نظام نور دخول برقم الهوية

في نظام نور يُمكن الدخول برقم الهوية لجميع طلاب المملكة العربية السعودية، حيث يمكّن الطلاب من معرفة نتائجهم بالامتحانات، ويتبع نظام نور وزارة التعليم بالسعودية، ومن خلاله يمكن كذلك لأولياء الأمور الاستعلام عن نتائج أبنائهم في مراحلهم الدراسية المختلفة دون دفع أي رسوم نقدية، فهي عملية مجانية تمامًا أنشأتها وزارة التعليم للتيسير على الطلاب وأولياء الأمور.

نظام نور دخول برقم الهوية

فور انتهاء الامتحانات الدراسية للطلاب يتصدر رابط نظام نور جميع محركات البحث حيث يتيح استعلام الطلاب وأولياء أمورهم عن نتائج فقط برقم هوية الطالب دون الحاجة لإنشاء حساب على الموقع أو التسجيل فيه.. حيث يمكنك الاستعلام عن نتائج جميع الطلاب السعوديين المسجلين في وزارة التعليم التابعة للمملكة العربية السعودية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لنظام نور من خلال النقر على الرابط.
    نظام نور دخول برقم الهوية noor.moe.gov.sa
  2. بعد تسجيل الدخول قم بكتابة البيانات الخاصة بالطالب مع التأكد أنك قمت بإدخالها بشكل صحيح في المكان المخصص لها.
  3. الضغط على كلمة (خدمات الطلاب).
  4. سوف تظهر لك قائمة منبثقة حينذاك قم باختيار أيقونة (نتائج الطلاب).
  5. إدخال البيانات الشخصية الخاصة بالطالب المراد معرفة نتيجته.
  6. الضغط على كلمة (إشعار بنتيجة الطالب).

بعد اتباع كل تلك الخطوات في نظام نور والدخول برقم الهوية سوف تظهر لك صفحة جديدة مدون فيها نتيجة الطالب.. ويمكنك حينذاك الاحتفاظ بها إلكترونيًا أو طباعتها طباعة ورقية.

اقرأ أيضًا: استعلام عن صلاحية جواز السفر السعودية

معرفة نتائج الطلاب نظام نور بدون رقم سرى

في حديثنا عن نظام نور بالدخول برقم الهوية نذكر أنه في حالة ضياع أو نسيان الرقم السري يمكن للطلاب معرفة نتائجهم عبر نظام نور من خلال الموقع الإلكتروني، بالإضافة إلى إدخال بعض البيانات الهامة اللازمة لمعرفة هوية الطالب وعرض نتيجته، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع نور من خلال النقر على الرابط.
  2. قم بالضغط على كلمة (نسيت كلمة السر).
  3. سوف يتم تحويلك حينذاك لصفحة جديدة يمكنك الدخول إليها من خلال إدخال الرقم القومي (الهوية الشخصية) للطالب المراد معرفة نتيجته.
    نظام نور دخول برقم الهوية noor.moe.gov.sa
  4. يتوجب عليك حينذاك إدخال رمز التحقق المرئي.
  5. عليك اتباع كل التعليمات من خلال الموقع وإدخال كل البيانات المطلوبة مع ضرورة التأكد من صحتها.
  6. إذا كنت ولي أمر الطالب قم باختيار كلمة (الابن) الظاهرة أمامك وتحديد التقارير.
  7. الضغط على كلمة (الإشعار الأكاديمي).
  8. قم باختيار خانة (التقارير الأخرى).

اقرأ أيضًا: استعلام عن تأشيرة سلطنة عمان السريعة

مزايا استخدام نظام نور

إن نظام نور لا تقتصر فقط فوائده على عرض نتائج الطلاب الدراسية ولكنه يمتلك العديد من المزايا الأخرى، وكما أشرنا إلى نظام نور والدخول برقم الهوية، نشير إلى تلك المزايا فيما يلي:

  • إلحاق الطلاب بالمدارس المختلفة حسب الفئة الدراسية المتواجدين فيها عن طريق تسجيل ولى أمر الطالب في الموقع وكتابة بيانات الطالب التابع له (ابنه أو ابنته) ومن ثم كتابة أسماء المدارس التي يرغب في إلحاق ابنه بها مع مراعاة ترتيبها تبعًا للفئة الأقرب من الموقع الجغرافي.
  • إن الهدف الأساسي الذي نشأ من أجله نظام نور هو حصول الطلاب على نتائجهم في أي وقت في أي مكان، مما يوفر الوقت والجهد المبذولين من قبل الطالب وولي الأمر كما كان يحدث سابقًا؛ فكان في الوقت الماضي يتحتم على الطالب الذهاب إلى مدرسته لمعرفة نتيجة العام الدراسي.
  • إن نظام نور يهدف إلى توطيد العلاقة بين الطالب والمدرسة وولي الأمر والمعلم، أي ربط كل أطراف العملية التعليمية مع بعضها البعض.
  • تعتبر نسبة الخطأ في نظام نور هي 0% حيث تكاد تكون شبه منعدمة بسبب الاهتمام بقاعدة البيانات وتأسيسها بشكل سليم.
  • تم تصميمه بشكل مريح وذلك بهدف جذب الطلاب للاستذكار على البرنامج وتحصيل أكبر كم من المواد الدراسية بأعلى جودة وفائدة للطلاب.
  • لقد صُمم بشكل دقيق وآمن فلا يمكن لأحد بالاطلاع على بياناتك أو نتيجتك غير الطالب وولي أمره فقط.
  • من المتاح أيضًا للطلاب أداء الامتحانات التقييمية بعد الاستماع لشرح الدروس النظرية وذلك لتقييم أداء الطالب واستيعابه للمحتوى التعليمي.
  • نظام نور التعليمي يهدف إلى مواكبة التطور التكنولوجي للعملية التعليمية حتى نصل بها إلى أقصى مراحل التقدم والرقى.
  • يعتبر من المواقع الإلكترونية السهل التعامل معها فهو لا يحتوي على أي تعقيدات في استخدامه حتى يكون من السهل التعامل معه من قبل ولي الأمر والطالب أو المعلم أو الإدارة المدرسية.
  • يقوم بعرض جميع النتائج الدراسية للطلاب من المرحلة الابتدائية وحتى نهاية المرحلة الثانوية حيث يسهل للطالب الاستعلام عن نتائجه.
  • يمكن لولى الأمر متابعة مستويات أبنائه الدراسية من خلال نظام نور وإخطاره بكل الملاحظات لمتابعة سلوكهم ومستواهم التعليمي.
  • يوفر الغرف الدراسية لجميع المواد الموجودة في كل المراحل التعليمية بدايةً من المرحلة الابتدائية حتى نهاية المرحلة الثانوية؛ حتى تسهل الدراسة للطلاب عن بعد (تعليم إلكتروني).
  • يوفر ما يزيد عن 2700 وظيفة كل عام من خلال المنصة الإلكترونية.

إن نظام نور هو البرنامج التعليمي الشامل الذي جمع بين التطور التكنولوجي في مجال التعليم بالمملكة العربية السعودية من خلال التعاون مع وزارة التعليم وتغطية بيانات جميع المدارس والإدارات التعليمية.