الواقع العربي

أعلنت وزارة القوي العاملة والهجرة أن إجمالي التعاقدات المصرية بالخارج خلال الفترة من أول يناير حتى نهاية نوفمبر الماضي بلغت 592 ألفا و941 متعاقداً منها 411 الفا و281 متعاقداً في الفترة من أول مارس وحتى نهاية نوفمبر الماضي .

وأوضحت الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة أن هذه الفرص تم توفرها من خلال الوزارة أو حصول العامل عن طريقه علي فرصة عمل أو عن طريق شركات إلحاق العمالة المصرية بالخارج، وقد حصل هؤلاء جميعا علي تصاريح بالعمل لدي جهات أجنبية من الإدارة العامة لتصاريح العمل بوزارة الداخلية .

وقالت فى بيان لها اليوم الاحد إن هذه العمالة سافرت للعمل بكل من السعودية والكويت والأردن والإمارات وقطر وسلطنة عمان والبحرين ولبنان واليمن والجزائر وسوريا وليبيا واليونان وايطاليا وقبرص وعلي البواخر الأجنبية .

وذكرت عشرى أن فرص العمل التي وفرتها الوزارة بالداخل من أول مارس حتي 17 ديسمبر الجاري بلغت 150 ألفا و914 فرصة وبلغ عدد المتقدمين لشغل هذه الفرص 107 ألاف و568 عين منهم 45 ألفا و22 شخصا بعد إجراء الاختبارات اللازمة من قبل الشركات الطالبة واستلموا العمل فعلا، فضلا عن 59 ألفا و563 راغبا في العمل تم ترشيحهم للعمل بالشركات والمنشآت الطالبة وجاري متابعة استلامهم العمل بعد اجتيازهم للاختبارات وتبقي 37 ألفا و329 فرصة في عدد من الشركات والمنشآت المتوفر لديها هذه الفرص؛ حيث أن المعيار الوحيد للاختيار بين المتقدمين هو الكفاءة والخبرات والمؤهلات التي تتطلبها فرصة العمل بعيدا عن مجال الوساطة والمحسوبية في شغل هذه الوظائف.

وأوضحت الوزيرة أنه تم خلال الفترة مساندة 27 منشأة متعثرة بصرف إعانات طوارئ بلغت 11 مليونا و338 ألفا و547 جنيها إستفاد منها 21 ألفا و694 عاملا.

وقالت إنه تم إجراء حصر ميداني للعاملين الذين تم فصلهم منذ ثورة 25 يناير 2011 وحتى عام 2014 وبلغ عددهم ما يقرب من 15 ألف عامل في مختلف القطاعات وذلك خلال 10 جلسات في 170 يوما؛ حيث تم تسوية أكثر من 70% منهم وديا بجهود الأجهزة التنفيذية التابعة للوزارة ولن يتوقف عمل اللجنة حتى يتم الانتهاء من كافة المشاكل العالقة وخاصة بعض الحالات التي اعتبرها أصحاب الأعمال إنهاء تعاقد وليس فصلا