الذهب

هل أنت مهتم بالاستثمار في الذهب أو المعادن النفيسة الأخرى؟ هل تساءلت عن الفرق بين أسعار بيع وشراء الذهب؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا يناسبك! سنناقش العوامل التي تؤثر على سعر الذهب ونوضح سبب وجود فرق بين أسعار البيع والشراء.

ما هو الفرق بين سعر البيع والشراء للذهب؟

الذهب ليس استثناء وله سعر “شراء” لشيء يرغب شخص ما في دفعه و “سعر بيع” لشيء يرغب شخص ما في بيعه. الفارق بين سعر بيع الذهب وشرائه هو السبريد. كلما كان السبريد أضيق كان ذلك أفضل للمستثمرين.

فهم كيف يمكن أن يكون سعر معدن المجوهرات الأساسي، مثل الذهب، مفيدًا عند اتخاذ قرار استثماري. على سبيل المثال، يتفق معظم المستشارين الماليين على أن أكثر عمليات الشراء الاقتصادية للذهب تتم من خلال ETF (صندوق يتم تداوله في البورصة). يمكن استبدال صناديق الاستثمار المتداولة بالنقد بسهولة أكبر بسعر السوق، مما يجعلها أكثر ملاءمة للمستثمرين.

ما العوامل التي تؤثر على فروق الأسعار بين شراء وبيع الذهب؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل أسعار الذهب مختلفة عند البيع والشراء. تتضمن بعض العوامل التي تؤثر على فرق السعر بين شراء الذهب وبيعه، الطلب والعرض، والسياسات الحكومية، ونشاط البيع والشراء لصناديق الاستثمار المتداولة.

عندما يتغير طلب الاستثمار على الذهب، يمكن أن يتأثر السعر بنشاط الشراء والبيع لصناديق الاستثمار المتداولة. يلعب بيع وشراء البنك المركزي أيضًا دورًا رئيسيًا في تشكيل أسعار الذهب. من المعروف أيضًا أن التدفقات النقدية الداخلة إلى صناديق الاستثمار المتداولة للذهب لها تأثير على سعر الذهب.

كيف يمكنني تقليل الفارق بين شراء وبيع الذهب؟

عندما تتطلع إلى شراء أو بيع الذهب، ستواجه عادةً فرقًا يُشار إليه بفروق أسعار البيع والشراء. فرق البيع والشراء هو الفرق بين الأسعار التي يرغب البائعون والمشترين في التعامل بها. كلما كان السبريد أضيق، كانت الظروف أكثر ملاءمة للمشترين والبائعين.

هناك عدة طرق لتقليل الفارق بين شراء وبيع الذهب. إحدى الطرق هي العمل مع تاجر ذهب حسن السمعة يقدم علاوة شراء أقل مع سعر أقل عند إعادة البيع. هناك طريقة أخرى وهي شراء الذهب من خلال سوق الذهب عبر الإنترنت الذي يوفر نطاق بحث أوسع وفروق أسعار أقل. توفر صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب للمستثمرين القدرة على امتلاك الذهب دون الاضطرار إلى التعامل مع السبريد. ومع ذلك، على الرغم من أن سعر شراء الذهب قد يكون أقل من سعر البيع، فإن هذا لا يعني أن الذهب يمثل فرصة استثمارية جيدة في هذا الوقت.

عند اتخاذ قرارك بشأن شراء أو بيع الذهب من عدمه، من المهم مراعاة جميع العوامل المعنية، مثل الظروف الاقتصادية الحالية واستخدامات الذهب كمعدن وكوسيلة استثمارية. ضع في اعتبارك أنه كلما اتسع الفارق بين أسعار الشراء والبيع، زاد تخفيض الأقساط إذا كنت ستعيد البيع الآن.

اقرأ أيضًا: ما هي علاقة الذهب بالدولار

سعر شراء وبيع الذهب من محلات المجوهرات

عند التسوق لشراء المجوهرات، قد يكون من الصعب فهم أسعار البيع والشراء المختلفة المتوفرة. وذلك لأن صناعة المجوهرات تعمل أساسًا على “سعر الذهب في تاريخ التسليم”. هذا يعني أن المصنعين وتجار الجملة وتجار التجزئة لا يعرفون يومًا ما لتغيير أسعار منتجاتهم.

يختلف سعر البيع والشراء لكل شيء. على سبيل المثال، الذهب ليس استثناء. في أي نوع من أنواع التداول، يوجد سعر عرض يقوم به شخص ما يريد شراء مجموعات الذهب عند مستوى معين، بينما سعر السوق هو المبلغ الذي يتم بيع الذهب به. لا يعتمد سعر الذهب فقط على الاقتصاد الأوسع واستخدامات الذهب كمواد. هناك العديد من العوامل الأخرى التي تحدد سعر الذهب. العامل الرئيسي الذي يساهم في اختلاف أسعار المجوهرات هو الاختلاف في سعر شراء الذهب ومعدل بيعه.

يتم الحصول على سعر جيد عن طريق تقليل الفارق بين أسعار بيع وشراء الذهب. هذا بسبب الفارق وتكلفة شراء السبائك الذهبية (السبائك أو العملات المعدنية غير المعبأة) وتكاليف النقل والتكاليف الإدارية الأخرى.

تأتي السبائك الذهبية في العديد من الأشكال المختلفة، وجميعها لا تقل قيمة عن غيرها. يتحدد سعر الذهب بوزنه ونقاوته (سواء احتوى على عناصر أخرى). يمكن أيضًا تداول السبائك الذهبية في صناديق الاستثمار المتداولة (ETF). تتعقب ETF مؤشرًا أو سلة من الأوراق المالية، مما يمنح المستثمرين مزيدًا من التنوع والسيولة أكثر من امتلاك الأوراق المالية الفردية.

بيع مجوهراتك إلى متجر رهونات لن يمنحك أفضل سعر، لكنها طريقة سهلة لكسب بعض المال. ما لا تريد متاجر البيدق والمجوهرات أن تعرفه هو أنه يُسمح لمحلات البيدق ببيع المجوهرات الذهبية مقابل قيمة الخردة (المعدن والأحجار الكريمة فقط). هذا يعني أنك ستدفع فقط مقابل ما تحصل عليه بقيمة – وليس أي شيء أعلى من ذلك. بالإضافة إلى ذلك، يمنحك امتلاك ETF على السبائك

كيفية بيع الذهب القديم بدون فاتورة

عند بيع الحلي الذهبية القديمة، من المهم أن تكون شفافًا بشأن السعر الذي تطلبه لهذا العنصر. قد يكون العديد من مشتري الحلي الذهبية مهتمين بشراء الحلي الذهبية بنفس السعر الذي تطلبه، ولكن من المهم أيضًا الحصول على عروض أسعار حول الحلي الذهبية الخاصة بك من صائغي مجوهرات مختلفين قبل البيع. إذا كنت تبحث عن بيع قطعة مجوهرات قديمة، فتأكد من حصولك على الفاتورة القديمة. إذا كنت من بين أولئك الذين يرغبون في شراء الحلي الذهبية القديمة، فتأكد من أن لديك فكرة جيدة عن السعر قبل الذهاب إلى السوق. تقدم الأسواق الهندية خيارات لا تعد ولا تحصى لشراء الحلي وبيعها، لذا فإن العثور على سعر جيد ليس مشكلة.

اقرأ أيضًا: لماذا يرتفع سعر الذهب في الحروب؟!

سعر بيع وشراء الذهب في البورصة العالمية

الذهب معدن ثمين يتم شراؤه وبيعه في البورصة العالمية. يتم تحديد سعر بيع وشراء الذهب من خلال سوق الذهب الورقي، مما يعني أن العديد من الأفراد يقدمون أسبابًا لشراء الذهب، حيث أن الطلب على المعدن الأصفر مرتفع باستمرار. يشتري المستثمرون الذهب بشكل عام كوسيلة لتنويع المخاطر، حيث يخضع سوق الذهب للمضاربة والتقلب كما هو الحال في الأسواق الأخرى. من ناحية أخرى، يبيع الكثير من الناس الذهب لأنهم يعتقدون أن سعر الذهب سينخفض ​​في المستقبل. بغض النظر عن سبب امتلاكك للذهب، من المهم أن تتذكر أنه في الأساس سلعة وليست أداة استثمار.

فهم سعر شراء الذهب على PhonePe

عندما يتعلق الأمر بشراء الذهب، هناك دائمًا فرق بين سعر البيع وسعر الشراء. يكون سعر البيع دائمًا أقل ولا تحصل حتى على المبلغ الذي استثمرته. ومع ذلك، فإن شراء الذهب عبر PhonePe آمن تمامًا وخالي من المخاطر. يمكنك شراء الذهب بأسعار السوق في الوقت الفعلي والحد الأدنى لقيمة الشراء أو البيع هو روبية واحدة. بالإضافة إلى ذلك، يقدم مقدمو خدمات الذهب الرقمي مثل Gpay و PhonePe والسمسرة حلول تخزين لذهبك.

ما هي فوائد امتلاك ETF على السبائك؟

هناك بعض الفوائد لامتلاك ETF على السبائك الذهبية. واحدة من أكبر الفوائد هي أنهم يتداولون في الجزء النقدي من سوق الأوراق المالية، مثل أي أسهم شركة أخرى. هذا يعني أنه يمكنك بيعها وشرائها باستمرار بأسعار السوق. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استبدال صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب بسهولة بالنقود بسعر السوق، مما يعني أنه يمكنك تداولها بسهولة إذا ارتفع سعر الذهب أو انخفض.

فائدة كبيرة أخرى لصناديق الاستثمار المتداولة في الذهب هي أن قيمتها تعكس السعر الحالي للذهب. هذا يعني أنك إذا استثمرت في ETF، فمن المؤكد أنك ستحصل على نفس كمية الذهب التي يتم تداولها حاليًا في السوق. هذه ميزة كبيرة على شراء الذهب المادي، والتي يمكن أن تكون أقل موثوقية من حيث الاحتفاظ بقيمته.

اقرأ أيضًا: أهمية الذهب الاقتصادية

دور رسوم الخزانة والتأمين في سعر شراء الذهب على PhonePe

عند شراء الذهب أو بيعه على تطبيق PhonePe، من المحتمل أن تدفع أسعارًا مختلفة اعتمادًا على رسوم الخزانة والتأمين المضمن في سعر الشراء. على سبيل المثال، يشمل سعر شراء الذهب ضريبة السلع والخدمات، بينما لا يشمل سعر بيع الذهب. بالإضافة إلى ذلك، يشمل سعر شراء الذهب الخزانة ورسوم التأمين، في حين أن سعر بيع الذهب لا يشمل ذلك. يتضمن سعر بيع الذهب أيضًا حدًا أدنى من متطلبات العمل الورقي، في حين أن سعر الشراء لا يشمل ذلك. هذه الاختلافات في الرسوم والتأمين تجعل من الصعب مقارنة أسعار الذهب على تطبيق PhonePe.

كيف تتداول صناديق الاستثمار المتداولة بالنقد بسعر السوق؟

عندما يتعلق الأمر بشراء صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب، من المهم أن نفهم أن سعر بيع هذه المنتجات لا يساوي دائمًا سعر الشراء. في الواقع، من المتوقع أن يكون السعر المتداول لصناديق الاستثمار المتداولة في الذهب أقرب إلى سعر السوق للذهب من سعر السوق للذهب الفعلي.

وذلك لأن صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب تتداول في الجزء النقدي من BSE & NSE، مثل أي أسهم شركة أخرى، ويمكن شراؤها وبيعها باستمرار بأسعار السوق. لذلك، عندما تشتري ETF، فأنت في الواقع تشتري أسهم الذهب التي يحتفظ بها الصندوق بدلاً من الذهب الفعلي نفسه.

من ناحية أخرى، عندما تبيع ETF، فأنت في الواقع تبيع أسهم الذهب التي يحتفظ بها الصندوق وليس الذهب الفعلي. هذا يعني أنه يمكنك استبدال ETF بالنقد بسعر السوق في أي وقت. هذا يجعل صناديق الاستثمار المتداولة طريقة مريحة للغاية للتعرف على سعر الذهب دون الحاجة إلى امتلاك الذهب الفعلي.

ما هي العوامل الأخرى التي تملي قيمة الذهب؟

هناك العديد من العوامل التي تحدد قيمة الذهب، ولا تعتمد جميعها على الاقتصاد أو استخدامات الذهب كمادة. في الواقع، فإن أحد العوامل الرئيسية التي تحدد سعر الذهب هو العرض والطلب. المحركان الرئيسيان للطلب على الذهب هما الاستثمار في الذهب كتحوط ضد التضخم أو عدم اليقين الاقتصادي ورغبة الناس في شراء الذهب كوسيلة للادخار. وفي الوقت نفسه، فإن المحرك الرئيسي للإمداد هو إنتاج سبائك ذهبية جديدة. إذا تجاوز الطلب على الذهب إنتاج السبائك الذهبية الجديدة بسبب ظروف معينة، فسيؤدي ذلك إلى ارتفاع سعر الذهب.

بصرف النظر عن العرض والطلب، تشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على سعر الذهب أسعار الفائدة (وتوقعات أسعار الفائدة)، وسلوك المستثمرين تجاه المخاطر، والأحداث الإخبارية. على سبيل المثال، إذا كان المستثمرون بسبب إعلانات معينة من قبل الاحتياطي الفيدرالي أو البنوك المركزية الأخرى، يصبحون أكثر عزوفًا عن المخاطرة ويبدأون في بيع أصولهم، فإن هذا سيؤدي إلى انخفاض سعر الذهب.

غالبًا ما يُنظر إلى الذهب على أنه أصل ملاذ آمن، وبالتالي غالبًا ما تتأثر أسعاره بالأحداث العالمية. على سبيل المثال، إذا كان هناك اضطراب في الصين أو أوروبا، فقد يبدأ الناس في بيع أسهمهم وتحويل استثماراتهم إلى ذهب من أجل الحفاظ على ثروتهم. سيؤدي ذلك إلى زيادة الطلب على الذهب وارتفاع سعره.

بشكل عام، في حين أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على سعر الذهب، إلا أنه يتم تحديده بشكل أساسي من خلال العرض والطلب. تلعب أسعار الفائدة ومعنويات المستثمرين والبيانات الاقتصادية والأحداث الإخبارية والأحداث العالمية دورًا في تحديد مقدار القيمة التي يتم وضعها على الذهب كل يوم.

كيف تؤثر كمية الذهب على انتشار البيع والشراء؟

الذهب سلعة ثمينة يمكن تداولها في البورصات. عند إجراء صفقة، فأنت إما “تشتري” أو “تبيع” عقدًا ماليًا. يُعرف الفرق بين سعر البيع والشراء باسم “السبريد”، ويمكن أن يتأثر بمجموعة متنوعة من العوامل.

عقود الذهب الآجلة هي عقود بين المشترين والبائعين يتم تداولها في البورصات، حيث يستطيع المستثمرون شراء أو بيع الذهب حسب تقديرهم. مع أي استثمار سائل، يتم الحصول على سعر جيد عن طريق تقليل الفارق بين أسعار بيع وشراء الذهب. من ناحية الشراء، يعني هذا أن كمية الذهب المتاحة للشراء بسعر معين أقل من كمية الذهب المتاحة للبيع بهذا السعر. على العكس من ذلك، من ناحية البيع، هذا يعني أن كمية الذهب المتاحة للبيع بسعر معين أكبر من كمية الذهب المتاحة للشراء بهذا السعر.

أعاد الذهب ترسيخ نفسه على أنه سوق صاعدة، والتي يمكن أن تتأثر بنشاط الشراء والبيع لصناديق الاستثمار المتداولة. كلما كان السبريد ضيقًا كان ذلك أفضل للمستثمرين لأنه يعني أنهم قادرون على شراء المزيد من الذهب بتكلفة أقل وبيعه بتكلفة أعلى، مما يؤدي إلى كسب المزيد من المال في هذه العملية.

في حين أنه من الصحيح أن سعر بيع الذهب أعلى من سعر الشراء، فإن هذا لا يعني دائمًا أن سوق الذهب مبالغ فيه. في الواقع، قد يشير ارتفاع فروق أسعار البيع والشراء وتكاليف التخزين المستمرة للذهب المادي مقارنة بالأشكال الأخرى لاستثمار الذهب إلى أن الذهب يميل إلى أن يكون له نوع من العلاقة مع سوق الأوراق المالية التي قد تتأثر بالمتغيرات الاقتصادية المختلفة. وبالتالي، في حين أنه من المهم أن تكون على دراية بسعر البيع الحالي للذهب، فمن المهم أيضًا فهم كيفية ارتباطه بالعوامل الاقتصادية الأخرى من أجل اتخاذ قرار مستنير بشأن الاستثمار في هذه السلعة القيمة أم لا.