نددت منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية بعمليات القتل والوفيات في الحجز والاختفاء القسري وأعمال التعذيب المرتبطة بقمع السلطات ضد المظاهرات المناهضة للحكومة في أكتوبر / تشرين الأول.

في 20 أكتوبر / تشرين الأول 2022 ، قُتل حوالي 60 شخصًا – معظمهم من الشباب قُتلوا برصاص السلطات في العاصمة – خلال مظاهرة معارضة ضد قرار الرئيس الانتقالي الجنرال محمد إدريس ديبي إيتنو تمديد فترة بقائه في السلطة لمدة عامين آخرين.

وبحسب تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش الذي نشر يوم الاثنين ، أطلقت القوات الأمنية الذخيرة الحية على المتظاهرين ، ما أسفر عن مقتل وجرح العشرات ، وضرب الناس ، وطاردهم داخل المنازل واعتقالهم.

وأضافت المنظمة غير الحكومية أنه “نظرا لخطورة الجرائم التي ارتكبتها قوات الأمن التشادية في 20 أكتوبر / تشرين الأول – وفي الأيام التي تلت ذلك – ينبغي للمجتمع الدولي أن يقدم ردا قويا”.

حالات الوفاة والاختفاء

 

وبحسب الحكومة ، قُبض على ما مجموعه 621 شخصًا في نجامينا واقتيدوا إلى سجن كورو تورو شديد الحراسة في وسط الصحراء على بعد 600 كيلومتر من العاصمة.

وقال شهود عيان للمنظمة غير الحكومية إن العديد من الأشخاص لقوا حتفهم في طريقهم إلى السجن بسبب الحرمان من “الطعام والماء”.

وأضافت المنظمة الحقوقية أن القاصرين الذين اعتقلوا خلال الاحتجاجات – 83 بحسب السلطات – احتجزوا في نفس الزنازين والغرف مع البالغين لمدة أسبوعين على الأقل من حبسهم.

كما يستشهد التقرير بشهود يقولون إن قوات الأمن “كانت تقود سيارات لا تحمل علامات” ذهبت إلى “المجتمعات المعروفة بدعمها لجماعات المعارضة السياسية .

كما تشير المنظمة إلى عدة حالات “اختفاء قسري”: محتجزون “لا يزال مكان وجودهم مجهولاً وطلب أفراد عائلاتهم ومحاموهم المعلومات دون جدوى”.

وفي الوقت نفسه ، سلط التقرير الضوء أيضًا على أن قادة المجتمع المدني والمحامين لا يثقون في استقلالية أو فعالية لجنة التحقيق التي أطلقتها المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا في أعقاب مظاهرات أكتوبر.

وقد أوصت المنظمة غير الحكومية باستدعاء مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان للمساعدة في التحقيقات.