هل الإبعاد من الكويت يشمل جميع دول الخليج

هل تم ترحيلك من الكويت وتتساءل ما إذا كان يؤثر على حقك في البقاء في دول الخليج الأخرى؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن هذا المقال يناسبك! في هذه المقالة، سنستكشف القوانين التي تحكم الترحيل من الكويت، وكيف تنطبق على البلدان الأخرى في المنطقة. ستتمكن من اتخاذ قرار مستنير بشأن خطواتك التالية بعد قراءة مشاركتنا.

هل الإبعاد من الكويت يشمل جميع دول الخليج

منذ عام 2011، ركزت حكومة الكويت بشدة على عمليات الترحيل. وفي ذلك الوقت، تم إجراء 660 إبعادًا قضائيًا، بينما كان الباقي إداريًا بسبب جرائم مختلفة. لا تنشر دول مجلس التعاون الخليجي المجاورة بيانات تتعلق بالرعايا المغتربين، مما يجعل من الصعب التأكد من عدد المواطنين الخليجيين الذين يتم ترحيلهم من الكويت كل عام. ومع ذلك، فقد تم استخدامه في دول مجلس التعاون الخليجي – البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة – وكذلك الأردن واليمن كوسيلة لاستيراد أعداد كبيرة من العمال. وقد أدى ذلك إلى معاناة المصريين من العنصرية في الدولة الخليجية، حيث ظهر مقطع فيديو لعميل كويتي وهو يصفع صرافًا مصريًا قبل عامين ويبدو أنه علامة على العداء المتزايد.

ما هو الترحيل الإداري؟

وأشارت وزارة الداخلية الكويتية إلى أن هذه تشمل 660 إبعاداً قضائياً والباقي إداري بسبب جرائم مختلفة. ومع ذلك، فإن أي قرار إداري لا يمكن الطعن فيه وفقًا لتقرير الأمم المتحدة سيكون جائرًا وغير عادل وقد يشمل طرد جميع مواطني دول مجلس التعاون الخليجي – البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي. الإمارات العربية المتحدة – وكذلك الأردن. هذا يعني أنه حتى إذا كنت مقيماً بشكل قانوني في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي وكنت تعمل هناك منذ سنوات، فقد يتم ترحيلك إذا قرر صاحب العمل إعادتك إلى بلدك بسبب سياسة حكومية.

إبعاد الأجانب من الكويت

وفقًا لتقارير الصحف المحلية، تستعد الكويت لإجبار ما يصل إلى 360 ألف عامل أجنبي على مغادرة البلاد، في أحدث جهد لتقليص عدد السكان. يجوز أيضًا ترحيل أي أجنبي انتهت صلاحية تصريح إقامته ولم يتم تجديده، وفقًا للمادة. 20 من قانون إقامة الأجانب.

والهدف الرئيسي لترحيلهم من الكويت هو منعهم من ارتكاب جرائم أو أفعال منافية للآداب، حسب صحيفة الرأي. ومع ذلك، هذا لا يشمل جميع دول الخليج. تجادل الدول بأن من حقها احتجاز وترحيل المهاجرين غير الشرعيين، لكن الكويت هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي ترحل مواطنيها قسراً.

نظرة عامة على الترحيل من الكويت

اعتبارًا من 14 سبتمبر / أيلول 2016، أعلنت وزارة الداخلية الكويتية أنها سترحل حوالي 14 ألف شخص غير مستعدين للعودة إلى بلدانهم الأصلية. يشمل هؤلاء المواطنين الكويتيين والمقيمين غير الكويتيين. يأتي هذا القرار بعد سلسلة من الاحتجاجات وأعمال الشغب التي شهدتها منطقة الخليج على مدى السنوات القليلة الماضية.

في حين أن هذه الأخبار قد تفاجئ الكثير من الأجانب الذين يعيشون في الكويت، فمن المهم أن نتذكر أن الكويت ليست وحدها في هذا القرار. يحق لجميع دول الخليج ترحيل الأجانب الذين لا يرغبون في العودة إلى بلدانهم الأصلية. وهذا يشمل دولًا مثل البحرين وقطر والمملكة العربية السعودية.

إذا كنت أجنبيًا تعيش في الكويت ولا ترغب في العودة إلى بلدك، فعليك التفكير في الحصول على تأمين سفر يشمل تغطية COVID-19. ستساعدك هذه التغطية في التعامل مع أي مشاكل محتملة قد تنشأ أثناء الترحيل.

إبعاد الأجانب من دول الخليج الأخرى

منذ أن أعلنت الحكومة إغلاقًا على الأجانب في الكويت بعد زيادة حالات COVID-19، أفيد أن الترحيل من الكويت يشمل جميع دول الخليج. وهذا يتماشى مع نية الحكومة لتقليص عدد العمال الأجانب في البلاد. في عام 2020، قال البرلمان الكويتي إنه يخطط لترحيل ما يصل إلى 360 ألف أجنبي.

يعتبر الترحيل من الكويت قانونيًا بشكل عام في ظل ظروف معينة، مثل عندما ينتهك أجنبي تصريح إقامته. علاوة على ذلك، في حين أن معظم عمليات الترحيل إدارية بطبيعتها بسبب جرائم مختلفة، فقد حدثت 660 عملية ترحيل قضائي منذ عام 2017.

مع استمرار الحكومة في تقليص عدد العمال الأجانب في الكويت، من المهم لأولئك الذين يقيمون هناك البقاء على اطلاع وتحديث وضع الهجرة الخاص بهم بانتظام.

الاختلافات بين سياسات الترحيل في الكويت ودول الخليج الأخرى

وردت تقارير في السنوات الأخيرة عن قيام دول خليجية بترحيل أجانب انتهكوا تأشيرات إقامتهم أو عملهم. بينما تشترك جميع دول الخليج الست في سياسات ترحيل مماثلة، فإن الكويت هي الدولة الوحيدة التي تقوم بترحيل الأجانب كل عام.

تأتي سياسة الترحيل هذه استجابة لارتفاع حالات COVID-19 على الصعيد الوطني. وبحسب المصادر، فقد تم تنفيذ 660 إبعادًا قضائيًا خلال عام 2020، فيما كانت البقية إدارية بسبب جرائم مختلفة. ومع ذلك، هذه ليست سياسة حصرية للكويت. دول مجلس التعاون الخليجي ولبنان لديها أيضًا سياسات ترحيل.

في حين أن نظام الكفالة لا يقتصر على الكويت، إلا أن الاتجاه نحو الترحيل من منطقة الخليج يشير إلى أنه أصبح أكثر شيوعًا في المنطقة. في جميع الحالات، من المهم أن يعرف المهاجرون حقوقهم وأن يكونوا على دراية بأي مخاطر محتملة قبل الوصول إلى بلد جديد.

اقرأ أيضًا: عودة 102 عامل في الخارج من الكويت إلى ديارهم

حالات الترحيل الدولية المقبولة قانونًا

أفاد مركز الخليج لحقوق الإنسان بوجود عدد من القضايا القانونية الدولية التي تسمح بترحيل أفراد من الكويت. في عام 2021، رحلت السلطات أيضا ما لا يقل عن اثنين من المقيمين غير الكويتيين لأسباب مثل انتهاك شروط الإقامة أو الانخراط في أنشطة إجرامية. في حين أن الترحيل مقبول قانونًا في الكويت، من المهم ملاحظة أنه غير متاح لجميع الوافدين الذين انتهكوا قوانين الإقامة. يجب على الذين يتم ترحيلهم الالتزام بقوانين وأنظمة الدولة التي تم ترحيلهم منها، ويجب عليهم بشكل عام العودة إلى بلد إقامتهم الأصلي.

