أعلن وزير الآثار محمد ابراهيم الذي يزور الولايات المتحدة حاليا ان مصر نجحت بالتعاون مع السلطات الامريكية المعنية في رصد واسترداد ثماني قطع كاملة من الأثار المصرية من بينها توابيت مصرية قديمة.

واضاف انه من المقرر وصول تلك القطع الى القاهرة قادمة من نيويورك في غضون شهر حيث سيتم اقامة احتفال كبير اثر عودتها.

واكد وزير الأثار في تصريحات صحفية ان مصر مصممة على استرداد أثارها من كافة دول العالم سواء بالقانون او بالاتفاقيات الثنائية المباشرة مشيرا الى الجهود التي تبذلها السفارات المصرية في الخارج على رأسها السفارة المصرية في واشنطن التي نجحت مؤخرا في اقناع ” إى باى ” م آف الرائدة في المزادات عبر الانترنت بوقف عرض بيع مائتي قطعة اثرية مصرية مسروقة في المزادات عبر الانترنت في الولايات المتحدة التي تعتبر سوقا كبيرا للآثار المصرية المسروقة.

كما بذلت السفارة المصرية في بلجيكا جهودا لاسترداد أثارا لم يكن تم الابلاغ بسرقتها اساسا من المتحف المصري وكذلك هناك مباحثات مماثلة مع المانيا كما ان مصر بصدد استرداد قطع اثرية ضبطت في اسرائيل.

وعن الدعم الدولي لمصر في اعمال ترميم واصلاح المتحف الاسلامي الذي تعرض لدمار واسع مؤخرا قال الوزير ابراهيم ان اليونسكو تعهد بتقديم مائة الف دولار كما وعدت هيئة المعونة الامريكية (يو اس ايد) بتقديم 140 الف دولار غير انه لم تصل بعد اي من هذه المساعدات الدولية