رويترز

قالت وزارة الإسكان في بيان اليوم الأربعاء إن التنفيذ الفعلي لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة التي تعتزم مصر إقامتها شرقي القاهرة سيبدأ “خلال ثلاثة شهور من الآن.”

ونقل البيان عن وزير الإسكان مصطفى مدبولي قوله إن من المقرر الانتهاء من المخطط العام للعاصمة الإدارية خلال ثلاثة شهور من تأسيس الشركة المصرية الإماراتية المطورة للمشروع.

وكانت مسؤولة بالوزارة قالت في وقت سابق إن مصر ستؤسس مع كابيتال سيتي بارتنرز الإماراتية شركة مشتركة باسم “كابيتال سيتي” لتنفيذ العاصمة الإدارية. وأضافت أن المرحلة الأولى من المشروع قيمتها 45 مليار دولار.

وقال مدبولي في بيان يوم الأربعاء إن من المقرر “إعداد المخطط العام لكامل المدينة بجميع مراحلها من خلال أحد بيوت الخبرة العالمية ووفقا لأحدث النظم المتطورة وتقديم ذلك للجانب المصري خلال ثلاثة شهور من تاريخ تأسيس الشركة لإقراره.”

وأضاف “المرحلة الأولى سيتم تنفيذها على مساحة 135 كيلومترا (مربعا) من إجمالي 700 كيلومتر للمدينة بالكامل” موضحا أن المرحلة الأولى مقسمة إلى أسبقية أولى بمساحة نحو 105 كيلومترات مربعة وثانية بمساحة 30 كيلومترا مربعا.

وذكر الوزير أن القوى العاملة في المشروع ستصل إلى 350 ألف عامل مع “عدم سماح الدولة باستقدام عمالة أجنبية”.

جاء توقيع عقد العاصمة الإدارية ضمن فعاليات مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي عقد في الفترة من 13 إلى 15 مارس آذار بمدينة شرم الشيخ بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونائب رئيس دولة الإمارات وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد