أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن الاتحاد الأوروبي أخذ على محمل الجد رسالة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى 18 من زعماء أوروبا بشأن توريدات الغاز الطبيعي إليها عبر الأراضي الأوكرانية.

وأشارت ميركل في تصريحات صحفية اليوم السبت إلى أن وزراء الخارجية سيلتقون يوم الاثنين المقبل، حيث ستكون هناك اتصالات بين الأمريكيين والروس والأوكرانيين على مستوى وزراء الخارجية، فضلا عن ممثل للاتحاد الأوروبي لمناقشة أسعار الغاز الطبيعي الروسي، مؤكدة أنه يتعين على المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة وممثلي الدول الأوروبية الحديث مع شركة “غاز بروم” الروسية.

وقالت “عندما نقوم بكل هذه الخطوات، سنكون واثقين من التوصل إلى حل مشترك للبلدان التي تواجه مشكلة متعلقة بحصولها على إمدادات الغاز الطبيعي من “غاز بروم” عبر الأراضي الأوكرانية”.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد دعا إلى مشاورات عاجلة في إطار “أوروبا – روسيا – أوكرانيا” لمعالجة مشكلة ديون كييف، فيما كشف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن بوتين وجه خطابات إلى رؤساء 18 دولة أوروبية غربية وشرقية قدم فيها اقتراحات لتسوية الديون الأوكرانية المتراكمة نظير الغاز الروسي، وقال بيسكوف “إن بوتين أكد للزعماء الأوروبيين أن مشكلة الديون الأوكرانية المتعلقة بتوريدات الغاز الروسي إلى هذه الدولة لا تحتمل التأجيل، خاصة وهي مرتبطة أيضا بصادرات الغاز الروسي إلى الاتحاد الأوروبي عبر الأراضي الأوكرانية”.

يشار إلى أن الرئيس الروسي كان قد انتقد الأسبوع الماضي تعامل الدول الأوروبية مع المشاكل الاقتصادية لأوكرانيا، قائلا “إن الوضع بلا شك غريب، فكما هو معروف شركاؤنا في أوروبا يعترفون بشرعية السلطات الحالية في كييف لكنهم لا يفعلون شيئا لدعم أوكرانيا ولو بدولار أو بيورو واحد، مشيرا إلى أن روسيا لا تعترف بشرعية سلطات كييف الحالية لكنها تواصل تقديم الدعم للاقتصاد الأوكراني