هل مصر تصدر البترول

هل مصر تصدر البترول؟ وما أكبر حقول البترول في مصر؟  حيث إن البترول وكافة مشتقات النفط تعتبر من أكثر المواد التي تعتمد عليها دول كثيرة كمصدر دخل أساسي لها، ومن أشهرها دول الخليج العربي، وعلى الرغم من ذلك فإن مصر تحتوي على العديد من حقول البترول والتي تبنتها العديد من المشروعات التي تهدف إلى التطوير وزيادة الإنتاج وبالتالي زيادة حجم الصادرات، لذا سوف نتعرف إمكانية مصر في تصدير البترول، من خلال الواقع العربي.

 هل مصر تصدر البترول

الثروات المعدنية المتمثلة في النفط والغاز والبتروكيماويات واحدة من الأشياء التي ارتفعت نسبتها في مصر بشكل كبير، حيث وصلت نسبتها إلى حوالي 84.28% وذلك بقيمة 12.9 مليار، كما أن حجم صادرات المنتجات البترولية والبتروكيماويات ارتفعت كثيرًا إلى أن وصلت نسبتها نحو 42.5% وذلك بإجمالي مبلغ 5.7 مليار دولار، مقابل 4 مليار دولار.

تستهدف مصر زيادة كبيرة في قيمة الصادرات السنوية من المواد البترولية، بمعدل نمو يصل إلى 25%، وعليه تصبح قيمة الصادرات المصرية حوالي 40 مليار دولار، لذا فيمكننا القول إن الإجابة على سؤال هل مصر تصدر البترول، تكمُن في أنها تقوم بتصدير البترول وارتفعت قيمة الصادرات ومن المتوقع أن تواجه ارتفاع أكثر.

احتياطي النفط في مصر

 زاد احتياطي مصر من المنتجات البترولية ومشتقات النفط بشكل كبير جدًا، وذلك عند مستوى يصل إلى 3.1 مليار برميل، لكي تحتل مصر بذلك المركز الخامس من بين القارات الإفريقية في احتياطي النفط، وهذا ما يشير إلى ضخامة الإنتاج، حيث إن أعلى مستوى سجله كان في عام 1987 وبلغ حوالي 4.7 مليار برميل، مقابل 2.9 مليار برميل في عام 1980

يزداد صعود احتياطي مصر من النفط ما بيم 3.4 مليار برميل، وكذلك 4.6 مليار برميل، واستقر في العام السابق على نحو 3.3 مليار برميل، وفي سياق عرض إجابة سؤال هل مصر تصدر البترول، يجب العلم هناك ثلاث أنواع أساسية من النفط في مصر.

يتمثلون في النفط الخام الخفيف والحلو وهو الذي يوجد بكثرة في الحقول البرية تحديدًا في الصحراء الغربية، أما النوع الثاني فهو الخام المتوسط والحامض، ويوجد ذلك النوع في حقول خليج السويس، بالإضافة إلى بلاعيم البحرية، ويتم تكريره بطريقة محلية.

أكبر حقول البترول في مصر

بعد أن تمكنا من التعرف على إجابة سؤال هل مصر تصدر البترول، يجدر بنا ذكر أن مصر تحتوي على عدد كبير من الحقول التي من شانها زيادة إنتاج مصر من البترول والغاز الطبيعي، وهو الأمر الذي ساهم في زيادة حجم الإنتاج، وبالتالي زيادة حجم الصادرات والاحتياطي من المنتجات البترولية في مصر، وسوف نتعرف على أكبر تلك الحقول، من خلال النقاط التالية:

  • حقل ظهر: من الحقول التي تم اكتشافها في 20 أغسطس لعام 2015 ميلاديًا، ويقع في منطقة امتياز شروق في المياه العميقة بالبحر الأبيض المتوسط، وتعتبر مساحة هذا الحقل كبيرة جدًا تقدر بحوالي 100 كيلو متر مربع.
  • حقل نورس: من الحقول الواقعة في منطقة الدلتا، وكان عام 2015 هو اكتشافه أيضًا، وهو من الحقول التي تنتج كميات كبيرة تصل إلى 1.2 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي، وإجمالي الاحتياطي بالحقل يقدر بنحو 2 تريليون مكعب من الغاز.
  • حقل آتول: تم اكتشاف هذا الحقل في عام 2015، ليكون بمثابة واحدًا من أكبر الاكتشافات التي أثرت في الاقتصاد المصري، ويقع الحقل على بعد 90 كيلو متر من شمال دمياط، تحديدًا في شرق دلتا النيل في البحر الأبيض المتوسط.
  • حقل نيدكوNW-1″“: كان ذلك الحقل واحدًا من الحقول التي كان اكتشافها من قِبل شركة إيني الإيطالية، وهو أول من كشف عن وجود نوع جديد من الغاز في منطقة نورس الكبرى التي تقع في منطقة أبو ماضي الغربية للتنمية في المياه التقليدية لدلتا النيل قبالة سواحل مصر.
  • حقل شمال الإسكندرية: واحدًا من أهم حقول البترول الواقعة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، حيث يقع على بعد 65 كيلو متر من ساحل رشيد وإدكو، وهو من الحقول التي تتميز بعمقها الكبير الذي يتراوح ما بين 350 إلى 850 متر من سطح البحر.
  • حقل بلطيم جنوب غرب: من الحقول الكبيرة التي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وكان الاكتشاف الأول لهذا الحقل في عام 2016 ميلاديًا، وهو من الحقول التي تتميز بطاقة إنتاجية كبيرة تصل إلى حوالي 500 مليون قدم مكعب في اليوم من الغاز الطبيعي.
  • حقل سلامة والقطامية الضحلة: يقع ذك الحقل على بعد 60 كيلو متر من شمال مدينة دمياط، وهو من الحقول الكبير التي يصل عمقها إلى 1961 متر.

اقرأ المزيد عن: أكبر حقول البترول في مصر

استهلاك مصر من النفط

يتساءل الكثيرون حول هل مصر تصدر البترول، الأمر الذي يشير إلى أن مصر واحدة من الدول التي تهتم بإنتاج كميات كبيرة من البترول، ومن الجدير بالذكر أن هناك استهلاك زائد جدًا في الوقود الأحفوري في مصر، وهذا يقابله تراجع كبير في إنتاج كميات أكبر من النفط.

لذا فيتم الاعتماد على الاستيراد بشكل كبير لتوفير احتياجات السوق المحلية، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تفاوت كبير في أسعار النفط في الأسواق، حيث إن استهلاك مصر النفطي وصل إلى حوالي 766 ألف برميل في اليوم بزيادة تقدر بنسبة 1.98% مقارنة بالأشهر الماضية.

وفقًا لِما ورد عن بي بي البريطانية هناك وقود مصر الأحفوري، فإم مصر سجلت أعلى معدل استهلاك للنفط والذي بلغ 840 ألف برميل في اليوم، وكان ذلك في عام 2016، ومن ثم تراجع الاستهلاك مرة أخرى في عام 2017 ميلاديًا إلى أن وصل 786 ألف برميل في عام 2018 ميلاديًا.

استطاعت مصر أن تضع لنفسها مكانة مميزة بين الدول العربية والغربية التي تقوم بتصدير البترول، ويرجع ذلك إلى مشروعات تنمية حقول البترول التي ساهمت في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المشتقات البترولية.