أعلن وزير الدفاع الليتواني يوزاس اوليكاس اليوم ان الولايات المتحدة قررت ارسال ست مقاتلات اضافية من طراز اف-15 لتعزيز مهمة مراقبة المجال الجوي لدول البلطيق التي تتولاها واشنطن حاليا في اطار حلف شمال الاطلسي وقال الوزير لوكالة فرانس برس “لدي تأكيد بأن بعثة مراقبة المجال الجوي للبلطيق سيتم تعزيزها بست طائرات اف-15 اضافية” واضاف ان المقاتلات ستصل الى ليتوانيا بعد ظهر الخميس.

واوضح الوزير ان ارسال هذه المقاتلات اتى ردا “على العدوان الروسي على اوكرانيا وكذلك ايضا على تكثيف النشاط العسكرى الروسي في منطقة لينجراد، الجيب الروسي الواقع بين ليتوانيا وبولندا وتتولى دول حلف شمال الاطلسي مهمة حماية المجال الجوي لدول البلطيق التي لا تمتلك الامكانيات العسكرية الجوية الكافية.

ومنذ تولت الولايات المتحدة هذه المهمة في يناير تقوم اربع مقاتلات اميركية من طراز اف-15 بتسيير دوريات منتظمة في هذا المجال الجوي الذي تحده من الشرق والجنوب روسيا وبيلاورسيا، علما بأن هذه المقاتلات تنطلق من قاعدة سيوليي في شمال ليتوانيا.

وتخشى ليتوانيا ولاتفيا واستونيا، الجمهوريات السوفياتية السابقة التي انضمت الى الاطلسي في 2004، من القدرات العسكرية الروسية المتعاظمة على حدودها، وقد اتت الازمة الاوكرانية لتزيد من هذه المخاوف وكانت الرئيسة الليتوانية دعت الاربعاء خلال تفقدها قاعدة سيوليي حلف شمال الاطلسي لتعزيز حضوره في دول البلطيق.

بدوره أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الليتوانية ان قواته لاحظت نشاطا متزايدا للطائرات العسكرية الروسية قرب الحدود الروسية مع دول البلطيق، مما دفع بمقاتلات الاطلسي الى الرد “اكثر من 40 مرة العام الفائت”، مشيرا الى ان الطلعات الجوية الاطلسية زادت في شهري يناير وفبراير المنصرمين بسبب ازدياد التحركات الجوية الروسية