصة عربية توفر التمويل الجماعي للأشخاص الذين يمتلكون أفكار مميزة فتساعد على تحويل الفكرة إلى حقيقة على أرض الواقع، ولكن لكي تتمكن من تقديم طلب للحصول على التمويل يجب أن يكون للمشروع هدف محدد.

قد حددت المنصة أنه في حال عدم قدرة الفرد على إنشاء المشروع وتحقيق هدفه خلال المدة التي يتم تحديدها من قبل المنصة يتم استعادة التمويل دون زيادة، بينما في حال نجاح المشروع يحصل العميل على 5% من قيمة الأرباح، ويمكن لأي شخص أن يعرض مشاريعه على المنصة مع مراعاة أن يكون محتوى المشروع لا يتعارض مع سياسة وشروط المنصة، ويمكنك التسجيل على الموقع من خلال تطبيق الخطوات التالية:

  1. الدخول على منصة ذومال من هنا.
  2. الضغط على زر التسجيل.
  3. اختيار الطريقة التي ترغب في التسجيل من خلالها سواء من خلال حسابك الشخصي على الفيس بوك أو إنشاء حساب على الموقع.
  4. إدخال البيانات المطلوبة عند التسجيل على الموقع وهي (الاسم- الإيميل- الدولة- رقم الهاتف- كلمة السر).
  5. الموافقة على شروط وسياسة المنصة.
  6. الضغط على زر التسجيل.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التمويل الجماعي

3- منصة يمكن

هذه المنصة متخصصة في دعم الأفكار المبتكرة في أي دولة في العالم العربي، وبالتالي فهي منصة عربية توفر التمويل المالي لمن يحتاجون إلى الدعم أو يرغبون في المشاركة في الخبرات الأخرى والتسويق لإتمام المشروع.

حيث يقوم الموقع بعرض الأفكار المبتكرة الخاصة بالأفراد الذين يرغبون في الحصول على التمويل ويتم تجميع الدعم المطلوب من المساهمين، وعند الانتهاء من تجميع قيمة المبلغ يتلقى الشخص اتصال هاتفي من أصحاب هذه المنصة.

لكي يقوما بالنقاش حول الفكرة التي تم طرحها ومدى أهميتها وقدرتها على الانتشار في الأسواق، ثم البدء في عملية التمويل من الجمهور، وفي إطار حديثنا عن منصات التمويل الجماعي العربية سوف نعرض لكم خطوات التسجيل على تلك المنصة وهي:

  1. الدخول على منصة يمكن من هنا.
  2. الضغط على زر التسجيل في أعلى الصفحة.
  3. سوف تظهر صفحة تحتوي على بيانات يتم ملء الصفحة (البريد الإلكتروني- الاسم- اسم العائلة- كلمة السر).
  4. الضغط على زر سجل.

4- منصة كيك ستارتر

قد تم ابتكار المنصة بغرض توفير التمويل للفرد دون المشاركة في المشروع حتى يتم تحقيق الاستقلال، فهذا التمويل يعتبر تبرع من المنصة ويتم الحصول عليه بعد مدة محددة مع توفير منتج فعلي من صاحب الشركة لهؤلاء المساهمين.

حيث يقوم صاحب المشروع بعرض كافة التفاصيل الخاصة بالمشروع مع تحديد قيمة التمويل التي يحتاج إليها، ثم يقوم بطرح قيمة المنتج المخصص بيعه بعد إتمام مشروعه، وهذا الأمر يشبه عملية الشراء المسبق.

مثال على ذلك: إذا كنت ترغب في إنشاء شركة لتصنيع الحقائب، هنا يتوجب عليك شرح أهم المميزات التي توفرها الشركة للمستهلك مع تحديد قيمة الحقيبة بعد تصنيعها مثلًا 50 ريال سعودي ولكن يجب الأخذ بالاعتبار أن تلك القيمة سوف تكون القيمة النهائية للمنتج.. لذا يجب أن تزيد على قيمة المنتج نسبة الأرباح.

من يعجبه الفكرة سوف يقوم بالتبرع ومن يتحمس سوف يتبرع بمبالغ طائلة، وكانت تلك واحدة من أفضل منصات التمويل الجماعي العربية وسوف نعرض لكم طريقة التسجيل فيها كما يلي:

  1. الدخول على المنصة كيك ستارتر من هنا.
  2. الضغط على زر مستخدم جديد في أعلى الصفحة.
  3. اختيار ما بين (شركة- فرد – مبادرة) والضغط على سجل الآن.
  4. سوف تظهر صفحة تحتوي على البيانات التالية (الاسم بالكامل- البريد الإلكتروني- كلمة المرور- تأكيد كلمة المرور).
  5. يمكنك التسجيل بشكل آخر من خلال الدخول عبر حسابك على جوجل أو لينكد إن.
  6. الضغط على زر الصفحة التالية.

اقرأ أيضًا: تمويل 50 الف بدون كفيل بالمدينة المنورة

أهمية التعامل مع منصات التمويل الجماعي

إنَّ منصات التمويل الجماعي العربية توفر لك العديد من الإمكانيات والمميزات عند إنشاء المشروع الخاص بك، نشير إليها فيما يلي:

  • تُمكنك من استخدام المواقع وعرض فكرة المشروع بشكل مجاني بالكامل.
  • تًمكنك من دراسة السوق من خلالها، فعندما تقوم بطرح المنتج الذي ترغب في تصنيعه تستطيع أن تتعرف على حجم الإقبال عليه من قبل الجمهور والمستثمرين.
  • صاحب المشروع يحصل على الخبرة والنصائح من قبل المستثمرين حول الطريقة الصحيحة لتحسين الخدمة، وهذا يساعده على تحديد حجم الإنتاج الذي يحتاج إليه مما يقلل من فرص المخاطرة.
  • الحصول على ثقة العملاء الممولين للمشروع، وهذا يرجع إلى مدى إقناعهم بالفكرة من البداية مما يجعل الأمر يتغير من مجرد تحقيق ربح إلى الرغبة في المشاركة في المشروع، مما يجعل هناك ولاء لعلامة الشركة التجارية وبالتالي فالعلاقة تتخطى فكرة البيع والشراء وتحقيق الأرباح.
  • تتمكن من الحفاظ على هوية المشروع، لأنك تتعامل مع هؤلاء المستثمرين عبر الحاسوب وتكون أنت سيد الفكرة على عكس طرق التمويل الأخرى التي تتطلب منك المواجهة المباشرة مع الممولين بالإضافة إلى الشروط التي يطرحها كل ممول والتعديلات التي تطرح على المشروع مما يجعله يفقد هويته من مستثمر لآخر.
  • تساعدك المنصة على جذب الممولين الأوائل الذين يعملون على الترويج للفكرة، ويفضل أن يقوم صاحب المشروع بتوفير الهدايا والجوائز التي تحفز وتجذب هذه الفئة من الممولين.
  • هذه المنصات لا تتعامل مع صاحب المشروع إلا بعد التحري والتأكد من صحة المشروع والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها، مما يمنح الممولين الشعور بالأمان.
  • يساعدك على بناء روابط قوية مع الممولين.
  • يجب أن يركز صاحب المشروع على طريقة عرض المشروع وليس الفكرة فقط، لأن هناك الكثير من المشاريع التي تظهر بصورة يومية وبالرغم من عدم ابتكار أفكار جديدة إلا أنها شهدت نجاحًا.

منصات التمويل الجماعي العربية تعد من أفضل الوسائل التي يمكنك اللجوء إليها لتصميم مشروعك، فهي تساعد على تجنب الشراكة، لأنها توفر للفرد دعم مالي ويتم استرداده بعد فترة يتم تحديدها من قبل المنصة كما أن الفوائد ليست كبيرة.