أ ش أ

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية الخميس أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى أوائل يوليو القادم.

وتعاقد هيئة السلع التموينية بالوزارة الاربعاء على شراء 240 ألف طن قمح فرنسي وأوكراني وروماني من خلال المناقصة العالمية رقم 27 في العام المالي الحالي.

وقال حنفي إن المناقصة شارك فيها عدد من الشركات المحلية والعالمية وسيبدأ التوريد من 15 أبريل المقبل ولمدة 10 أيام لتوفير
الدقيق لإنتاج الخبز المدعم للمواطنين من خلال 26 ألف مخبز بلدي مدعم على مستوى الجمهورية ولتوفيرالأقماح التي يحتاجها القطاع الخاص من مطاحن ومصانع بأقل التكلفة لطرح منتجاتها للمواطنين بأسعار مخفضة.

وأكد أن الكميات التي تم التعاقد عليها بمتوسط سعر 188 دولارا و86 سنتا لكل طن وتتضمن 120 ألف طن قمح فرنسي و60 ألف طن قمح روماني و60 ألف طن قمح أوكراني.

وقال ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس الهيئة إن الهيئة تقوم باستيراد الأقماح من عدة دول وليس دولة بعينها.

ويتم الإستيراد من روسيا ورومانيا وكندا وفرنسا والأرجنتين وأمريكا وأوكرانيا وغيرها من الدول ويتم إرساء المناقصة على العروض الأكثر جودة والأقل سعرا وذلك من خلال البورصات العالمية طبقا للمواصفة القياسية المصرية رقم 1601 لسنة 2005 والمتوافقة مع المواصفات العالمية الخاصة بهيئة الكود كس الدولية رقم 199 لسنة 1995 ومواصفة الأيزو العالمية رقم 7970 لسنة2000.

وأوضح عبد الفتاح أن جميع الأقماح المستوردة يتم فحصها في موانيء الشحن من قبل شركات مراجعة عالمية كما يتم فحصها عقب وصولها في الموانيء المصرية من قبل لجان فنية مشتركة من عدة وزارات وأجهزة معنية.