من هم الأنبياء الذين سكنوا فلسطين بالترتيب

من هم الأنبياء الذين سكنوا فلسطين بالترتيب؟ وما الرسالة التي جاء بها كل نبي؟ أرسل الله عز وجل الأنبياء لكي يعلموا الناس شؤون الدين، وتعتبر فلسطين هي أرض الأنبياء التي عاشوا ودفنوا بها، لذا فإنها من الأراضي المباركة، وسوف نتعرف على هؤلاء الأنبياء والرسالة التي جاءوا بها من خلال الواقع العربي.

من هم الأنبياء الذين سكنوا فلسطين بالترتيب

إن أرض فلسطين من الأراضي المقدسة التي تحتوي على المسجد الأقصى، وعلاوة على ذلك فهي من أكثر البلاد التي ولد فيها وهاجر إليها الأنبياء بل واستشهدوا على أرضها أيضًا، وكان لكي نبي من هؤلاء الأنبياء رسالة وحدثت معه قصة لن ينساها التاريخ، وسوف نتعرف على إجابة سؤال من هم الأنبياء الذين سكنوا فلسطين بالترتيب، من خلال الفقرات التالية:

1- سيدنا صالح

سيدنا صالح من الأنبياء الذين سكنوا فلسطين، وهو من الأنبياء الذين أرسلوا من الله عز وجل، وذُكرت قصته مع قومه ثمود في القرآن الكريم في سورة الشعراء، وهي إحدى القبائل العربية التي تسكن الحجب ما بين الحجاز وتبوك، وكانت رسالة سيدنا صالح عليه السلام ما هي إلا دعوة للتوحيد.

كان لسيدنا صالح عليه السلام معجزة لم يغفل عن ذكرها التاريخ، وهي أن قومه طلبوا منه أن يُخرج ناقة من صخرة كبيرة، وقاموا بوضع العديد من الشروط التعجيزية حتى لا يتمكن من إثبات نبوته مثل وضع مواصفات قياسية للناقة التي يريدونها، وبالفعل استطاع أن يُنفذ كل ما طلب منه، فتعجب قومه ومنهم من صدق نبوته، ومنهم من ظل مستمر في كفره.

اقرأ أيضًا: أسماء أولياء الله الصالحين في عمان

2- سيدنا يعقوب

سيدنا يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، وكانت أنه رفقة بنت بتوئيل، وأرسله الله عز وجل لبني إسرائيل لهدايتهم، وقد ورد في القرآن الكريم قول الله تعالى: (كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُواْ بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ).

كما قام الله عز وجل بامتداحه في القرآن الكريم فقال تعالى: (وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِّن الصَّالِحِينَ*وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ)، بالإضافة إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم امتدحه في قوله (الكريمُ، ابنُ الكريمِ، ابنِ الكريمِ، ابنِ الكريمِ، يوسفُ بنُ يعقوبَ بنِ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ عليهم السَّلامُ).

اتفق جميع علماء الدين على أن نبي الله إسرائيل هو سيدنا يعقوب عليه السلام، وذلك نسبةَ إلى أنه أرسل لبني إسرائيل، وبالتالي فإن بني إسرائيل الموجودين في تلك الآونة من نسل أبناء سيدنا يعقوب عليه السلام، كما أن الله عز وجل خاطبهم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وذكرهم بما كان يفعل آباؤهم، ويظهر ذلك في قوله تعالى:

(وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ*ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ).

3- سيدنا يوسف

هو يوسف بن يعقوب بن إسحاق عليهم السلام، ويقع ترتيب سيدنا يوسف الثاني عشر من بين أبناء سيدنا يعقوب، وكان له أخ واحد شقيق اسمه بينامين، أما باقي الإخوة لم يكونوا أشقاء، ولكنهم كانوا من أبيه فقط، وكانت معجزة سيدنا يوسف عليه السلام رؤية الأحلام وتفسيرها، ويمكن الاستدلال على ذلك من خلال قول الله تعالى:

(إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِين).

كان سيدنا يوسف عليه السلام عزيزًا لمصر، حتى إن إخوته أتوا إليه لكي يسامحهم، ومن الجدير بالذكر أن سيدنا يوسف من أكثر الأنبياء الذين تعرضوا لأذى ومحن في حياتهم، ومن أبرزها مكايدة إخوته، ومراودة امرأة العزيز له عن نفسها، ودخوله السجن.

بُعث عليه السلام لبني إسرائيل أيضًا مثل والده، وقصته ذكرها الله عز وجل في القرآن الكريم مع امرأة العزيز ومع إخوته الذين كانوا يرغبون في التخلص منه.

