حضر اللواء طارق مهدي محافظ الإسكندرية اليوم يرافقه السيد باسكال آلان نازاريث سفير الهند السابق بمصر الاحتفال باليوم العالمي للسلام بمكتبة الاسكندرية والذي يحتفل سنويا به في كل أنحاء العالم في 21 سبتمبر، حيث خصصت الجمعية العامة هذا التاريخ لتعزيز المثل العليا للسلام في الأمم والشعوب وفي ما بينها.

وفي كلمته أكد اللواء ارق مهدي على أهمية التمتع بالأجواء السلمية بالنسبة إلى كل فرد في العالم، فالسلام مهم للجميع ، وانعدامه تأثيره الإنسان فقط وإنما يتجاوز ذلك إلى حدود أبعد مما نتصوره أو ندركه بعقلنا ، متحدثا عن شخصية غاندي كمثال للسلام قائلا ” الأشخاص تموت والفكرة لا تموت ” بل تعيش على مدى العصور

بدأ الاحتفال بإطلاق حمامات السلام والسماح لها بالطير وهي رمز السلام مرورا بمتحف السادات التابع للمكتبة تلاها ندوة عن كتاب “غاندي : قيادة متميزة” تأليف باسكال آلان نازاريث ترجمة : البروفيسور ذكرالرحمن

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت اليوم الدولي للسلام في عام 1981 بموجب قرارها الاحتفال باليوم العالمي للسلام ليكون متزامنا مع موعد الجلسة الافتتاحية لدورة الجمعية العامة، التي تُعقد كل سنة في ثالث يوم ثلاثاء من شهر سبتمبر. وقد احتُفل بأوّل يوم للسلام في سبتمبر 1982.

وفي عام 2001، صوتت الجمعية العامة بالإجماع على القرار 55/8282 الذي يعيِّن تاريخ 21 سبتمبر يوما للامتناع عن العنف ووقف إطلاق النار. وتدعو الأمم المتحدة كافة الأمم والشعوب إلى الالتزام بوقف للأعمال العدائية خلال هذا اليوم، وإلى إحيائه بالتثقيف ونشر الوعي لدى الجمهور بالمسائل المتصلة بالسلام.