عادلي منصور وبعثة السودانعادلي منصور ووزير الدفاع السوادني

التقى السيد الرئيس عدلي منصور، اليوم بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، بوزير الدفاع وشئون قدامى المحاربين بجمهورية جنوب السودان الفريق كوال منيانج جووك، حاملاً رسالة خطية من الرئيس الجنوب سوداني “سيلفا كير”، ويرافقه وزير الأمن القومي “مابوتو مامور”.

وصرح السفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية – الاحد – بأن السيد الرئيس قد طلب نقل تحياته وتقديره للرئيس “سيلفا كير”، مؤكداً على دعم مصر الكامل لحكومة جنوب السودان، سياسياً واقتصادياً وإنسانياً، واستعدادها للنظر في تلبية أية مطالب لدولة جنوب السودان.

وفيما يتعلق بالأزمة السياسية في جنوب السودان، اِستمع السيد الرئيس إلى رؤية حكومة الجنوب إزاء جهود تسوية الأزمة، مؤكداً على استعداد مصر لدعم أي جهود من شأنها الإسهام في اِستعادة دولة جنوب السودان للاستقرار.

وارتباطاً بتأكيد وزير دفاع جنوب السودان على التزام الحكومة بوقف إطلاق النار، أعرب السيد الرئيس عن استعداد مصر للمشاركة في بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة العاملة في جنوب السودان؛ حيث عبر “جووك” عن ترحيب جنوب السودان بمشاركة مصر في البعثة الأممية.

نقل الوزير الجنوب سوداني تحيات وتقدير الرئيس “سيلفا كير” للسيد الرئيس، وتمنياته لمصر بالنجاح في إنجاز باقي خطوات خارطة الطريق، معرباً عن دعم بلاده لمصر، ومساندتها خلال المرحلة الانتقالية، فضلاً عن دعم جوبا لاستئناف مصر لعضويتها المعلقة في الاتحاد الافريقي؛ إيمانا بدورها الرائد على الساحة الإفريقية، فضلا عن عمق الروابط التاريخية والتنموية التي تربط مصر بكافة دول القارة، ولاسيما دول حوض النيل.

من جانبه، أكد الوزير الجنوبي أن بلاده تثمن غالياً المساعدات المصرية المُقدمة لها، ولا سيما في مجالات التعليم والتمريض والعيادات الطبية والزراعة، معرباً عن تطلع بلاده لتفعيل التعاون بين البلدين في شتى المجالات