أ ش أ

أعلنت لجنة التحقيق الروسية اليوم الجمعة أنها لن تفرج عن الطيارة الأوكرانية ناديجدا سافتشينكو, والتي لا تزال تقبع في السجون الروسية.

وقال محققون روس في تصريحات نقلتها شبكة (فوكس نيوز) الإخبارية الأمريكية “إنه لا يوجد أسس للإفراج عن سافتشينكو على الرغم من مطالبات الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو بضرورة إطلاق سراحها”.

وأفادت اللجنة في بيان نشرته على الإنترنت أن المحكمة فقط هي من يمكنها الإفراج عن السجينة الأوكرانية, التي دخل إضرابها عن الطعام في أحد سجون موسكو لفترة تجاوزت الشهرين.

وبعد محادثات سلام ماراثونية في مينسك عاصمة روسيا البيضاء, والتى انتهت أمس الخميس, أعلن بوروشينكو أن سافتشينكو سيتم الإفراج عنها قريبا.

وتتهم روسيا سافتشينكو بضلوعها في مقتل صحفيين روس شرق أوكرانيا, وتزعم سلطات موسكو أن سافتشينكو عبرت الحدود الأوكرانية لداخل روسيا قبل أن يتم اعتقالها, وهي الاتهامات التي تنفيها.

يذكر أن اتفاق مينسك الجديد, الذي تم التوصل إليه أمس الخميس, يطالب بتبادل الأسرى والرهائن المحتجزين بشكل غير قانوني ووقف فورى لاطلاق النار بين الانفصاليين الموالين لروسيا والجيش الأوكرانى ومراقبة المنطقة الشرقية لأوكرانيا ونقل الأسلحة الثقيلة