4- سيدنا إبراهيم

في سياق الإجابة على سؤال من هم الأنبياء الذين سكنوا فلسطين بالترتيب، يجب العلم أن سيدنا إبراهيم عليه والسلام يقع في الترتيب السادس من بين الأنبياء الذين سكنوا دولة فلسطين، وكان قوم سيدنا إبراهيم عليه السلام من عبدة الأصنام.

كانت دعوته هي توحيد الله عز وجل، ومن الجدير بالذكر أن سيدنا إبراهيم كان مثالًا للداعية المخلص الصابر والمثابر، حيث تحمل العديد من الأشياء التي لم يتحملها أحدًا، حتى إن قومه ألقوه في النار، فقال عليهم حسبي الله ونعم الوكيل.

روى البخاري في صحيحه عن ابن عبّاس -رضي الله عنه- أنّه قال: (كانَ آخِرَ قَوْلِ إبْرَاهِيمَ حِينَ أُلْقِيَ في النَّارِ: حَسْبِيَ اللَّهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ)، فأمر الله تعالى النار بأن تكون برداً وسلاماً عليه، وأنجاه منها، ويمكن الاستدلال على ذلك من قوله تعالى: (قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ).

اقرأ أيضًا: أسماء أولياء الله الصالحين في سوريا

5- سيدنا لوط

هو لوط بن هارون بن تارح وتارح هو آزر عليه السلام، وكان القوم الذين أرسل إليهم سيدنا لوط عليه السلام من أكثر الأقوام فُجرًا فكانوا يرتكبون جميع أنواع الفواحش، كما أن اسم سيدنا لوط ذكر في القرآن الكريم أكثر من عشرين مرة، وذكرت مواقفه مع قومه أكثر من مرة.

فدعاهم نبي الله عليه السلام لترك المعاصي والفواحش أكثر من مرة، ولكن كل ذلك كان من دون جدوى، بل كانوا يزدادوا في فجورهم وفعلهم القبيح، وقال الله تعالى: (أَخْرِجُوا آَلَ لُوطٍ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ)، لم يكتفوا هؤلاء القوم في فعل الفواحش بمفردهم فقط بل كانوا يجبرون الناس على الدخول في تلك المعصية وترك الفطرة التي خلقنا الله عليها.

توعدهم نبي الله بعذاب أليم، وورد في القرآن الكريم، قال تعالى: (ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِين)، بل وعندما جاءت الملائكة لنبي الله عليه وسلم أراد القوم فعل الفاحشة معهم ورفضوا الاستماع إلى كل ما كان يدعوهم به نبي الله عليه السلام.

قال الله تعالى: (وَجاءَهُ قَومُهُ يُهرَعونَ إِلَيهِ وَمِن قَبلُ كانوا يَعمَلونَ السَّيِّئَاتِ قالَ يا قَومِ هـؤُلاءِ بَناتي هُنَّ أَطهَرُ لَكُم فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلا تُخزونِ في ضَيفي أَلَيسَ مِنكُم رَجُلٌ رَشيدٌ*قالوا لَقَد عَلِمتَ ما لَنا في بَناتِكَ مِن حَقٍّ وَإِنَّكَ لَتَعلَمُ ما نُريدُ).

6- سيدنا زكريا

على غرار التعرف على إجابة سؤال من هم الأنبياء الذين سكنوا فلسطين بالترتيب، يجب العلم أن سيدنا زكريا يحصل على الترتيب الثامن من بين الأنبياء الذين سكنوا فلسطين، حيث عاش مع بني إسرائيل عندما كان ينتشر بينهم القتل والفواحش والمعاصي.

كان يعيش نبي الله زكريا في وحدة من دون أبناء لحكمة يدركها الله عز وجل، فتوجه لله عز وجل بالدعاء، وذكر في القرآن الكريم (وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيا*يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا).

أجاب الله تعالى دعوة نبيه وبشره بأنه سوف يُنجب ولدًا اسمه يحيى، فقال تعالى: (يا زَكَرِيّا إِنّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسمُهُ يَحيى لَم نَجعَل لَهُ مِن قَبلُ سَمِيًّا)، كما وردت قصة سيدنا ذكريا عليه السلام في سورتي مريم، وآل عمران، وكان ملوك بني إسرائيل نفسهم كفرة، فلم تكن دعوته لهداية قومه أمرًا بصعب.

7- سيدنا موسى

لم يكُن مجيء سيدنا موسى في الحياة أمرًا بسهل، حيث ولد في وقت يُقتل فيه الذكور بأمر من فرعون خوفًا على المُلك، ولكن نجاه الله عز وجل، وعاد لمصر لكي ينشر دعوته ويرى الناس معجزاته لكي يؤمنون به، وهناك العديد من الآيات القرآنية التي تُبرهن على رسالة سيدنا موسى عليه السلام.

ذكرت معجزة سيدنا موسى في القرآن الكريم، قال تعالى: (وَما تِلكَ بِيَمينِكَ يا موسى قالَ هِيَ عَصايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيها وَأَهُشُّ بِها عَلى غَنَمي وَلِيَ فيها مَآرِبُ أُخرى قالَ أَلقِها يا موسى فَأَلقاها فَإِذا هِيَ حَيَّةٌ تَسعى قالَ خُذها وَلا تَخَف سَنُعيدُها سيرَتَهَا الأولى وَاضمُم يَدَكَ إِلى جَناحِكَ تَخرُج بَيضاءَ مِن غَيرِ سوءٍ آيَةً أُخرى لِنُرِيَكَ مِن آياتِنَا الكُبرَى اذهَب إِلى فِرعَونَ إِنَّهُ طَغى قالَ رَبِّ اشرَح لي صَدري وَيَسِّر لي أَمري وَاحلُل عُقدَةً مِن لِساني يَفقَهوا قَولي وَاجعَل لي وَزيرًا مِن أَهلي هارونَ أَخِي اشدُد بِهِ أَزري وَأَشرِكهُ في أَمري).

لم تكُن حياة الأنبياء سهلة بشكل أو بآخر، فكان كل نبي يأتي من عند الله عز وجل يُكذبه الناس، بل ويعذبونه، ولكن سيدنا موسى كان لديه العديد من المعجزات التي ساهمت في تصديقه سريعًا، وبالرغم من ذلك إلا أن قومه اتهموه بالسحر، وذُكرت قصته بالتفصيل في القرآن الكريم.

اقرأ أيضًا: شرح قصيدة حسان بن ثابت في رثاء الرسول

8- سليمان عليه السلام

بُعث سيدنا سليمان عليه السلام أيضًا لبني إسرائيل لهدايتهم ونشر دعوة توحيد الله عز وجل، وكان نبي الله لديه العديد من الصفات التي بلغته النبوة مثل الفطنة، والذكاء الشديد، وسرعة البديهة، ومن المعجزات التي أتى بها هي التحدث لدى الطيور وفهم لغتهم ولغة الحيوانات.

نبي الله سليمان حكم بعد وفاة أبيه، وكان عُمره في ذلك الوقت لم يتجاوز 13 عامًا، وآتاه الله عز وجل مُلكًا لم يبلغه أحد من قبل، ولم يقدر لأحد من بعده، وسخر له الريح والطير والإنس، وقام القرطبي بذكر أن أول من بنى بيت المقدس كان سيدنا داود عليه السلام، ولم يتمكن من إنهائها فأوكل تلك المهمة لنبي الله سليمان عليه السلام.

من قصصه الشهيرة النملة التي خشيت من أن يدهسها هو وجيشه، قال تعالى:

(حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ).

9- سيدنا داوود

هو داود بن إيشا بن عويد بن باعز بن سلمون بن نحشون بن عمي نادب بن رام بن حصرون بن فارص بن يهوذا بن يعقوب بن اسحق بن إبراهيم عليه السلام، وكان صانعًا للدروع، ومن أبرز صفاته أنه كان قائد ناجح، ونور الله بصيرته، وكان يحظى بعلم كبير.

كان نبي الله داوود من أكثر الأنبياء الذين يتقربون من الله عز وجل بالعبادات كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم، وظهر ذلك في الحديث (أَحَبُّ الصلاةِ إلى اللهِ صلاةُ داودَ عليهِ السلامُ، وأَحَبُّ الصيامِ إلى اللهِ صيامُ داودَ، وكان ينامُ نصفَ الليلِ ويقومُ ثُلُثَهُ، وينامُ سُدُسَهُ، ويصومُ يومًا ويُفْطِرُ يومًا).

اقرأ أيضًا: محمد متولي الشعراوي إمام الدعاة سيرته وأهم أقواله

هل فلسطين هي أرض الأنبياء؟

بعد أن تمكنا من التعرف على إجابة سؤال من هم الأنبياء الذين سكنوا فلسطين بالترتيب، يجدر بنا ذكر أن أرض فلسطين هي أرض مقدسة وجد فيها أغلب الأنبياء ومنهم من هاجر إليها وعاش ورفع منها.

علاوة على ذلك فإن الأنبياء جميعًا اجتمعوا في بيت المقدس وصلى بهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، العديد من الأنبياء أرسلهم الله تعالى لبني إسرائيل وذلك لكي يطهروهم من الذنوب ويحرروهم من الشرك بالله عز وجل.

يتساءل الكثيرون حول من هم الأنبياء الذين سكنوا فلسطين بالترتيب، الأمر الذي يُثبت أن تلك الأرض المُحتلة هي أرض مقدسة، وميزها الله عز وجل بإرسال أغلب الأنبياء لها.