أسباب الترحيل من الكويت

وبحسب المصادر، أعلنت وزارة الداخلية الكويتية أنها ستبدأ بترحيل جميع الوافدين الذين يتم العثور عليهم بدون تصريح إقامة. وهذا يشمل كلاً من أولئك الذين انتهكوا قوانين الإقامة والعمل، وكذلك أولئك الذين شاركوا في مظاهرة غير قانونية احتجاجًا على الملاحظات المثيرة للجدل ضد النبي محمد. تأتي هذه السياسة ردًا على زيادة عدد المهاجرين غير الشرعيين في الكويت، والذي تعتقد الوزارة أنه يصل إلى 23000 شخص. تُعرف دول الخليج بقوانينها الصارمة، بما في ذلك قوانين العمل الخاصة بها، وليس من الواضح ما إذا كان هذا سيشمل دول الخليج الأخرى. عانى المواطنون المصريون من العنصرية في الكويت مع استمرار تداول شريط فيديو لعميل كويتي وهو يصفع صرافًا مصريًا قبل عامين. تم ترحيل الآلاف من المغتربين من الكويت على مر السنين، لكن من غير الواضح عدد هؤلاء من دول الخليج الأخرى.

ترحيل الأجانب خلال أزمة Covid-19

وفقًا لموقع مجلس التعاون الخليجي، كان هناك ما مجموعه 660 عملية ترحيل قضائي من الكويت منذ بدء جائحة Covid-19. بالإضافة إلى ذلك، أفادت دول مجلس التعاون الخليجي أنه كان هناك ما مجموعه 18221 إبعادًا إداريًا بسبب جرائم مختلفة. وهذا يعني أن غالبية عمليات الترحيل من الكويت شملت عمال وافدين انتهكوا الأنظمة أو ارتكبوا جرائم. ومع ذلك، فإن نظام الكفالة لا يقتصر على الكويت، حيث تعتمد دول مجلس التعاون الخليجي ولبنان أيضًا على العمالة الوافدة.

العمال المهاجرون هم بؤرة أزمة Covid-19 في الخليج وترحيلهم لن يعالج المشكلة إلا جزئيًا. يجب إلغاء نظام الكفالة المسؤول عن السخرة في المصانع الكويتية من أجل حماية هؤلاء العمال وإنهاء اعتماد دول الخليج على العمالة الوافدة.

تأشيرة دخول وزيارة مجانية للسياح في ماليزيا

ماليزيا دولة تقدم تأشيرة دخول وزيارة مجانية للسياح. هذا يعني أنه يُسمح لجميع الزوار، بغض النظر عن الجنسية، بدخول البلاد والإقامة لمدة تصل إلى 30 يومًا. ومع ذلك، فإن أولئك الذين ثبتت إصابتهم بفيروس نقص المناعة البشرية سيحرمون من تأشيرات العمل وسيتم ترحيلهم (استثناء: توجد بعض قيود دخول فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز للزوار إلى البلدان الأجنبية). يمكن للمسافرين الذين يتقدمون للحصول على تأشيرة إلكترونية مقدمًا دخول الكويت عن طريق تقديم نسخة من جواز السفر واستمارة طلب التأشيرة.

متطلبات تأمين السفر

منذ استعادة السيادة الكويتية في عام 1991، طُلب من جميع مواطني الكويت الحصول على تصريح سفر من وزارة الداخلية لدخول أي من دول الخليج.

وهذا يشمل البحرين وقطر وعمان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. تحتفظ وزارة الداخلية في جميع دول مجلس التعاون الخليجي ولبنان بقائمة بالمقيمين الذين يجب عليهم الحصول على تصريح سفر قبل السفر. هذا التصريح مطلوب حتى بالنسبة للمواطنين الذين يعيشون في هذه البلدان منذ أكثر من ثلاث سنوات.

يجب على المواطنين الكويتيين الذين يرغبون في السفر إلى أي دولة شنغن أخرى غير المذكورة أعلاه الحصول أولاً على ECR من وزارة الداخلية. هذا التصريح غير مطلوب للمواطنين المسافرين داخل الكويت أو البحرين. تأكد من أنك على دراية كاملة بجميع المتطلبات قبل السفر إلى الكويت وتأكد من حمل جميع الوثائق المطلوبة معك.

خاتمة

في الختام، من المهم أن نتذكر أن الترحيل من الكويت يشمل جميع دول مجلس التعاون الخليجي. غالباً ما يضطر العمال الوافدون الذين يسعون إلى الإنصاف القانوني إلى القيام بذلك، لأن الإضرابات غير قانونية في الكويت.